ترهلات بشرة البطن أسبابها والتخلص منها

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 يونيو 2021
ترهلات بشرة البطن أسبابها والتخلص منها

عند خسارة الوزن أو الحمل تتعرض بشرة البطن إلى الترهل، لذلك تحرص الكثير من السيدات إلى شد بشرة البطن بعد تعرضها للترهلات، وإعادة الشباب والحيوية للبطن والتي تؤثر علي المظهر الجمالي لجسم المرأة إضافة إلى تحكمها في شكل الملابس التي يمكن ارتداءها، فشدة البطن من الضروريات، ويلجأ البعض إلى استخدام كريمات طبية ولكن لابد الاعتماد على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية إضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية إلى تقوم بعملية شد البطن سريعاً.

إن تناول النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والانتظام وشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يومياً وتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون الضارة والسكريات، إضافة إلى القيام بالوصفات الطبيعية التي تعتبر ماسك طبيعي لشد البطن ومنع الترهلات.

خلطات طبيعية لشد بشرة البطن

ماسك الطين والشاي والقهوة وزيت الزيتون

إن الطين له فوائد عديدة حيث يحتوي على الصوديوم الضروري لنمو خلايا الجلد،  والحديد الذي يعزز عملية مرور الاوكسيجين في الدم ويحفز تركيب الميلانين، إضافة إلى البوتاسيوم الذي يقوم بعملية تجديد الكولاجين بأنسجة الجلد، ثم المغنيزيوم الذي يعزز عملية أيض الخلايا ويحارب الالتهابات، والسليسيوم الذي يمكن أن يحد من ترهل الجلد ويعيد بناء الانسجة.

أما زيت الزيتون يعتبر من أبرز المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وعلى تغذية الجلد من الاعماق،ويحتوي على الكثير من الفيتامينات A و E. ، حيث يعمل على شد بشرة البطن وعلى منحها إطلالة نضرة وخالية من التجاعيد، إضافة إلى فوائد الشاي والتي تتمثل نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة ويحفز عملية تجدد الخلايا ويحمي البشرة من تأثير الشوارد الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد، كما يعتبر مصدراً مهماً للبوليفينولات التي تعزز تركيب الكولاجين والإيلاستين اللذين يحدان من ارتخاء الجلد وترهلات البطن.

المقادير 

  • كوب من الطين.
  • ملعقة طعام من زيت الزيتون الطبيعي.
  • ربع كوب من الشاي الاخضر او الاسود.
  • ملعقة طعام من القهوة السائلة.
  • ملعقة وسط من ماء ورد الهماميليس الذي يمكن الحصول عليه من المتاجر المتخصصة.

الطريقة

وضع الطين في وعاء ومزجه مع الشاي الاخضر أو الأسود وزيت الزيتون الطبيعي وماء ورد الهماميليس، تخلط المكونات بشكل جيد إلى أن يتم الحصول على مزيج متجانس تماماً ومن دون تكتلات. وفي حال لم يكن كريمياً تماماً يمكن اضافة المزيد من القهوة اليه،  يطبق المزيج بعد هذا على الجلد المترهل في البطن من أسفل إلى أعلى، يترك لمدة ساعة واحدة ومن الممكن تغليف المنطقة بقطعة من النايلون اللاصق المخصص لحفظ الطعام أو بمنشفة دافئة، بعد مرور هذه المدة يمكن غسل المنطقة جيداً ثم ترطيبها، ولابد من تكرار الوصفة إلى أن يتم الحصول على افضل نتيجة.

أنواع ترهلات بشرة البطن

  • زيادة الوزن سبب من أسباب ترهلات  البطن، حيث خسارة الوزن تسبب ترهلات البطن وضعف بشرة البطن.
  •  الحمل ترهلات البطن التي تظهر لدى المرأة بعد إنجاب طفلها بسبب تضخم الرحم والزيادة الطبيعية في حجمه مع نمو الجنين، تمدد مفرط في جلد البطن، خلل الهرمونات والتغيرات الحاصلة فيها.
  • التقدم في العمر وخسارة الجلد لمرونته الطبيعية وانخفاض وتيرة إنتاج الكولاجين.

التخلص من ترهلات البطن

ومع الانزعاج الشديد من بشرة البطن هناك عدة طرق تستطيع اتباعها لتخليص نفسك من ترهلات البطن المزعجة، جانب الوصفات الطبيعية ومنها:

التمارين الرياضية

تقوم التمارين الرياضية لشد بشرة البطن، خاصة إذا تم ممارستها بشكل دائم، حيث من الممكن تكريس 30 دقيقة يوميًا من أجل القيام بالتمارين الهوائية، مثل: المشي، وركوب الدراجة، إذ إن هذا النوع من التمارين الرياضية يساعد على حرق السعرات الحرارية وشد الجسم والجلد المترهل بشكل كبير.

وتساعد التمارين الرياضية على تحسين الحالة الصحية،  ويجب الالتزام بما يقارب 150 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعيًا، وإذا كنتِ تريد خسارة الوزن، لابد من الالتزام بما يقارب 300 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعيًا، ومن الممكن الالتزام بالقيام بتمارين شد البطن تحديدًا أن يساعد على تخلصك من ترهلات البطن المزعجة.

الالتزام بحمية غذائية صحية

لتحسين شكل البطن وشد البشرة بشكل تدريجي، لابد من إتباع  حمية غذائية غنية بالدهون الصحية والبروتينات، خاصة الأسماك، والمكسرات،ولكنها من الطرق البطيئة في عملية شد البطن، ولكن لابد من الإلتزام بها حتى مع ممارسة الرياضة أو إتباع الوصفات الطبيعية، حيث أن النظام الغذائي مفيد ومهم لتجنب الترهلات وشد البطن، إلى جانب شرب كميات كافية من الماء.

الكريمات الغنية بفيتامين ج

من الممكن استخدام الكريمات الغنية بفيتامين ج وهى تساعد على تعزيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة، التخفيف من التجاعيد والترهلات عمومًا، لذا فإن القيام بدهن كريمات غنية بفيتامين ج قد يساعد بشكل كبير في التخفيف من ترهلات البطن.

ترهلات البطن بعد الولادة

  • تعاني المرأة الحامل من ترهلات البطن بعد عملية الولادة، حيث تبحث عن كافة الطرق التي تجعلها تسترجع بطنها كما كانت قبل الحمل، من الممكن اتباع بعض الخطوات التي تساعد على التخفيف من ترهلات البطن بعد الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية، تقوم الرضاعة الطبيعية بسحر في إنقاص وزن البطن، إن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا يكون لديهن ميل أعلى لخسارة الوزن الزائد، لذلك تساعدك الرضاعة على إنقاص وزنك وبطنك.
  • ضرورة الانتباه إلى النظام الغذائي المتبع، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان قليلة الدسم.
  • القيام بالمشي يوميًا لمدة 20 دقيقة بعد الولادة من أجل المساعدة في شد البطن.
  • الالتزام  شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية الضرورية لصحة الأم بعد الولادة.
  • الالتزام ببرنامج جمالي معين للعناية بالبشرة، يتضمن تقشير بشرة الجسم بانتظام واستخدام كريمات خاصة.
  • التقليل من مستويات التوتر.