خطوات العناية بنفسك وقت النفاس وبعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
خطوات العناية بنفسك وقت النفاس وبعد الولادة

يمر جسم المرأة خلال فترة الحمل والولادة بمتغيرات ومراحل صعبة كثيرة الأمر الذي يرهقه بشكل كبير، ولذلك فهي تحتاج لقضاء فترة  راحة ونقاهة ما بعد الولادة تسمى فترة النفاس التي من الضروري أن تقوم المرأة خلالها بالعناية والاهتمام بنفسها وبصغيرها بشكل كبير. 

تختلف قدرة المرأة على العناية بنفسها وبصغيرها من سيدة لأخرى حسب قوة جسمها إلا أن التغذية في هذه المرحلة جانب أساسي من العناية. ذلك إلى جانب الاهتمام بجرح  الولادة سواء كانت الولادة طبيعية ام قيصرية. بالإضافة إلى الاهتمام النفسي والعاطفي الذي تحتاجه الأم الجديدة ممن حولها بشكل كبير منعاً لحدوث اكتئاب الحمل.


كيف إذاً يمكن للمرأة أن تقوم بالعناية بنفسها خلال فترة النفاس بشكل دقيق؟

إليكِ أيضاً: حبوب منع الحمل "جينيرا" أعراضها وطريقة استخدامها
تحتاج المرأة في هذه الفترة إلى الراحة والنوم بالدرجة الأولى، ولذلك يمكنك أن تستغلي وقت نوم صغيرك أو أن تطلبي المساعدة من أحدهم لتتمتعي ببعض الراحة والنوم فهو أساسي لتعافيكي.

لا يمكنك بالطبع في الفترة الأولى من الولادة أن تقومي بأعمال مرهقة أو أن تمارسي التمرينات الرياضية فعليك الانتظار حتى مرور 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة. ولكن يمكنك أن تمارسي رياضة المشي بعد مرور أسبوعين على أن لا تزيد فترة المشي عن ربع ساعة فقط.

احرصي على عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة خاصةً بعد الاستحمام.


النظافة الشخصية هامة جداً في هذه الفترة  فمن الضروري أن تقومي بغسل وتعقيم الجرح وتجفيفه أكثر من مرة في اليوم إذا كانت الولادة طبيعية. واحرصي على تغيير الفوطة كل ساعتين.

امتنعي عن ممارسة العلاقة الحميمة نهائياً حتى التئام الجرح وانتهاء فترة النفاس تمامًا.


لا تحملي أشياء ثقيلة أو تدفعيها أبدًا، ولا تقومي بأعمال المنزل حتى الروتينية منها قبل مرور أسبوع على الولادة الطبيعية وأسبوعين على الولادة القيصرية. اطلبي المساعدة من زوجك وأهلك وستحصلين على المساعدة بكل تأكيد.

اكتشفي أيضاً: التمارين الرياضية المسموح بها في الأسابيع الأولى بعد ولادتك

التغذية أمر هام وأساسي في هذه الفترة ولذلك احرصي على تناول الأطعمة الصحية وأكثري من الخضراوات والفواكه والألبان والبروتينات والحبوب وقللي من الدهون والسكريات.


تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف تجنبًا لحدوث الإمساك.


امتنعي أيضاً عن الأطعمة الحارة والدسمة والحلويات قدر المستطاع.


أكثري من تناول الماء والسوائل الدافئة أو العصائر الطبيعية.

قد يعجبكِ أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار