إتيكيت السناب شات

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
إتيكيت السناب شات

     يعدّ برنامج "سناب شات" واحداً من أكثر برامج المحادثات والتواصل الاجتماعي رواجاً، لا سيما في أوساط الشباب.

شأن الـ "سناب شات" شأن أي تطبيق تواصل آخر؛ إذ ثمة ضوابط لا بد أن يبقيها المرء ماثلة أمامه أثناء الاستخدام، كذلك هي قواعد الإتيكيت المتعلقة به، والتي لا بد من مراعاتها، وفيما يلي أهمها:

- لا تدخلي في محادثات "سناب شات" أثناء التواجد في جلسات رسمية أو اجتماعات عمل؛ ذلك أنه لن يكون لطيفاً منكِ الانشغال بها ونسيان قواعد اللياقة الواجب تحرّيها في المكان الذي تتواجدين فيه.

- لا تكثري من صور الأكلات التي تتناولينها؛ لأن الدافع في الغالب إما للاستفزاز أو إشعار الآخرين بالغيرة أو استرعاء انتباههم، ولعل الأمور الآنفة كلها غير لائقة بكِ.

- لا تصوّري أكياس مشترياتكِ أو تتعمّدي إظهار الحياة الباذخة التي تعيشين. كل هذه الأمور لا تمتّ للذوق العام بصلة، كما تعكس شخصية غير متزنة.

- لا تستبدلي الكتابة بالصور ولا الـ "استكرز" حتى لو كانت طريفة. سيكون من اللائق أن تكتبي سؤالاً واضحاً يقول: كيف حالك؟، عوضاً عن وضع "استكر" ضاحك من دون كلمات.

- لا تضعي صوراً غير مسؤولة عبر الـ "سناب شات"، حتى لو لم تدُم أكثر من خمس ثوانٍ؛ ذلك أن هناك الـ "سكرين شوت" التي بوسع الآخرين استخدامها؛ لتثبيت ما قمتِ بتحميله.

- ليس ضرورياً تحميل مقاطع الحفلات الصاخبة عبر الـ "سناب شات"؛ ذلك أنها معتمة وفوق هذا صوتها سيكون مزعجاً حين يتم رفعه وغير مسموعاً حين يكون منخفضاً.

- ثمة أماكن عليكِ تجنّب التقاط الصور والفيديوهات فيها مثل العيادة النسائية أو حوض الاستحمام أو قاعات الاجتماعات الرسمية والمتعلقة بالعمل ولا أثناء قيادة السيارة أو في الأماكن التي يُمنع فيها التصوير مثل المتاحف.

- استعيضي عمّا سبق بصور طريفة للحيوانات الأليفة أو لأطفال العائلة أو حين ترتدين زياً تنكرياً أو فعاليات عامة كالثقافية والفنية والخيرية أو لقطات لكِ مع المشاهير.

- لا تكثري من صور الـ "سيلفي"؛ ذلك أنها تعكس شخصية غير مستقرة ولا همّ لها سوى استرعاء الانتباه.

- انتبهي لجزئية خصوصية الآخرين؛ إذ لربما لا مانع لديكِ من التقاط صورة حادث تعرّضت له سيارتكِ، لكن الآخرين لا يرغبون بتصوير حوادثهم وسياراتهم المحطمة على سبيل المثال، حتى لو كان العذر التعاطف أو ليتّعظ الآخرين.


تابعوا ليالينا على Layalinacom