فيديو للراحل صالح المنصوف يحكي كواليس تخطيط العلم السعودي قبل 50 عاماً

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
فيديو للراحل صالح المنصوف يحكي كواليس تخطيط العلم السعودي قبل 50 عاماً
مقالات ذات صلة
يوم العلم السعودي
ياسر العظمة يحكي كواليس مسلسل مرايا ويتذكر هؤلاء الفنانين
بروتوكول العلم السعودي

توفى صباح اليوم صالح بن سعد المنصوف مخطط الشهادتين في العلم الخاص بالمملكة العربية السعودية وذلك قبل يومين بالاحتفال الوطني بيوم العلم.

وفاة صالح المنصوف

وانتقل جثمان الراحل عصر اليوم، لصلاة عليه في جامع البابطين شمال العاصمة السعودية الرياض وسيدفن في مقابر الشمال.

وكان صالح المنصوف أشهر من حدث أسلوب كتابة الشهادتين ونسق معهم رسمة السيف على بيرق التوحيد وذلك قبل 50 عاماً.

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي الخبر العاجل حول وفاة صالح بن سعد المنصوف على الفور ونشر العديد برقيات تعزية بعد وفاة خطاط الشهادتين.

كواليس رسم العلم السعودي 

وأعلن خبر وفاة المنصوف "دارة الملك عبدالعزيز"، وأرفقت الخبر مع مقطع فيديو للراحل تحدث فيها عن ذكرياته الخاصة أثناء تحديثه كتابة الشهادتين في الراية السعودية وكيف قام بالكتابة والأدوات التي استخدمها.

وكتبت الدار: "منذ أكثر من (50) عامًا تمكن الأستاذ صالح المنصوف خطاط العلم السعودي أن يُحدِّث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف على بيرق التوحيد".

وقال خلال اللقاء: "كتابتي للشهادتين كانت منذ عهد الملك فيصل في عام 1962، وكنت أول من كتب ذلك ولله الحمد".

كذلك استخدم الخطاط السعودي الصبغ الأبيض في كتابة الشهادتين ولم يكن متواجد هناك التقنية وأجهزة الطباعة التي نشهدها اليوم، واستطاع المنصوف أن يضع بصمته على العلم السعودي وتمنت أسرته لو كان المنصوف حاضراً ليشهد  فعاليات اليوم الحادي عشر من شهر مارس للاحتفال بالعلم لكنه انتقل الى رحمة الله تعالي قبل ساعات قليلة من هذا الحدث.

كذلك استعانت أمانة منطقة الرياض بالمخطط صالح المنصوف كي يتولى مهمة الخط على اللوحات الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الرسمية ورسم العديد من العبارات الوطنية على امتداد مدينة الرياض ولا تزال أعماله ومخطوطاته شاهدة على الإنجازات التي حققها حتى هذا اليوم.

وأكدت أسرة الراحل أنه كان يهوى الخط منذ أن كان صغيراً وأجاد تلك المهارة طوال حياته، إلى أن توفاه الله عزّ وجل عن عمر يناهز ال 86 عاما.