فوائد تناول الطعام الصحي للجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 18 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
طرق الاحتفال بيوم تناول الطعام الصحي
فوائد البردقوش الصحية للجسم
فوائد الزعتر الصحية للجسم

التحكم في الوزن يجعلك تأخذ بعين الاعتبار تناول الطعام الصحي، وعلى الرغم من أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، إلا أن هذه فائدة واحدة فقط، أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يقللون من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان، حيث يمكنك اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة.

الأكل غير الصحي مسؤول عن عدد كبير من المشاكل الصحية التي ابتليت بها مجتمع اليوم. النظام الغذائي غير الصحي هو عامل خطر رئيسي للسمنة ونقص التغذية والعديد من الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى تدهور الصحة.

فوائد تناول الطعام الصحي

هناك العديد من فوائد تناول الطعام الصحي ومن أبرزها ما يلي:

فقدان الوزن أو المحافظة عليه

من خلال تناول الفاكهة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة لتحل محل الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية، حيث يعد البقاء ضمن نطاق السعرات الحرارية المطلوبة يومياً أمرًا حيويًا لتحقيق هدف الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه، وتساعد الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات على الشعور بالشبع بشكل أسرع وإبقائك ممتلئًا لفترة أطول من الأطعمة المحملة بالسكر، فكلما طالت مدة شعورك بالشبع، قل احتمال تجاوزك لنطاق السعرات الحرارية المثالي.

مراقبة سكر الدم

تتسبب الأطعمة السكرية، مثل الخبز الأبيض وعصير الفاكهة والصودا والآيس كريم، في ارتفاع نسبة السكر في الدم، بينما يمكن لجسمك التعامل مع التدفقات العرضية للجلوكوز، إلا أن هذا يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تصبح داء السكري من النوع 2، أما الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان والأرز البني ، تجعل إطلاق السكر بطيئًا في مجرى الدم، مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون بانتظام إلى زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما قد يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أمراض القلب، كما يساعد تناول كمية معتدلة من الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك والمكسرات والبذور على حماية قلبك.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

الفواكه والخضروات مليئة بمضادات الأكسدة، وهي مواد تسعى إلى تحييد الخلايا التي قد تكون ضارة - تسمى الجذور الحرة - حيث تحتوي على كمية غير متساوية من الإلكترونات، مما يجعلها غير مستقرة للغاية، وعندما يسعون ويسرقون الإلكترونات من الخلايا السليمة، فإنها يمكن أن تسبب الضرر، وتعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة من خلال التبرع بأحد إلكتروناتها، وتحويل الجذور الحرة إلى جزيء مستقر.

دعم صحة الدماغ

النظام الغذائي الصحي مفيد لعقلك مثله مثل باقي الجسم، ترتبط الأطعمة غير الصحية بمجموعة من المشكلات العصبية، فنقص بعض المغذيات يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، أما العناصر الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم، تساعد خلايا الدماغية، فالنظام الغذائي الصحي المتنوع يحافظ على عمل دماغك بشكل صحيح ويمكن أن يعزز الصحة العقلية أيضًا.

تحسين أدائك اليومي

تعتمد العمليات الفسيولوجية لجسمك وصحتك العامة بشكل كبير على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، مثل الألياف، فعندما تلتزم نظام غذائي صحي ومتوازن، فإنك تمنح جسمك الوصول إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها، أما عند اتباع نظام غذائي منخفض في عناصر غذائية معينة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض الفسيولوجية، تتراوح من التعب إلى مشاكل الأمعاء إلى الاضطرابات العصبية.

أضرار عدم تناول الطعام الصحي

إليك أشهر الأضرار لعدم تناول الطعام الصحي:

الشعور بالنقص الغذائي

يعاني العديد من الإفراط في التغذية وذلك يعني بأنهم قد يعانون من سوء التغذية، فتناول الكثير من الطعام لا يعني أنه مفيد، فغالبًا ما يكون الطعام عبارة عن أطعمة معبأة تم تجريدها من العناصر الغذائية، في حين أن هذا قد يساعدك على الشعور بالشبع على المدى القصير، إلا أنه لا يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة.

توجد معظم الفيتامينات والمعادن في الأطعمة الكاملة، مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، حيث يمكن أن يؤدي إهمال تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي إلى نقص التغذية.

زيادة مفرطة في الوزن

مع تزايد توافر الأطعمة غير الصحية والأطعمة الجاهزة، زاد أيضًا معدل السمنة لدى البالغين والأطفال، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 35.7 بالمائة من البالغين و 17 بالمائة من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة.

تضع السمنة ضغوطًا على كل جزء من جسمك وتزيد من خطر إصابتك بمشكلات صحية كبيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض الكبد والعقم وتوقف التنفس أثناء النوم.

داء السكري من النوع 2

السمنة هي أحد أسباب مرض السكري من النوع 2، والسبب الآخر هو عدم استقرار مستويات السكر في الدم، فعندما تستهلك الكثير من الحبوب المكررة والأطعمة الغنية بالسكر، ترتفع مستويات الجلوكوز وتنخفض بشكل متكرر، وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه التغييرات الدراماتيكية في مستويات السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، والتي تتميز بانخفاض الحساسية تجاه الأنسولين، وإذا لم يتم تصحيح هذه الحالة، يمكن أن تتطور إلى مرض السكري من النوع 2.

الإصابة بأمراض القلب

غالبًا ما تحتوي الأطعمة غير الصحية على نسبة عالية من الصوديوم والدهون والكوليسترول والسكر، ويمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة الغير صحية إلى زيادة ضغط الدم وكذلك مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون المرتفعة إلى إحداث قدر كبير من الضغط على قلبك، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومرض الشريان التاجي.

طرق الطعام الصحي

من أشهر الطرق لتناول طعام صحي يومي منتظم بحيث يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ما يسمى بطبق الطعام الصحي، حيث يستخدم طبق الطعام الصحي كدليل لإعداد الوجبات الصحية المتوازنة، وذلك كالتالي [1] :

  • ابق نشيطا:
    يُعد الشكل الأحمر الذي يمر عبر مفرش طبق الأكل الصحي بمثابة تذكير بأن البقاء نشيطًا أمر مهم أيضًا في التحكم في الوزن.
  • اجعل معظم الخضروات والفواكه في وجبتك - من طبقك:
    استهدف اللون والتنوع ، وتذكر أن البطاطس لا تعد خضروات في طبق الأكل الصحي نظرًا لتأثيرها السلبي على نسبة السكر في الدم.
  • اشرب الماء أو القهوة أو الشاي:
    تجنب المشروبات السكرية ، وقلل من تناول الحليب ومنتجات الألبان إلى حصة واحدة إلى وجبتين يوميًا، واقتصر العصير على كوب صغير يوميًا.
  • قوة البروتين - ¼ من طبقك:
    تعتبر الأسماك والدواجن والفاصوليا والمكسرات كلها مصادر صحية ومتعددة الاستخدامات للبروتين - ويمكن خلطها مع السلطات، وتجنب اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والسجق.
  • زيوت نباتية صحية – باعتدال:
    اختر الزيوت النباتية الصحية مثل الزيتون والكانولا وفول الصويا والذرة وعباد الشمس والفول السوداني وغيرها ، وتجنب الزيوت المهدرجة جزئيًا والتي تحتوي على دهون متحولة غير صحية.
  • اختر الحبوب الكاملة - من طبقك:
    الحبوب الكاملة والسليمة - القمح الكامل والشعير وتوت القمح والكينوا والشوفان والأرز البني والأطعمة المصنوعة منها، حيث لها تأثير أكثر اعتدالًا على نسبة السكر في الدم والأنسولين من الخبز الأبيض والأرز الأبيض وغير ذلك الحبوب المكررة.