في عيد ميلاده الـ 84 محطات في حياة الكوميديان سمير غانم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
في عيد ميلاده الـ 84 محطات في حياة الكوميديان سمير غانم
مقالات ذات صلة
ثلاث رسائل للأميرة ديانا بخط يدها للبيع في مزاد علني
علاء ولي الدين 18 عامًا على رحيل ناظر مدرسة الضحك
ذكري رحيل نادية لطفي المُلقبة بـ " لويزا الطيبة "

يحل اليوم الجمعة، عيد ميلاد الكوميديان الفنان الكبير سمير غانم، حيث يحتفل الفنان بعيد ميلاده الـ 84 فهو من مواليد 15 يناير 1937 وينتمي لمواليد برج الجدي الذي تشاركه فيه ابنته الفنانة دُنيا سمير غانم، سمير غانم علامة فارقة في الفن المصرى فهو فنان كوميدي من الطراز الأول، حيث يمتلك رصيدًا ضخمًا ومتنوعًا من الأعمال الفنية ، فمشوار الفني مليئا بالأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية والإذاعية.

مشوار سمير غانم الفني

وقدم "غانم" حتى الآن  ما يقرب من 160 فيلمًا، و50 مسرحية، و80 عملاً للدراما التلفزيونية والإذاعية، بخلاف فوازير رمضان التي قدمها قرابة 10 مرات سواء كبطل أول في الثمانينيات والتسعينيات، أو مع مجموعة من نجوم الكوميديا الستينيات والسبعينيات.

محطات في حياة الفنان الكوميديان

  • سمير غانم من مواليد 15 يناير عام 1937 ميلاديًا، والذي اختار "سمير غانم" إسماً فنياً له، حيث ولد  بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، وبعد الثانوية العامة التحق بكلية الشرطة مثل والده الذي كان ضابط شرطة، لكنه رسب لمدة عامين فقرر أن ينقل دراسته إلى كلية الزراعة في الاسكندرية، وتخرج منها.
  • التقى سمير غانم بعد التخرج بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، حيث كونوا معا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، حيث كانت فرقة كوميدية قدموا معاً عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة وفي عام 1970 ميلاديًا  تفرقت الفرقة  بسبب وفاة الضيف أحمد.
  • وبعدها اتجه سمير غانم مع جورج سيدهم للتمثيل معاً في عدة مسرحيات من بينهم مسرحية "المتزوجون"، ثم كانت آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية "أهلا يا دكتور".
  • وفي ثمانينات القرن العشرين بدأ اسم سمير غانم يلمع في سماء الفوازير، حيث قدم وقتها سلسلة متميزة من فوازير الكوميديا في شهر رمضان ، وكانت تحمل اسم "فوازير فطوطة" والتي قدم بها شخصيتي سمورة وفطوطة، حيث تعد من أهم وأشهر الفوازير التي ارتبط بها الأطفال والصغار في الوطن العربي.
  • تزوج غانم من الممثلة المصرية دلال عبدالعزيز وذلك بعد لقائهما معاً في مسرحية أهلاً يا دكتور، حيث نشأت بينهما علاقة حب، وأنجبوا خلال زواجهم الذي استمر حتى الآن   ابنتان هما الفنانة دنيا وأمل والتي تشتهر باسم "أيمي"
  • وتنوعت أعماله الفنية  خلال فترة السبعينات  بين السينما والمسرح والتلفزيون حيث شارك وقتها في العديد من الأفلام  الناجحة منها في أفلام "الصديقان، لسنا ملائكة، واحد في المليون، السراب، المجانين الثلاثة، نحن الرجال طيبون" وعدد آخر من الأفلام .
  • كما شارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم "سنوات الانتقام" بالإضافة إلى مسرحية "فخ السعادة الزوجية" كما شارك في فيلم "البنات عايزة ايه"، وفيلم «أذكياء لكن أغبياء».
  • وفي عام 1982 دخل الحزن قلب الفنان سمير غانم بعد وفاة شقيقه سيد غانم ومدير أعماله، حيث كانت فترة صعبة ودخل في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله، وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم.
  • قدم الكثير من الأفلام الناجحة في تاريخ السينما المصرية وفي عام 1996 ميلاديًا صدرت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد الصادرة، حيث كان من بينهم فيلمين شارك بهما، وهما "خلي بالك من زوزو، المذنبون".
  • وقرر سمير غانم التغيير بعد سنوات حيث بدأ استخدام شعر مستعار في أعماله أو حياته الشخصية حيث برر ذلك أن الشعر المستعار يتناسب أكثر مع الشخصيات التي يقدمها.
  • كما أنه منذ ظهوره يظهر بالنظارة التي لا تفارقه، ويمتلك الكثير من النظارات بكافة أشكالها وألوانها، حيث تعد سبب من أسباب تميزه.
  • تزوج من صومالية زيجه أولى ثم انفصل عنها،  ثم من الفنانة المصرية، والتي اكدت في تصريحات لها أنها اكتشفت خيانته عدة مرات.