هل مشد البطن يزيل الكرش؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
هل مشد البطن يزيل الكرش؟

يرغب جميع الأشخاص بالحصول على الجسم المثالي الذي يظهر بشكل متناسق ومشدود، ولكن دائمًا ما يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة بروز البطن المعروفة بالكرش، وقد يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى البحث عن حلول للتخلص من مظهر البطن البارز، وفي هذا المقال سنجيب على السؤال هل مشد البطن يزيل الكرش؟

مشد البطن

يعرف مشد البطن بأنه عبارة عن قطعة قماشية مرنة مقواة، يتم صناعتها من عدة خامات من القماش، وفي العادة يتم استخدام الستان والقطن والجلد في صناعة مشدات البطن، وفي بعض الأحيان تتم صناعة مشدات البطن من القضبان الفولاذية الرفيعة لضمان أكبر قدر ممكن من الشد وإخفاء الترهلات في منطقة البطن، وإخفاء الدهون البارزة في الخصر، وجعل مظهره يبدو منحوتًا.

كما يتم استعمال مشد البطن للأغراض الجمالية وإخفاء العيوب الجسدية بشكل شائع، ولكن هناك بعض من الأنواع من مشدات البطن التي صُممت خصيصًا لتسريع عملية ترميم هيئة وشكل البطن بعد الولادة، كما وأنه يعتبر من العلاجات التي يتم استخدامها لاستعادة الحجم الطبيعي للرحم، ويتم تصنيع مشد البطن بعدة أشكال، مثل مشد البطن العادي الذي يغطي فقط مساحة البطن، ومشد البطن على شكل جمبسوت، وهو الذي يغطي مساحة البطن والأرداف ومنطقة الفخذ والخصر، والشكل الآخر يأتي على شكل شورت، وهو يغطي أيضًا مساحة الشكل السابق ولكن دون إلقاء حمل على الأكتاف، وفي السنوات الاخيرة تم تصنيع مشدات البطن المتنوعة ويتميز كل نوع منها بمواصفات تختلف قليلًا عن الأخرى ولكنها تغطي كافة أنحاء الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن مشد البطن يساعد على تحسين هيئة ومظهر الجسم، وهناك أنواع من مشدات البطن التي تساعد في تحسين وضعية الجسم أثناء الجلوس والوقوف، كما أنها تحسن من انسياب العمود الفقري أثناء الوقوف، وتحسن من استقامته، أما بالنسبة لفوائده الأخرى الجمالية، فهو يعتبر حل مثالي لشد بعض مناطق الجسم التي تكثر بها الدهون مثل منطقة الكرش والأرداف، والفخذين، وأعلى الظهر وأسفله و أوسطه.

ويمكن أن يساعد مشد البطن على تحسين عملية تخسيس الجسم، وذلك عن طريق إلقاء الضغط على البطن وبالتالي يصبح الشخص أقل تناول للطعام نتيجة الضغط. هذا وقد يأتي مشد البطن على شكل حزام بطني، يعرف بشكل أساسي بغلاف يتم ارتداءه فقط حول البطن، وهذا النوع يعتبر الأكثر تميزًا بين الأنواع المذكورة أعلاه، وذلك لأنه مجهز بمشابك وخطافات قابلة للتعديل حيث يمكن
شدها أو إرخاءها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للشخص شراءه دون الحاجة لأخذ مقاسات معينة، وذلك لأنه يتمتع بحجم عالمي يناسب جميع أنواع الجسم، كما أن المادة المصنوع منها هذا المشد تأتي من قماش مطاطي تم تصنيعه خِصيصًا لإنتاج هذا النوع من المشدات.

ويساعد هذا النوع من المشدات على التعافي من وجع البطن بشكل سريع، والتخلص من شكل البطن المترهل ما بعد الحمل والولادة، كما أنه يعتبر عامل فعال للتعافي من الكسور والتخلص من الإجهاد، وفي بعض الحالات يتم استخدامه لعلاج الظهر. أما بالنسبة لسنة اختراع مشدات البطن فهي غير معروفة، ولكن بعض المختصين ذكروا بأنه تم اكتشاف مشد البطن في العصور الوسطى حيث كانت النساء يسعَين دائمًا للحصول على مظهر أنيق، وخصر منحوت، هذا وقد كان المشد قطعة أساسية ترتديها النساء في ذلك العصر. [1]

فوائد مشد البطن

هناك العديد من الفوائد التي لها أثر واضح لمشدات البطن، حيث أنه من الممكن أن يساعد على التنحيف، وتحسين تدفق الدم، وإخفاء عيوب الجسم، وسنذكر فيما يلي بعض من فوائد مشد البطن وهي كالآتي:

مشد البطن يعيد ضبط الملابس قبل الحمل

يعتبر مشد البطن من أفضل الطرق وأسرعها التي تترك أثر إيجابي على النساء بعد الولادة، حيث يصبح شكل الجسم بعد الولادة أكثر سمنة من ذي قبل، ويوفر مشد البطن الشكل المناسب للجسم من خلال لبسه تحت الملابس، وبالتالي يخفي عيوب الجسم ومظهر البطن المترهل.

تسريع عملية الشفاء بعد عملية استئصال الرحم

من المعروف أن استئصال الرحم الجراحي عن طريق البطن من الحالات التي تستغرق وقتًا للشفاء، وفي بعض الحالات قد يستغرق الشفاء من هذه العملية ما بين ستة إلى ثمانية أشهر، وينصح الأطباء في هذه الحالة بارتداء مشد خاص للبطن حيث يقوم بوصفه الطبيب المختص، لتخفيف الألم الناتج من عملية الاستئصال عن طريق الضغط على الجرح، وتوفير أكبر قدر من الدعم للظهر بشكل كامل.

مشد البطن يوفر دعم وتناسق أثناء التمرين

هذه الفائدة تشعر بها بشكل خاص الفتيات في فترة المراهقة ومرحلة الشباب، حيث أن التغيرات الهرمونية ونمو الرحم تترك أثر سلبي على العضلات أثناء ممارسة الرياضة، وبشكل خاص عضلات البطن، وفي بعض الحالات قد يؤثر التمرين في هذه المرحلة على عضلات البطن بشكل سلبي ويصبح الوضع أكثر خطورة، ومن الممكن أن يسبب انفصال في عضلات البطن، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة يمكن أن تتعرض لها الفتيات أثناء فترة البلوغ والنساء الحوامل، حيث تسبب هذه الحالة الألم الشديد، نتيجة إصابة عضلات جدار المعدة بانفصال الخط الوسطي، وينتج عن هذا الانفصال بروز البطن بشكل يجعل شكل بطن الفتاة بارزًا بشكل واضح، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب بلبس مشد البطن أثناء ممارسة الرياضة لتخفيف الألم الناتج عن هذه الحالة، لاستعادة التناغم بين عضلات جدار المعدة.

مشد البطن لتخفيف الألم المرافق لعملية الولادة القيصرية

تعتبر الولادة القيصرية من العمليات الكبيرة التي يتم فيها شق البطن والرحم، وقد تصل مدة التعافي من هذا الشق الجراحي لمدة لا تقل عن الشهر ونصف الشهر تقريبًا، وحتى بعد فترة التعافي تشعر الأنثى بأن بطنها مرخي وكل شيء داخلي ليس في مكانه الصحيح، وعند الوقوف حتى بعد فترة التعافي تشعر الأنثى بالألم وتميل إلى الانحناء للتخلص من هذا الألم، بدلًا من الوقوف بطريقة
مستقيمة، وفي هذه المرحلة ينصح العديد من الأطباء بارتداء مشد للبطن، وذلك لأنه يعمل على دعم عضلات البطن والظهر معًا، ويساعد على تثبيت الإرتخاء في البطن وشده، كما أنه يساعد في تحسين تدفق الهواء إلى الرئتين بشكل طبيعي، كما أن مشد البطن يوفر مساحة أكبر للحجاب الحاجز، وبالتالي تتمدد الرئتان بشكل كامل وطبيعي.

مشد البطن يزيد من تدفق الدم بعد الولادة

من المعروف أن الرحم يتخذ شكل ثمرة الكمثرى المقلوبة قبل عملية الحمل، أما بعد الحمل يصبح ممتد لأكثر من خمسمئة ضعف عن حجمه الأصلي قبل الحمل، وبعد فترة الولادة بست أسابيع أو أكثر تبدأ عملية تقلص الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي، وتعتبر عملية التقلص مزعجة بعض الشيء وقد ينتج عنها القليل من الألم، ولذلك ينصح الأطباء بارتداء مشد البطن لتسريع عملية التقليص عن
طريق ضغط الرحم وزيادة تدفق الدم إلى هذا العضو. [2]

هل مشد البطن يزيل الكرش؟

يساعد مشد البطن على إعطاء المظهر النحيف المنحوت للخصر ومنطقة البطن والأرداف، ويعتبر هذا العامل جيد للنساء اللواتي يعانين من بروز منطقة البطن، كما أن مشدات البطن تعطي الجسم المظهر الانسيابي والمتناسق، كما أنه يعمل على دعم عضلات البطن ويجعلها أقوى نتيجة الضغط، وفي حالة بروز البطن نتيجة عملية الولادة، ينصح بارتدائه بشكل دائم لإرجاع الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة.

كما يساعد المشد على إعادة الشكل المسطح للبطن، عن طريق الضغط على العضلات، أما الإجابة على السؤال أعلاه فهي من الممكن أن يقوم مشد البطن بالمساهمة في إزالة الكرش وإنما بشكل بسيط، وذلك لأنه يقوم بالضغط على العضلات والدهون لجعلها تظهر بطريقة جيدة ليست بارزة، حيث يقوم بالضغط على عضلات البطن مما يجعلها غير مسترخية وبالتالي يساعد الجسم على حرق
السعرات الحرارية بشكل جيد بعض الشيء، وقد تخف نسبة تناول الطعام للشخص الذي يقوم بارتداء مشد البطن، وذلك لأن المشد يقوم بعمل ضغط على المعدة، وبالتالي تقل نسبة تناول الطعام. [3]

أنواع مشد البطن

هناك العديد من أنواع مشدات البطن مثل مشد البطن الداعم العالي، ومشد البطن على شكل سروال عالي الخصر وغيرها من الأنواع الأخرى التي سنتعرف عليها خلال ما يلي:

مشد الدعم العالي للبطن

يساعد هذا النوع من المشدات على تنحيف العديد من المناطق في الجسم، مثل منطقة البطن والأرداف والأفخاذ، وبشكل سريع وفوري، ويحسن من مظهر الأرجل عند ارتداء الجينز، كما أنه يخفي الزوائد الدهنية.

مشد البطن على شكل شورت عالي الخصر

يساعد هذا النوع من مشدات البطن على ظهور الجسم بشكل أنحف، كما أنه المفضل لمن تقوم بارتداء الفساتين، ويعتبر من المشدات المريحة جدًا عند ارتدائه.

مشد البطن للحوامل

وهو من مشدات البطن التي تم تصنيعها بشكل خاص للنساء الحوامل، ويعتبر من المشدات التي تحتوي على مستوى أمان عالي للجنين والحامل، ويساعد هذا المشد على تدعيم مستوى الرشاقة بشكل طبيعي كما أنه مريح جدًا.

مشد البطن الكامل

وهو من مشدات البطن التي يتم ارتداؤها بشكل كامل، ويساعد على شد الجسم وتدعيم مناطقه المختلفة، كما أنه يحسن من وضعية الوقوف، ويخفي عيوب منطقة الظهر بالكامل والأرداف البارزة والبطن.

مشد البطن للخصر

وهو من الأنواع التي تم اختراعها مؤخرًا ليساعد الأشخاص أصحاب الخصر العريض، حيث يقوم هذا النوع من مشدات البطن بتصغير مقاس الخصر، وبعد المداومة على ارتدائه بثمانية عشر يومًا يساعد على تصغير مقاس الخصر بمقياسين.

مشد البطن والفخذ والأرداف

يعتبر هذا النوع من المشدات من الأنواع التي تعطي الجسم كمالية، ورشاقة ويحسن مظهر الجسم عند ارتداء الجينز والقماش، كما أنه يعمل على نحت الجسم بشكل سريع، ويساهم في تصغير مقاس الأرداف والفخذ، وينصح بالمداومة على ارتدائه لمدة خمسة أيام. [4]

أضرار مشد البطن

من الممكن أن تحدث أضرار وأعراض جانبية عند ارتداء مشد البطن، ومن الممكن أن يؤدي استخدامه لحدوث أمور خطيرة مثل تشوه العظام، وغيرها وتتلخص أضرار مشد البطن فيما يلي:

حدوث تشوهات في العظام

من الممكن أن يؤدي مشد البطن إلى ظهور تشوهات في العظام، مثل التواء في منطقة الكتف، وترقق العظام، وحدوث طقطقة بها، وذلك لأن مبدأ مشد البطن يتمحور حول الضغط على الجسم والبطن والعظام، والعضلات، ومن الممكن أن يحدث انفصال للعضلات أثناء ممارسة الرياضة وبشكل خاص للحوامل.

تشوه الصدر

قد يؤدي ارتداء مشد البطن إلى تشوه الصدر، وذلك لأنه يقوم بالضغط على عضلات الصدر والعظام التي تساعد في تكوين وبروز الصدر، وبشكل خاص للفتيات في سن المراهقة، ولذلك يُنصح بتوخي الحذر الشديد عند ارتداء مشد البطن في هذا السن، لأن الجسم يكون في مرحلة تطور وبناء، كما ويُنصح بعدم ارتداء مشد البطن لساعات طويلة.

تأثير سلبي على الحمل

يمكن أن يؤثر مشد البطن على صحة الجنين، وهذا في حال تم اختيار مشد بطن ذو جودة متدنية، وذلك لأنه يقوم بالضغط على الرحم والبطن في وقت واحد.

تعريض أعضاء الجسم للأضرار

من الممكن أن تحدث بعض الأضرار على أعضاء الجسم مثل الكبد والمعدة، نتيجة الضغط الكبير على هذه المناطق.

حدوث ألم في العمود الفقري

يؤدي الارتداء الخاطئ لمشد البطن إلى ظهور الألم في العمود الفقري، وذلك لأنه يقوم بتطبيق الضغط الناتج عن البطن، ويلقي حجمه إلى الظهر. [5]

أجبنا خلال هذا المقال عن جميع التساؤلات حول مشد البطن وقمنا بذكر الإجابة عن هل مشد البطن يزيل الكرش؟ يفضل قبل استخدام مشد البطن اختيار نوعية معروفة وتناسب الحالة التي تم تصميمه خصيصًا لها، ويمكن الاطلاع على دليلك الشامل لاختيار مشد البطن للتنحيف