حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • إسعاد يونس

    إسعاد يونس

    ممثلة وكاتبة ومنتجة مصرية
    • الاسم الكامل: إسعاد حامد يونس جمال الدين
    • مكان الإقامة: مصر
    • الاسم الفني: إسعاد يونس
    • بلد الأصل: مصر
    • أسماء الأولاد: نورهان الهجرسي، عمر الخواجة
    • تاريخ الميلاد: الأربعاء، 12 أبريل 1950
    • تويتر: تويتر إسعاد يونس
    • الفئة: ممثلة وكاتبة ومنتجة مصرية
    • البرج الفلكي: برج-الحمل
    • اسم الزوج/الزوجة: علاء الخواجة
     

    السيرة الذاتية

    ولدت الفنانة والكاتبة والمنتجة الكبيرة إسعاد يونس في القاهرة عام 1950. والدها كان أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو عام 1952 ولكنه اتجه إلى الصحافة بعد حين وعمل في مؤسسة روزا اليوسف.

    بعد الثانوية العامة انتسبت إلى معهد الإرشاد السياحي حيث تخرجت عام 1972.

    أحبت إسعاد يونس العمل الإعلامي وتأثرت بوالدها فبدأت حياتها العامة من خلال العمل في إذاعة الشرق الأوسط كمذيعة. إلى جانب عملها الإعلامي، أحبت التمثيل والكتابة ولمعت في مجال الفن من خلالهما.

    دخولها مجال التمثيل كان من خلال أدوار صغيرة في العديد من الأعمال في أواسط السبعينات ومنها: فيلم "جريمة لم تكتمل"، فيلم "أنا وابنتي والحب"، فيلم "وانتهى الحب"، فيلم "الملكة وأنا"، مسلسل "الدنيا لما تلف"، فيلم "المرايات"، فيلم "دعاء المظلومين" وفيلم "ميعاد مع سوسو".

    عام 1977 قدمت أول أدوارها المميزة، الذي أبرز موهبتها الكوميدية، في مسلسل "حكاية ميزو" مع سمير غانم وفردوس عبد الحميد ومن إخراج محمد أباظة.

    عام 1979 برزت بقوة على المسرح من خلال دور أساسي في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" مع الفنان الراحل أبو بكر عزت والفنانة سهير البابلي ومن إخراج السيد راضي. كما قدمت مع الزعيم عادل إمام والفنان الراحل عبد المنعم مدبولي فيلم "إحنا بتوع الأوتوبيس" من إخراج حسين كمال وهما العملان اللذان يعتبرا إنطلاقتها الفنية الحقيقية.

    تزوجت من الفنان الكوميدي نبيل الهجرسي وأنجبت منه ابنتها نورهان ولكن سرعان ما انتهى الزواج بالإنفصال.

    بداية الثمانينات قدمت إسعاد يونس عدة أدوار في أعمال متعددة وهي: فيلم "استقالة عالمة ذرة"، فيلم "دموع بلا خطايا"، مسرحية "عروسة تجنن"، فيلم "غاوي مشاكل"، فيلم "مخيمر دايما جاهز"، فيلم "شعبان تحت الصفر"، فيلم "مين يجنن مين"، فيلم "أمهات في المنفى"، فيلم "خمسة في الجحيم"، فيلم "حسن بيه الغلبان"، فيلم "القفل"، فيلم "عروسة وجوز عرسان"، فيلم "إضراب المجانين"، فيلم "جدعان باب الشعرية"، تمثيلية "الناس لبعض"، فيلم "الافوكاتو"، فيلم "مسعود سعيد ليه"، فيلم "المتسول"، فيلم "غريب ولد عجيب"، فيلم "شاطئ الحظ"، فيلم "العاب ممنوعة"، فيلم "بنات إبليس"، فيلم "المحظوظ"، فيلم "يارب ولد"، فيلم "كله تمام"، فيلم "طابونة حمزة"، فيلم "عسل الحب المر"، فيلم "فوزية البرجوازية"، فيلم "مغاوري في الكلية"، فيلم "دنيا الله"، فيلم "فتوة درب العسال" وفيلم "ناس هايصة وناس لايصة".

    عام 1985 خاضت إسعاد يونس أولى تجاربها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم "المجنونة" الذي مثلت فيه أيضاً إلى جانب محمود عبد العزيز ومها أبو عوف ومن إخراج عمر عبد العزيز.

    نجحت التجربة فما كان منها إلا أن أعادتها في المسلسل الناجح جداً "بكيزة وزغلول" مع السيدة سهير البابلي وإخراج أحمد بدر الدين عام 1986.

    تزوجت من رجل الأعمال الأردني الأصل علاء الخواجة وأنجبت منه إبنها عمر. وبعد فترة تزوج علاء من الفنانة شريهان وأنجب منها إبنتين ولكنهم يعيشون جميعاً كأنهم عائلة واحدة خصوصاً بعد مرض الفنانة شريهان حيث كان للفنانة إسعاد يونس مواقف إنسانية رائعة.

    حتى أواخر الثمانينات قدمت إسعاد يونس العديد من الأعمال الناجحة وهي: فيلم "امرأة في السجن"، فيلم "محاكمة علي بابا"، فيلم "المجنون"، مسرحية "والسيدة حرمه"، مسرحية "نص أنا.. نص إنتي"، فيلم "المشاغب ستة"، فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول" وفيلم "عائلة مشاغبة جداً".

    خلال سنوات التسعينات بدأت مشاركاتها تتراجع بسبب تراجع السينما وعدم تلقيها أدوار تليق بموهبتها المميزة فقدمت عدد من الأعمال وهي: فيلم "الواد سيد النصاب"، فيلم "دموع على الطريق"، فيلم "الأسطى محروس"، فيلم "الحب القاتل"، فيلم "صاحبك من بختك"، فيلم "غرام وانتقام بالساطور"، مسرحية "السقوط في بئر سبع"، مسرحية "باللو باللو"، فيلم "إنذار بالقتل" وفيلم "أبو الدهب".

    عام 2000 قامت بتأسيس وإطلاق "الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي" بهدف رفع مستوى الفن والسينما وبالفعل قامت بإنتاج وتوزيع عشرات الأفلام والمسلسلات الناجحة.

    على صعيدها الخاص، أصبحت مقلة في أعمالها الفنية فقدمت خلال سنوات الألفين الأعمال التالية: مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا" عام 2000، فيلم "أيام السادات" عام 2001، فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006، فيلم "زهايمر" عام 2010 وظهرت كضيفة شرف في مسلسل "بدون ذكر أسماء" الذي عرض في موسم رمضان 2013.

    تكتب الفنانة إسعاد يونس مقالات رأي دورية في صحيفة المصري اليوم وتقوم حالياً بتقديم برنامج "صاحبة السعادة" على شاشة CBC.

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات