علاج اللشمانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 11 مارس 2024

اللشمانيا مرض جلدي يمكن أن يصيب الإنسان عن طريق عدوته بطفيل بسبب لدغته من ذباب الرمل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطرق الطبية لعلاج اللشمانيا، والطرق الطبيعية لعلاج اللشمانيا، والعلاج بالكي البارد والإبر الصينية للشمانيا.

علاج اللشمانيا طبياً

مرض اللشمانيا "Leishmania Disease" هو داء طفيلي يسببه طفيل اللشمانيا الذي يعيش في ذبابة الرمل المصابة وينتقل عن طريق لدغته، ويمكن أن تسبب المضادات الحيوية المستخدمة في علاج اللشمانيا آثاراً جانبية. وهنا يكون علاج اللشمانيا طبيعياً مفيداً في منع هذه الآثار الجانبية، وحماية المعدة، ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى بشكل أفضل، وتعزيز الصحة الجيدة بشكل عام.

تعتمد طريقة علاج اللشمانيا طبياً على الأدوية المضادة للطفيليات، مثل الأمفوتيريسين ب "Amphotericin B" أو أميسوم "AmBisome".

عند ظهور آفات في الوجه أو آفات متعددة في الأطراف، يمكن علاج اللشمانيا الجلدية بواسطة: مراهم تقتل الطفيل أو أدوية عن طريق الحقن إلى داخل الآفة أو عن طريق الوريد، خلال الرقود في المستشفى، ومن أهم علاجات اللشمانيا:

  • باروموميسين "Paromomycin": يدهن هذا المرهم فوق مكان الإصابة مرتين يومياً ولمدة 10 أيام.
  • بينتوستام (Pentostam ،Sodium Stibogluconate): يحقن هذا العلاج بالوريد أو بالعضل أو حتى داخل موضع الإصابة مباشرةً. [1]

كذلك يمكن استخدام المراهم في علاج اللشمانيا، حيث ثبت أن مرهم علاج اللشمانيا الباروموميسين "Paromomycin" الموضعي فعال ضد داء اللشمانيا الجلدي، حيث إن الباروموميسين الموضعي يمكن أن يجنب المريض الآثار السلبية الجهازية المرتبطة بالأدوية الوريدية.

ففي دراسة عشوائية أجريت على 375 مريضاً من منطقة تونس حيث يتوطن داء اللشمانيا، أوضح بن صلاح وآخرون أن كريم الباروموميسين الموضعي، مع الجنتاميسين "Gentamicin" أو بدونه، كان فعالاً ضد داء اللشمانيا الجلدي التقرحي. [2]

طرق طبيعية لعلاج اللشمانيا

توجد عدة طرق طبيعية لعلاج اللشمانيا في المنزل، نذكر منها:

علاج اللشمانيا بالثوم

إن علاقة علاج اللشمانيا بالثوم بدأت عندما أصدر فريق بحثي من المملكة العربية السعودية ومصر دراسة جديدة تدعي أن (الأليسين)، وهو مركب كبريت موجود في الثوم، حيث يقول هؤلاء العلماء أن المركب المشتق منه والكريم يعتمد عليه يمكن أن يشفى داء اللشمانيا الجلدي في الفئران.

تقول الدراسة أنه عند تركيز 50 ميكرومول من (الأليسين) توقف نمو طفيليات اللشمانيا، وقد نجح التطبيق الموضعي لكريم (الأليسين) في تقليل أحجام الآفات، وتكمن أهمية العلاج المحتمل في حقيقة أنه يتغلب على مقاومة المرض للأدوية، وفقاً للدراسة. 

علاج اللشمانيا بالمرة

لا توجد معلومات كافية عن علاج اللشمانيا بالمرة ولكن يمكننا توضيح فوائد زيت المرة في قتل البكتيريا والجراثيم والميكروبات، حيث يدعم نبات المرّة جهاز المناعة في الجسم، ويحسن عمليات ضخ الدم، ويسرع شفاء والتئام الجروح ويعقمها، كما يساعد الجلد في التخلص من الندبات. 

الصبار لعلاج اللشمانيا

يستخدم الصبار في علاج اللشمانيا حيث يدهن مكان الإصابة بواسطة جل الصبار 3 مرات يومياً حتى الشفاء.

زيت الزيتون والعسل لعلاج اللشمانيا

يستخدم العسل الطبيعي لعلاج اللشمانيا من خلال دهن موضع الإصابة بالعسل 3 مرات يومياً حتى ظهور علامات التعافي من المرض، بعد ذلك تبدأ مرحلة تنظيف مكان الإصابة بزيت الزيتون.

الماء والملح لعلاج اللشمانيا

يتم تحضير محلول الماء والملح المطهر بغلي كوب من ملح البحر مع 3 أكواب من الماء النقي الصالح للشرب لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يتم عمل كمادات ساخنة باستخدام القطن الطبي على مواضع الإصابة مع التكرار في كل جلسة، وتكرار الجلسات أيضاً خلال اليوم والاستمرار على ذلك حتى الشفاء. [3]

علاج اللشمانيا بالرتم

طريقة علاج اللشمانيا بالرتم تكون بتطبيق الخطوات التالية:

  • اغلي أوراق نبات الرتم في الماء واتركيه يبرد قليلاً مع إغلاق الإناء.
  • ضعي المغلي على شكل كمادات على المناطق المصابة بواسطة قطع القطن الطبي، ثلاث مرات يومياً، مع تكرار التطبيق حتى الشفاء.

علاج اللشمانيا بالإبر

تظهر نتائج الأبحاث الحالية أن الوخز بالإبر، وهو علاج صيني تقليدي، له آثار مفيدة على العديد من الأمراض المعدية والالتهابية الحادة والمزمنة، حيث يعزز الوخز بالإبر التئام الأنسجة وينظم الاستجابة المناعية في حالات المرض المختلفة.

وقد أظهرت الدراسة أن علاج اللشمانيا بالإبر قلل من حجم آفات داء اللشمانيا الجلدي بالجلسة 5 في نموذج الفئران. [4]

علاج اللشمانيا بالكي البارد

طفيليات اللشمانيا حساسة لدرجة الحرارة المنخفضة للغاية، ويعتبر علاج اللشمانيا بالكي البارد بديلاً للحقن المستخدمة للعلاج الموضعي لداء اللشمانيا الجلدي.

عادةً، يتم استخدام النيتروجين السائل (N2) عند درجة حرارة -196 درجة مئوية، في العلاج بالتبريد، وقد أظهر العلاج بالتبريد السائل N2  فعالية وانخفاضاً كبيراً في حجم الآفات مما يمكن أن يكون طريقة فعالة للسيطرة على اللشمانيا الجلدية. [4]

 علاج اللشمانيا للأطفال

إذا لم يعانِ الطفل من أعراض معوية أو نزفية يكون علاج اللشمانيا بالمراجعة اليومية لعيادة الطبيب للتأكد من فاعلية الأدوية المستخدمة في علاج أماكن الإصابة.

 أما في حالة الطفل الذي تظهر عليه أعراض جلدية، فيكون العلاج بالأدوية التي تُعطى عن طريق الفم بالإضافة إلى العلاجات الموضعية كالعلاج بالتبريد ومن خلال تطبيق الكريمات والمراهم الموضعية. [3]

وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب للطفل.

في النهاية.. توجد عدة طرق لعلاج اللشمانيا، منها ما هو طبي ومنها ما هو طبيعي، بالإضافة إلى الإبر الصينية لعلاج اللشمانيا، والعلاج بالتبريد، ولكن يجب قبل بدء العلاجات الطبية استشارة الطبيب المختص.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار