فوائد الكرفس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
فوائد الكرفس

الكرفس هو جزء من عائلة نباتات الخيمية، والتي تشمل الجزر والجزر الأبيض والبقدونس والكرفس. سيقانها المقرمشة تجعل الخضار وجبة خفيفة شهيرة منخفضة السعرات الحرارية، وقد توفر مجموعة من الفوائد الصحية. يمكن أن تفيد الألياف الموجودة في الكرفس الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية. يحتوي الكرفس أيضاً على مضادات الأكسدة التي قد تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض. تتناول هذه المقالة الفوائد الصحية للكرفس، بالإضافة إلى المحتويات الغذائية.

فوائد الكرفس للجسم

يوفر الكرفس مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، وفيما يلي أبرز الفوائد:

الكرفس مصدر كبير لمضادات الأكسدة المهمة

مضادات الأكسدة تحمي الخلايا والأوعية الدموية والأعضاء من الأكسدة. يحتوي الكرفس على فيتامين ج، وبيتا كاروتين، والفلافونويد، ولكن هناك ما لا يقل عن 12 نوعاً إضافيًا من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة الموجودة في ساق واحدة من الكرفس. إنه أيضاً مصدر رائع للمغذيات النباتية، والتي ثبت أنها تقلل حالات الالتهاب في الجهاز الهضمي والخلايا والأوعية الدموية والأعضاء.

يقلل من الالتهابات

ومن فوائد الكرفس أيضاً أنه يحتوي على ما يقرب من 25 مركباً مضاداً للالتهابات ويمكن أن يوفر الحماية من الالتهابات في الجسم. تم ربط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

يدعم العملية الهضمية

في حين أن العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات توفر الحماية لكامل الجهاز الهضمي، ففوائد الكرفس تختص كذلك بالمعدة. لقد ثبت أن عديد السكاريد القائم على البكتين في الكرفس، بما في ذلك مركب يعرف باسم أبيومان، يقلل من حالات قرحة المعدة، ويحسن بطانة المعدة، ويعدل إفرازات المعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

الكرفس غني بالفيتامينات والمعادن ومنخفضة مؤشر نسبة السكر في الدم

ستستمتع بفيتامينات A و K و C، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك عند تناول الكرفس. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم. بالإضافة إلى أنها منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أن لها تأثير بطيء وثابت على نسبة السكر في الدم.

الكرفس له تأثير قلوي

ومن فوائد الكرفس أنه يؤثر على المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والصوديوم، إذ يمكن أن يكون للكرفس تأثير معادل على الأطعمة الحمضية - ناهيك عن حقيقة أن هذه المعادن ضرورية لوظائف الجسم الأساسية. [1]

فوائد الكرفس للرجيم

يفكر الكثير من الأشخاص وخاصة في هذه الظروف الراهنة عن فقدان الوزن، لذلك، سنذكر لكم فوائد الكرفس للرجيم وففدان الوزن، وأبرز المعلومات القيمة عنه:

  • كوب واحد من الكرفس المقطع يحتوي على 14 سعراً حرارياً فقط، مع حوالي 1.5 جرام من الألياف. هذا يجعلها إضافة ممتازة للسلطات أو الشوربات إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لفقدان الوزن. هناك ادعاءات بأنه من الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما هو عليه. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي على ذلك.
  • يوفر الكرفس أيضاً الألياف الغذائية التي تعزز الهضم وفقدان الوزن - تحتوي ساق واحدة كبيرة على 10 سعرات حرارية فقط. تمنع النسبة العالية من الماء والشوارد في الكرفس الجفاف، مما يقلل أيضاً من الانتفاخ. [2]

فوائد الكرفس للسكر

على الرغم من أن الكرفس يحتوي على 95% من الماء تقريباً، فهناك عدد من الأسباب التي تجعل هذه الخضروات جزءاً من روتينك اليومي.

  • أولاً، الكرفس مليء بالعناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات، ومليء بعدد كبير من مضادات الأكسدة. في الواقع، تحتوي ساق واحد من الكرفس على ما لا يقل عن 12 من مضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك فيتامين C وبيتا كاروتين والفلافونويد.
  • الآن، لنتحدث عن الهضم. بسبب محتوى الكرفس المعتدل من الألياف (1.6 جرام لكل 1 كوب من السيقان)، يدعم الكرفس الجهاز الهضمي الصحي ويعزز الانتظام. لسوء الحظ، يؤدي عصر الكرفس إلى فقدان بعض محتوى الألياف.
  • وهنا تكمن فوائد الكرفس، إذ يساعد واتباع نظام غذائي غني بالألياف في الوقاية من مرض السكري. يحتوي الكرفس على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جداً، مما قد يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.
  • في إحدى الدراسات، وجد أن الكرفس له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم لدى المتطوعين الأكبر سناً المصابين بمقدمات السكري والذين تناولوا 250 ملليجرام (مجم) من أوراق الكرفس، 3 مرات يومياً.
  • يُقترح أن تستهلك كوباً واحداً سعة 16 أونصة من عصير الكرفس كل صباح لمدة أسبوع كامل على الأقل لجني لاستخلاص فوائد الكرفس للسكر. [3]

فوائد الكرفس للبشرة

فيما يلي سنذكر لكم أبرز فوائد الكرفس للبشرة:

يقشر الجلد

الفائدة التي يمكن أن يوفرها لك الكرفس هي أنه يمكن أن يعتني ببشرتك ويزيل الخلايا الميتة. سيعيد توازن درجة الحموضة لبشرتك ويجعلها شابة وجميلة ومتألقة. يمكنك تحضير الكرفس في المنزل لهذا الغرض.

يزيل حب الشباب والبثور

يمكن أن يساعد تطبيق الكرفس على وجهك بشكل منتظم في تقليل حب الشباب والبثور وكسور الجلد كما أنها تزيل الأوساخ السطحية على بشرتك وتنظفها تماماً.

يقلل من علامات الشيخوخة

يعتبر الكرفس مصدراً مهماً لفيتامين A و C و E وهذا ضروري دائماً لتحسين بشرتك من الشيخوخة. العلامات الأساسية للشيخوخة هي الخطوط الأساسية والتجاعيد والبقع الداكنة والبهتان. أفضل حل للشيخوخة ليس سوى الكرفس. إنه طبيعي ومفيد لجميع أنواع البشرة. غني بأحماض أوميغا 0 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وتجعله متألقاً وشباباً.

يزيل الزيوت والأوساخ من البشرة

ومن فوائد الكرفس أنه يزيل الدهون الزائدة على وجهك التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور. [4]

فوائد الكرفس للنساء

فيما يلي سنذكر لكم أبرز فوائد الكرفس للنساء:

فقدان الوزن

يحتوي ساق واحد من الكرفس على حوالي 10 سعرات حرارية فقط، بينما يحتوي كوب الكرفس المفروم على 16 سعراً حرارياً، كما أنه يحتوي على ألياف غذائية (1.6 جرام لكل كوب)، مما يساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام لأنه يمتص الماء في الجهاز الهضمي، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

الترطيب

يحتوي الكرفس على حوالي 95% من الماء. هذا يمكن أن يجعلها طريقة جيدة للحفاظ على مستويات السوائل اللازمة مرتفعة. قال ونظرًا لارتفاع نسبة الكرفس من الماء فيه، يعد وجبة خفيفة رائعة في متناول اليد خلال أشهر الصيف الحارة لمنع الجفاف للنساء.

الهضم

تشتهر الألياف بفوائدها الهضمية. يساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء، وبالتالي تقليل الإمساك؛ يساعد في الحفاظ على صحة أمعائك، ويساعد في الحفاظ على الوزن، وفقاً لمايو كلينك. كوب واحد من الكرفس يوفر حوالي 6 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الألياف.

الجنس

من فوائد الكرفس أنه يحتوي على مستويات عالية من الأندروستينون والأندروستينول، وهما الفيرومونات الذكرية. وفقًا لـ Alan R. Hirsh، مؤلف كتاب Scentsational Sex: The Secret to Use Arousel ، فإن تناول الكرفس يزيد من الشهوة الجنسية.

السرطان

لكن مضادات الأكسدة والفلافونويد والمغذيات النباتية ترتبط أحياناً بتقليل مخاطر إصابة النساء بالسرطان. نظرت بعض الدراسات الحديثة في مركبات الفلافونويد Apigenin واللوتولين الموجودة في الكرفس. أظهر الكرفس نتائج إيجابية، مع موت خلايا سرطان البنكرياس ووجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة فيما يتعلق بخلايا سرطان الثدي والأبيجينين. [5]

فوائد الكرفس للرجال

أما فيما يلي، فلكم فوائد الكرفس للرجال:

الجنس

الأندروستيرون هو مستقلب الستيرويد الضعيف لهرمون التستوستيرون الجنسي، والذي يحدث بشكل طبيعي في كلا الجنسين، على الرغم من أن الرجال أكثر من النساء. يساهم هذا الهرمون بالاقتران مع الآخرين في خصائص الذكور مثل شعر الجسم ويوجد في عرق الإنسان. تدعي العديد من المصادر الإعلامية أن الكرفس مليء بالأندروستيرون وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والدافع الجنسي لدى الرجال.

منشط جنسي

هل يمكن اعتبار هذا الخضار كمنشط جنسي؟ المنشطات الجنسية هي الأطعمة أو الأدوية التي تحفز الرغبة الجنسية. الفيرومونات هي هرمونات كيميائية تعمل خارج الجسم وتلعب دوراً في ظواهر مختلفة، أحدها هو الانجذاب الجنسي. يعتبر الأندروستيرون فرموناً، حيث يوجد بكميات صغيرة في العرق البشري.

وهنا تأتي فوائد الكرفس، إذ يمكن أن يعمل كمنشط جنسي بسبب خصائصه الفرمونية عند تناوله، على الرغم من أنه لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتأكيد هذا التأثير المحتمل.

قد يعزز الخصوبة

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من فيتامين ج والمغذيات النباتية، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات، بينما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، فإنها قد تعزز أيضاً الصحة الجنسية للذكور. [6]

فوائد الكرفس للحامل

تجعل فوائد الكرفس للحامل الصحية من الصعب مقاومته. الألياف الغذائية والحديد ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس تمنع الإمساك وفقر الدم والقضايا الأخرى المتعلقة بالصحة وتساعد على صحة الأمهات والأطفال. إنها خضروات متعددة الأغراض تضيف نكهة إلى طعامك وهي رائعة بنفس القدر لصحتك، وفيما يلي أبرز فوائد الكرفس للحامل:

1. يعمل كمدر للبول

وجود المعادن الأساسية في الكرفس مثل الصوديوم والبوتاسيوم يساعد في تنظيم توازن السوائل أثناء الحمل. وبالتالي، فإن هذا الخضار يعمل كمدر طبيعي للبول ويمنع خطر احتباس الماء في الجسم.

2. يتحكم في ضغط الدم

الفثاليدات الموجودة في الكرفس تساعد في تقليل الهرمونات المسؤولة عن الإجهاد وتحسن الدورة الدموية وتوسع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم في الجسم، يقلل الكرفس أيضاً من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والمشاكل المتعلقة بالقلب وتصلب الشرايين.

3. يخفض مستويات الكوليسترول

تحفز الفثاليدات الموجودة في الكرفس عملية إفراز الصفراء وتؤدي إلى تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم. كما أنه يساعد في ترسب الترسبات المنخفضة على جدران الشرايين. وبالتالي يحافظ على القلب خالي من المخاطر. يزيل الكرفس أيضاً الكوليسترول في الدم ويسهل حركة الأمعاء.

4. يعزز صحة المفاصل

تحصل حركات مفاصلك على دفعة جيدة مع الكرفس. تعمل خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل التورم والألم حول المفاصل أثناء فترات الحمل. كما أن خاصية مدر للبول الطبيعية تقضي على بلورات أحماض البوليك حول المفاصل وتزيل الانزعاج والألم المحيط بالمفاصل.

5. إدارة الوزن

الاستهلاك المنتظم لعصير الكرفس قبل الوجبات يساعد في إنقاص الوزن للحوامل. كما أنه يساعد في الحفاظ على الوزن المناسب أثناء الحمل. علاوة على ذلك، فإن المحتوى العالي من الألياف ونظام الكرفس منخفض السعرات الحرارية يمنع أيضاً الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي ينظم وزن الجسم المناسب للفرد.

6. يقوي المناعة

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من فيتامين سي، والذي بدوره يحافظ على مناعتك ويدير مخاطر الحمى والبرد بشكل جيد. تعمل مضادات الأكسدة في هذه الخضار أيضاً على تعزيز المناعة وتساعد في وقاية الطفل من العديد من الأمراض والأمراض الصحية. [7]

فوائد الكرفس الأخضر

نظرًا لأن الكرفس الأخضر عبارة عن ماء في الغالب (95٪ من وزنه)، فتقول إحدى الأساطير أن الكرفس "طعام سلبي من السعرات الحرارية". بمعنى، من المفترض أنك تحرق سعرات حرارية أكثر من مضغها مما تحصل عليه من استهلاكها. في حين أن هذا ليس هو الحال في الواقع، فمن الصحيح أن الكرفس يحتوي على قدر لا بأس به من الفوائد الغذائية في حزمة منخفضة السعرات الحرارية للغاية، وفيما يلي فوائد الكرفس الأخضر:

  • يقلل من الالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يدعم خصوبة الرجال.
  • يدعم صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • يساعد في محاربة السرطان. [1]

فوائد الكرفس المغلي

يعتبر الكرفس المغلي أيضاً مصدراً ممتازاً للمواد المضادة للبكتيريا. وفقًا للدراسات، يحتوي الكرفس المغلي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، والتي توفر الحماية للجهاز الهضمي بأكمله.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الكرفس المغلي قد يقدم فوائد فريدة للمعدة. يحتوي الكرفس المغلي على عديد السكاريد القائم على البكتين، وهو مركب يعرف باسم أبيومان. أظهرت الدراسات أن هذه المركبات تساعد في تحسين بطانة المعدة وتقليل قرحة المعدة وتعديل إفرازات المعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. لذا فإن فوائد الكرفس المغلي في شربها يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي.

يساعد الاستهلاك اليومي للكرفس المغلي على إنتاج اللعاب وعصائر المعدة. يحتوي كوب واحد من الكرفس المغلي على 5 جرامات من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في حركة الأمعاء النشطة لإزالة المغص وتقليل الغازات في المعدة والأمعاء. أبسط من ذلك، شرب الكرفس المغلي يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ البطن. [8]

فوائد عصير الكرفس

بالإضافة إلى كونه مغذي للغاية، فإن فوائد عصير الكرفس تكمن في:

تخفيف الالتهاب: يعد النظام الغذائي المضاد للالتهابات جزءاً مهمًا من مكافحة الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. أظهرت بعض المواد الكيميائية النباتية المستخرجة من الكرفس خصائص مضادة للالتهابات. تشير الأبحاث إلى أن هذه المواد الكيميائية تعطل الاستجابة المناعية للجسم، مما يخفف الالتهاب.

الوقاية من السرطان: قد تساعد مضادات الأكسدة في حماية خلاياك من جزيئات تسمى الجذور الحرة، والتي تلعب دوراً في أمراض القلب والسرطان وعملية الشيخوخة.

وجدت دراسة حديثة أن العديد من المركبات الموجودة في أوراق وبذور الكرفس تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم. تشمل هذه المركبات حمض الكافيين وحمض الحديديك والتانين والسابونين. يمكن أن يساعدك الاستمتاع بالكرفس، سواء كان نيئاً أو كعصير، في الحصول على ما يكفي من هذه المركبات وتقليل فرص الإصابة بالسرطان.

أضرار الكرفس

على الرغم من فوائد الكرفس المُتنوعة، إلّا أن هنالك أضرار، وفيما يلي أضرار الكرفس المُحتملة:

  • يمكن أن يؤدي الكرفس إلى رد فعل تحسسي شديد لدى بعض الناس، وقد تشمل الأعراض:
  1. قشعريرة
  2. تورم
  3. صعوبة في التنفس
  • إذا كان أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس بعد تناول الكرفس، فإنه يحتاج إلى رعاية طبية طارئة. يعاني بعض الأشخاص من تفاعل يسمى الحساسية المفرطة، والذي يمكن أن يكون قاتلاً.
  • يجب على أي شخص لديه حساسية من الكرفس أن يفحص الملصقات الغذائية بعناية، حتى الآثار الصغيرة يمكن أن تسبب رد فعل.
  • أيضا، يجب على النساء الحوامل تجنب مكملات بذور الكرفس، لأنها يمكن أن تسبب تحفيز الرحم.
  • يحتل الكرفس المرتبة 11 في قائمة مجموعة العمل البيئية لعام 2019 التي تضم 15 نوعاً من المنتجات التي يُرجح احتوائها على مبيدات الآفات. اغسل الكرفس جيدًا لإزالة أي آثار للتلوث. [8] [3] [6]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار