إحالة لبلبة إلى التحقيق بسبب واقعة تصويتها في انتخابات الرئاسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
إحالة لبلبة إلى التحقيق بسبب واقعة تصويتها في انتخابات الرئاسة

أثارت الفنانة لبلبة جدلاً واسعاً خلال اليومين الماضيين، بعد إدلائها بصوتها مرتين في انتخابات الرئاسة المصرية، التي انطلقت داخلياً أمس الأحد، لتعلن السلطات المصرية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها، ومقاضاتها بسبب التصرف الذي يُعد جريمة انتخابية.

مقاضاة لبلبة

اكتشفت لجنة الرصد بالهيئة الوطنية للانتخابات، قيام لبلبة بالإدلاء بصوتها مرتين في الانتخابات الرئاسية المستمرة حتى يوم غدٍ الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، وذلك يوم أمس الأحد أول أيام الاقتراع، فيما كانت الفنانة المصرية قد أدلت بصوتها سابقاً.

وأدلت لبلبة بصوتها أثناء تواجدها في جدة بالمملكة العربية السعودية، في الفترة المخصصة لاقتراع المصريين بالخارج أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر، وأثبتت الفنانة حضورها بمجموعة من الصور التي شاركتها عبر إنستغرام وعقبت عليها قائلة: "حرصت علي المشاركة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية أثناء تواجدي بالسعودية في مقر القنصلية المصرية بجدة".

لبلبة في الانتخابات

ورصدت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات أن لبلبة كانت قد أدلت بصوتها فعلياً، في لجنة الاقتراع الفرعية الموجودة بمقر إحدى السفارات المصرية في دولة عربية، وذلك خلال الأيام المحددة لتصويت المصريين في الخارج مطلع ديسمبر الجاري، لافتة إلى أنها كررت التصويت مرة ثانية خلال العملية الانتخابية التي بدأت في الداخل أمس الأحد.

واتخذت اللجنة الانتخابية العامة المشرفة على لجنة الاقتراع الفرعية التي أدلت أمامها الفنانة لبلبة بصوتها، الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وأحيلت الفنانة المصرية للتحقيق على إثرها.

لميس الحديدي

من ناحيتها علقت الإعلامية لميس الحديدي على واقعة تصويت الفنانة لبلبة مرتين في الانتخابات الرئاسية، موضحة أنها ربما لم تكن تعلم على الإطلاق أنها ترتكب جريمة انتخابية بهذا التصرف.

وقالت لميس الحديدي إن لبلبة صوتت في المرة الأولى خلال حضورها فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، مؤخراً في جدة بالمملكة العربية السعودية والمرة الثانية كانت في لجان الاقتراع المصرية داخل البلاد وتابعت: "الحقيقة لا أريد الدفاع عن لبلبة، لأن لبلبة عزيزة عليّ وربما لم تكن تعلم أن هذه تعد جريمة انتخابية أن تدلي بصوتك مرتين".

وقرأت لميس الحديدي بيان الهيئة العليا للانتخابات، التي أصدرته خصيصاً بسبب واقعة تصويت لبلبة مرتين، والذي جاءت فيه التفاصيل السابق ذكرها حول قيام الفنانة المصرية بالتصويت مرتين الأولى بالخارج في إحدى الدول العربية  والثانية داخلياً بعد عودتها لمصر بالتزامن مع انطلاق العملية الانتخابية للمواطنين.

في سياق متصل، تساءلت لميس الحديدي عن حوكمة قاعدة بيانات الناخبين المصرية، في حال إدلاء أحد المصريين بصوتهم خارج البلاد، فهل تُبقي القاعدة على بياناته داخلياً أم أنه من المفترض أن يتم حذفها بطريقة أوتوماتيكية، لافتة إلى أن الإبقاء على بيانات لبلبة بعد تصويتها بالخارج يعتبر خطأ مزدوجاً منها ومن القائمين على إدارة وتنسيق قاعدة بيانات الناخبين.

شاهدوا الفيديو

وتفاعل الجمهور مع واقعة تصويت لبلبة مرتين في انتخابات الرئاسة المصرية، وقال البعض في تعليقاتهم: "هل من المتوقع أن تكون الفنانة المصرية قد نسيت أم أنها تعمدت الأمر لإثارة الجدل"؟ "المفروض ان اللي يدلي بصوته في الخارج ده شخص مقيم أو على الأقل مش هيكون موجود في مصر وقت الانتخابات، وده دور السفارات خارج مصر عشان يوعوا الناس مش عشان يتصوروا مع الفنانيين يعدو حاجة زي دي".

يذكر أن لبلبة كانت قد دعت الشباب للنزول إلى لجان الاقتراع الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وعبرت عن سعادتها بالانتخاب في تصريحات مصورة على هامش قيامها بعملية التصويت.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار