أهم معلومات عملية زراعة الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 04 ديسمبر 2019
أهم معلومات عملية زراعة الشعر
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لشعر العروس المحجبة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

عملية زراعة الشعر هي إجراء جراحي يتم فيه أخذ بصيلات الشعر من المناطق غير المتأثرة بالصلع من فروة الرأس، ويتم نقلها إلى منطقة الصلع في فروة الرأس.

تقدم العملية في مراكز زراعة الشعر في تركيا حلًا دائمًا لاستعادة الشعر للمرضى الذين يعانون من الصلع الذكوري، وهو خيار يجب أخذه في الاعتبار بعد فشل العلاجات الأخرى لتساقط الشعر، وقد يستغرق العلاج أكثر من جلسة واحدة وتستغرق كل جلسة عدة ساعات.

هل تناسبني عملية زراعة الشعر؟

عادةً ما يرغب الباحثين عن عملية زراعة الشعر في تصحيح تساقط الشعر الناتج عن الوراثة (خاصة الصلع الذكوري) أو الشيخوخة أو الإصابة أو بعض الحالات الطبية، ولكن قبل المضي قدمًا في عملية زراعة الشعر، يجب على المرضى أن يفكروا أولًا فيما إذا كانوا:

  • يتمتعون بصحة بدنية تتيح لهم الخضوع لعملية زراعة الشعر.
  • لديهم ما يكفي من الشعر الصحي ليتم زرعه على بقية الرأس.
  • لديهم أهداف وتوقعات واقعية لنتائج عملية زراعة الشعر.

تُعرف تقنية عملية زراعة الشعر الأكثر استخدامًا على نطاق واسع باسم عملية زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)، وهذه التقنية هي المستخدمة في مشفى فيرا كلينيك المختص بإجراء عمليات زراعة الشعر في تركيا نظرًا لأنها لا تترك أي ندوب بعد العملية، مما يجعل مظهر فروة الرأس طبيعيًا تمامًا، حيث يتم فرز بصيلات الشعر إلى مجموعات صغيرة، ثم يتم زراعة البصيلات في الجزء الذي يحتوي على الصلع.

كيف يتم إجراء عمليات زراعة الشعر؟

كيف يتم إجراء عمليات زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر عن طريق أخذ جزء صغير من بصيلات الشعر من المناطق التي يكون فيها الشعر وفيرًا من فروة الرأس، عادةً في مؤخرة الرأس، بما في ذلك الغدد الدهنية (الزيتية)، والأعصاب، والعضلات الصغيرة، ثم يتم زراعتها في المناطق الصلعاء من فروة الرأس.

يتم تنفيذ عملية زراعة الشعر بالاقتطاف في العيادة الخارجية من قبل طبيب جلدية، وعادةً لا تكون هناك حاجة للتخدير العام أثناء عملية زراعة الشعر، ويتم الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي، مما يؤدي إلى التخلص من المخاطر المرتبطة بالتخدير العام، كما يتم تقليل وقت التعافي.

ماذا يحدث بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟

ستشعر في المنطقة التي عولجت بآلام خفيفة لبضعة أيام بينما يتم شفاء فروة الرأس، لذلك قد توصف لك أدوية تساعد على الشفاء، مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، والأدوية المضادة للالتهابات التي تقلل من أي تورم.

قبل أن تغادر عيادة زراعة الشعر، سوف ينصحك الطبيب حول كيفية العناية بفروة رأسك، وسيطلب منك عادةً حضور موعد للمتابعة للتأكد من نجاح العملية وشفاء فروة رأسك، وللتحقق من تقدم عملية الزراعة، كما قد يتم عرض مزيد من الفحوصات على مدار العام.

يستغرق الأمر عادةً ما لا يقلّ عن ثلاثة أشهر حتى ينمو الشعر المزروع حديثًا كالمعتاد، لذلك يلزم الأمر الصبر، وقد تلاحظ سقوط بعض الشعر بعد أسبوعين من إجراء عملية زراعة الشعر، لكن هذا أمر طبيعي ويؤدي إلى نمو الشعر الجديد.

عادةً ما يكون هناك القليل من الندب مع تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE، وقد لا يكون واضحًا للعين المجردة، وسيستمر نمو الشعر المزروع في النمو لبقية حياتك.

قد يعاني الشعر المزروع المتأثر بهرمون DHT الذي يسبب تساقط الشعر لدى الرجال، لذلك قد يصف لك الطبيب مينوكسيديل أو فيناسترايد لزيادة تنشيط نمو الشعر وإبطاء أي فقدان للشعر في المستقبل.