زيت بذور العنب وفوائده لتطويل الشعر وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 03 أكتوبر 2021
زيت بذور العنب وفوائده لتطويل الشعر وكيفية استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد زيت بذور العنب للبشرة
فوائد استخدام زيت العنب للبشرة
كيف تستخدمين زيت بذور العنب للعناية ببشرتك؟

تغفل الكثير من السيدات حول فائدة زيت بذور العنب وأهمية العناصر الطبيعية بداخل هذه البذور الصغيرة، التي غالباً ما يتم إلقاءها في سلة المهملات، بعد تناول فاكهة العنب، لكنها  تعتبر من المكملات الغذائية  الغنية بالفوائد حيث يتم تحضيرها عن طريق إزالة وتجفيف وسحق البذور.

زيت بذور العنب

فوائد زيت بذور العنب تفوق الكثير من التوقعات، حيث تنبع أهميته من احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم، والتي تساعد على نضارة البشرة ولمعانها، وتحسين الشعر، لذلك عليك الاستفادة من بذور العنب وعناصرها الطبيعية، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وأحماض الفينولية والأنثوسيانين والفلافونويدات، التي تساعد في الوقاية من الأمراض، ومكافحة الالتهابات، وغيرها من الفوائد المتعددة للشعر والبشرة عند السيدات.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

يساعد زيت بذور العنب في تقوية الشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في القضاء على تقصف الشعر، حيث يعتبر هذا الزيت حلاً مثالياً للتخلص من قشرة الرأس، حيث يعمل على زيادة معدل نمو الشعر وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك الّذي يغذّي فروة الرأس بداية من بصيلة الشعر.

يعتبر زيت بذور العنب بديلاً طبيعياً لبلسم الشعر، حيث من الممكن التخلص من بلسم الشعر الذي يحتوي على مواد كيميائية واستخدام زيت البذور، وذلك نظراً لخصائصه الترطيبية التي تساعد على ترطيب وإظهار الشعر بشكل لامع وجميل.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يساهم زيت بذور العنب للبشرة في تجنب إغلاق المسام الناتجة عن زيادة الزيوت في البشرة، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من حمض اللينوليك ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل المسام المسدودة، يعمل زيت العنب على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة كالحرير، وذلك نظراً لغناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات.

يحارب زيت بذور العنب، الجذور الحرة الضارة على البشرة، وذلك نظراً لغناه بفيتامين E الغني بمضادات الأكسدة، حيث يحافظ زيت بذور العنب على  شباب البشرة ونضارتها بشكل دائم، بالإضافة إلى المساهمة في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على مرونة البشرة وشبابها.

يعد زيت العنب واقي طبيعي للبشرة من أضرار أشعة الشمس ، كما أن وضعه حول منطقة العين يمنع ظهور الهالات السوداء والتجاعيد حول العينين، ويمنحك بشرة صافية ونقية خالية من الشوائب، فهو يعد مكون طبيعي رائع لجمالك وبشرتك.

فوائد بذور العنب عند مضغها في الفم

بذور العنب لخفض ضغط الدم وتحسين تدفقه في الجسم

أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول 300 مجم من مسحوق بذور العنب يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم، كما تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أثبتت التجارب أن خلاصة بذور العنب تعمل على تحسين تدفق الدم، ما قد يفيد أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.

بذور العنب لتقوية العظام والمفاصل

تعد بذور العنب مصدر غني للفلافونويد، حيث تساعد في زيادة تقوية كثافة العظام داخل الجسم، وذلك وفقاً لما أثبتته الدراسات، حيث أشارت إلى أن إضافة بذور العنب بشكل منتظم إلى نظام غذائي يمكن أن يزيد من كثافة العظام وقوة المفاصل، مما يؤدي إلى تحسين مستويات الكولاجين وحماية الغضاريف.

بذور العنب تحارب الشيخوخة والتقدم في العمر

تحتوي بذور العنب على العديد من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، ومجموعات بروتينات بيتا أميلويد، التي تساهم أيضاً الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر والخرف، ومحاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

تعمل بذور العنب على تقوية المناعة

يقوم مستحضر بذور العنب بتقوية الجهاز المناعي ما يساعد على محاربة الفيروسات والعدوى، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي و"هـ"، كما يساعد في تحسين وظيفة الكلى عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والأضرار الالتهابية للكلى.

فوائد بذور العنب للسرطان وأمراض القلب وتعزيز الكبد

يتواجد مصدر البروانثوسيانيدين في البذور والتي بدورها تساعد في انخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والمعدة والكبد والبروستاتا والبنكرياس، وتعمل مضادات الأكسدة، في المساهمة بتحسن صحة الكبد، ووظائفه، بالإضافة تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية واضطراب نبضات القلب والتقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة.

فوائد بذور العنب التئام الجروح سريعًا

تساعد المستويات العالية من البروانثوسيانيدين في بذور العنب، في عوامل النمو في الجلد، مما يترتب عليه سرعة التئام الجروح وتحسين مظهر البشرة ومرونتها.

فوائد بذور العنب في علاج الدوالي وتورم الساقين

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تساهم في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من احتمال الإصابة بالدوالي، كما أنها تساعد السيدات وخصوصاً اللواتي يجلسن مطولاً في التخفيف من تورم الساقين.

فوائد بذور العنب لخسارة الوزن

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول بذور العنب ومضغها بشكل جيد قد يساعد في خسارة الوزن، فما يحتويه من مواد بداخله تساعد في تسريع من عمليات الأيض والتخلص من الدهون في مختلف أجزاء الجسم.

طريقة استخدام زيت بذور العنب للبشرة 

من الممكن استخدام زيت بذور العنب على البشرة، من خلال اتباع أكثر من طريقة، عليكِ تدليك بشرتكِ بعدة قطرات منه قبل الخلود إلى النوم، أو يمكنك إضافة قطرات منه إلى كريمات الوجه والجسم. 

وعليكِ وضع كمية وفيرة على بشرتك كماسك ترطيب، أو من الممكن استخدامه مع الزيوت العطرية، لجعل بشرتك ناعمة. 

طريقة استخدام زيت بذور العنب للشعر 

هناك أكثر من طريقة شائعة لاستخدام الزيوت على الشعر، والتي منها تدليك فروة الرأس بالزيت، حيث افركيه في فروة رأسك في حركات دائرية، أو من الممكن وضع بعض ملاعق صغيرة منه مع قطرة أو اثنتين من زيت الجوجوبا، ودلكي فروة رأسك بهذا الخليط، المفيد في علاج تساقط الشعر، وعليكِ تركه لمدة 10 دقائق. 

كما يمكن تدليك فروة رأسك بزيت بذور العنب الساخن، ولف منشفة حول رأسك من الليل حتى الصباح، ثم غسله للحصول على شعر لامع وصحي.

طريقة استخدام زيت بذور العنب للجسم 

كما يمكنك الاستفادة من العناصر الغذائية في زيت بذور العنب في عديد من الأمور للجسم، إذا كنتي لا تريدين مضغ البذور حيث إضافة الزيت إلى بعض الوصفات، كالسلطات والمقبلات، أو ضعي قطرتين منه في كأس من الماء، وتناوليه يوميًّا.