نصائح طبية للحامل لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
نصائح طبية للحامل لأول مرة
مقالات ذات صلة
علامات الحمل قبل الدورة
الولادة الطبيعية في الماء: كل ما تحتاجي إليه من معلومات
ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

إذا كنت حاملاً أو تفكري في الحمل فهناك مجموعة من النصائح الهامة لصحة المرأة الحامل والتي يتم تطبيقها من أجل الاعتناء بنفسك أو بطفلك، فمثلا الراحة وعدم الإجهاد تناول الطعام الصحي، الابتعاد عن تناول الأطعمة المضرة بالصحة، كل هذا وأكثر يضمن لكِ نمو أمن وصحي لطفلك منذ بداية الحمل وحتى قبل الولادة.

نصائح في بداية الحمل

  • إجراء إختبار الحمل للتأكد منه : لابد قبل الذهاب إلى الطبيب إجراء اختبار الحمل، وهو اختبار الدم حيث تكون النتيجة فعالة ومضمونة، وعند التأكد من الحمل يمكنك تحضير نفسك للذهاب إلى الطبيب.
  • الموعد الأول للذهاب إلى الطبيب : سيقوم الطبيب الخاص بك بإجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من صحتك والكشف عن أي أمراض تعاني منها قد تعيق نمو الجنين، وسيبدأ بحساب موعد الولادة معك، ومتابعة نمو طفلك.
  • تحققي من صحتك: بعد أن أصبحت حامل لابد من التغير بسيط لنمط حياتك إذا كنت تتبعي بعض العادات الخاطئة، لضمان نمو صحي لطفلك.
  • الابتعاد عن التدخين: لابد من الابتعاد عن التدخين بمافة أنواع سواء كنت أنت الشخص المدخن أو التدخين السلبي من حولك.
  • الحصول على قسط من الراحة: في بداية الحمل يكون الحمل ضعيف وغير ثابت لذلك تحتاج المرأة الحامل إلى الراحة من أجل تعمل تعب الحمل وهرمونات، لأنها تصبح أكثر توترًا.
  • استمري في الحركة: ممارسة الرياضة أثناء الحمل هو أمرًا رائعًا لك ولطفلك ولكن هذا لا يعني أنه عليك الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية.  يمكن أن يكون  المشي اليومي مع صديق أو كلب طريقة رائعة  للبقاء نشيطًا أثناء الحمل.
  • احصلي على الفيتامينات:  لستِ بحاجة إلى تناول فيتامينات الحمل ولكن هناك بعض المكملات الغذائية الضرورية أثناء الحمل.
  • احترسي من بعض الأطعمة: من المهم  اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل  ومحاولة تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون. هناك أيضًا بعض الأطعمة التي تعرض طفلك للخطر ويجب تجنبها جميعًا.
  • التقليل من تناول الكافيين: يوجد  الكافيين في أكثر من مجرد الشاي والقهوة. على سبيل المثال ، هل تعلمي أنه يختبئ في الشوكولاتة؟ النصيحة هي عدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يوميًا.
  • تعرف على الأدوية الآمنة: تحدثي إلى الطبيب الخاص بك قبل تناول أي دواء جديد أو إيقاف أي دواء حالي، تعرفي على الأدوية التي يجب تجنبها أثناء الحمل .

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأولى

حمض الفوليك وفيتامين د للحامل

يقلل حمض الفوليك من خطر إصابة طفلك بعيوب الأنبوب العصبي إلى الصفر تقريبًا. من المثالي البدء في تناوله قبل الحمل بثلاثة أشهر ، ولكن إذا فات الأوان لذلك ، فلا تقلقي ولكن ابدأي في أخذ الكمية اليومية الموصى بها الآن واستمري في تناولها حتى نهاية الثلث الأول من الحمل

يساعد فيتامين د طفلك على تطوير عظام وأسنان وعضلات صحية. يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في جسمك. أنت بحاجة إلى هذه للحفاظ على صحة عظامك وأسنانك.

الحفاظ على نشاطك أثناء الحمل

عدم الحركة والجلوس كثيرًا ليس صحيًا لك أو لطفلك، إنه يعرضك لخطر أكبر لزيادة الوزن بشكل مفرط ، وسكري الحمل ، وتسمم الحمل ، والدوالي ، ومن المرجح أن تصاب بضيق في التنفس وآلام أسفل الظهر، إذا مارست الرياضة قبل الحمل ، يمكنك الاستمرار في نفس المستوى مع الاستماع إلى جسمك والابطاء عندما تشعرين بعدم الراحة، النشاط الموصى به للمرأة الحامل هو 30 دقيقة في اليوم أربع مرات في الأسبوع.

غذاء الحامل في بداية الحمل

بعض الأطعمة تحمل مخاطر بسيطة للإصابة بالعدوى ، مثل داء المقوسات أو الليستريات. يمكن للآخرين أن يصيبك بالتسمم الغذائي ، مثل السالمونيلا. البعض الآخر يحتوي على الكثير من فيتامين أ أو الزئبق ، مما قد يضر بنمو طفلك، تأكدي من الحصول على نظام غذائي صحي.

أخذ التطعيمات اثناء الحمل

يمكنك الحصول على  لقاح السعال الديكي أو لقاح الإنفلونزا من قبل الطبيب الخاص بك، فهناك أدلة على أن النساء الحوامل يمكن أن يكن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات إذا أصبت بالأنفلونزا أثناء الحمل.

متى تذهب الحامل للطبيب أول مرة

خلال الزيارة الأولى ، سيأخذ الطبيب الخاص بك تاريخًا صحيًا كاملاً ، بما في ذلك تاريخ أي حالات حمل سابقة. ستخضعي أيضًا لفحص جسدي كامل ، بما في ذلك فحص الحوض واختبار عنق الرحم في معظم الحالات ، وسيتم وزنك وقياس ضغط الدم، ستحصلين على تاريخ  محدد للولادة، وعادةً ما يكون 266 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك إذا كانت دوراتك الشهرية منتظمة، خلال كل زيارة مستقبلية ، سيتم وزنك ، وقياس بطنك وقياس ضغط الدم ، واختبار بولك للبروتين أو سكر الحمل، سماع دقات قلب طفلك، وتتبع نموه.

شاهدي أيضاً: الحمل الكاذب

نصائح للمرأة الحامل قبل الولادة

فيتامينات ما قبل الولادة

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة مهمة لأنه قد يكون من الصعب الحصول على كل التغذية الضرورية من الطعام وحده. تعتبر المكملات الغذائية ، وخاصة الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم ، ضرورية للحمل لأنها ضرورية لنمو طفلك.

وسادة الحمل

مع توسع بطنك ، قد يكون من الصعب بعض الشيء العثور على وضع مريح للنوم. لا ينصح بالنوم على ظهرك لأن بطنك ينمو بسبب الإجهاد الذي قد يسببه لظهرك. يمكنك شراء وسادة حمل ناعمة ومرنة يمكن وضعها تحت قدميك أو بين ركبتيك أو لفها حول جسمك.

غسل المنطقة الحميمة

أثناء الحمل ، تكون منطقتك الحميمة معرضة بشكل خاص للعدوى البكتيرية والخميرة. يمكنك استخدام غسول حميم عادي غير معطر وخالي من المواد الكيميائية للفرج أو الجزء الخارجي من منطقة المهبل.

زجاجة الماء الساخن

يمكن أن تكون زجاجة الماء الساخن الجيدة أفضل صديق لك أثناء الحمل. يمكنك حتى استخدام وسادة التدفئة للحصول على راحة مؤقتة من تقلصات العضلات أو آلام الظهر دون القلق بشأن نمو الطفل بداخلك.