محمد رمضان يدفع تعويض 6 ملايين جنية للطيار أشرف أبو اليسر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021
محمد رمضان يدفع تعويض 6 ملايين جنية للطيار أشرف أبو اليسر
مقالات ذات صلة
محمد رمضان يظهر في فيديو جديد بإلقاء الدولارات في حمام السباحة
محمد رمضان يواجه اتهامات بسرقة أغنيته الجديدة "أنا البطل"
أول رد من محمد رمضان على إهانة بشرى له بأغنيتها التي أثارت الجدل

قضت المحكمة الاقتصادية اليوم الأربعاء بالقاهرة، قرار بتغريم الفنان محمد رمضان مبلغ 6 ملايين جنيه كتعويض للـ طيار أشرف أبو اليسر، وذلك بسبب الأضرار التى سببها له، وهذا بسبب صورة قام بنشرها الفنان محمد رمضان وهو من داخل حجرة القيادة على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبو اليسر، ورفض الدعوى الفرعية.

دعوة قضائية ضد محمد رمضان

جاءت دعوى قضائية ضد الفنان محمد رمضان، بأنه قام باستغل صورة للطيار من أجل الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة التي أطلق عليها "مش بتفتش فى المطار"، حيث استغل تصوير الكابتن طيار أشرف أبو اليسر داخل مشهد استعراضي له في قيادة الطائرة، الأمر الذي سبب فى مشهد استعراضى فى قيادة الطائرة، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة وأدبية لوظيفته.

حيث ذكر عدد كبير من المحامين تلقي بلاغ ضد الفنان محمد رمضان، مقدم للنائب العام المستشار حمادة الصاوى، وأيضًا ضد الطيار أشرف أبو اليسر، "كابتن" طائرة شركة سمارت للطيران لإحالتهم للتحقيق، حيث اتهم البلاغ المقيد برقم 8847 لسنة 2020 عرائض النائب العام، أن الفنان قام بعمل سلوك ألحق الكثير من الضرر بوسائل الاتصال أو السيطرة المخصصة للملاحة الجوية.

حيث قام بتعريض سلامة الطيران للخطر، فمن خلال مقطع الفيديو قام بقيادة طائرة دون الحصول على إجازات أو الأهليات له لقيادتها، وقام بمزاولة نشاطًا من أنشطة الطيران المدني، وهو لم يحصل على ترخيص من وزير الطيران المدني.

ومع قيامه بأعمال الطيران المدني دون الحصول على تصريح بذلك، أدى إلى وجود إساءة إلى سمعة بلاده بالخارج، بأنه يظهر بهذا الدولة المصرية بصورة الدولة التي تستخف بركاب الطائرة وعدم الاهتمام ومراعاة السلامة، الأمر الذي أدى إلى وجود ضرر بسمعة الطيران المدني، حيث تسببت هذه الحادثة في جعل شركات الطيران ومنظمة الإيكاو بوضع مصر في أدنى تصنيف الأمان بالنسبة للطيران المدني، الأمر الذي أدى إلى تدهور سمعة الطيران المدني واقتصاد الدولة المصرية.

بلاغ ضد محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

وجاء البلاغ المقدم ضد الفنان محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر بأنهم اشتركوا معًا بالمخالفة لوجبات وظيفته، وذلك وفقًا لنصوص المواد 169 و172 و173 من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 المعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2010.

حيث ذكر البلاغ أنه في شهر أكتوبر الماضي، قام الفنان محمد رمضان بنشر مقطع فيديو له على حسابه الشخصي على موقع " انستقرام"، يقوم بالتوضيح فيه أنه يقود طائرة أثناء الإقلاع، بعد جلوسه على مقعد الطيار، حيث يبدأ المقطع بأنه يقوم بالنهوض من مقعد الركاب والتوجه إلى حجرة القيادة، وأنه سوف يقوم بقيادة الطائرة، ليقوم بتصوير مقطع فيديو وهو يقود الطائرة، وهنا يظهر الكابتن أشرف أبو اليسر، وقد قام بمساعدته في الجلوس بالمقعد بجانبه بعد إصداره أوامر الطيار المساعد بالنهوض عن المقعد، ليجلس به " رمضان" ويشاركه قيادة الطائرة، حيث يقوم رمضان بالإعلان عبر مكبر الصوت الداخلي للطائرة بأنه يقوم بقيادة الطائرة.

حيث تم توقيع عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة وجاء هذا من قبل هيئة الطيران المدني، بسبب انتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.