عادات تراثية في السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
عادات تراثية في السعودية

تختلف العادات والتقاليد التراثية من دولة إلى أخرى، وللتعرف على أهم العادات التراثية في السعودية تابع المقال الآتي.

العادات والتقاليد التراثية في السعودية

تعكس الجوانب الثقافية بما في ذلك الطعام والزي الرسمي التقليدي الهوية الوطنية لأصحابها، تمتد عادات المجتمع السعودي من الزمن القديم، فيما يلي توضيح لأشهر العادات التراثية في السعودية: [1]

القيم الاجتماعية

يتبنى المجتمع السعودي قيماً اجتماعية مستمدة من تعاليم الشريعة الإسلامية المنبثقة من التقاليد العربية النبيلة. ومن أبرز هذه القيم الاجتماعية ما يلي:

  • الشجاعة.
  • الكرم.
  • الضيافة.
  • العلاقات الأسرية القوية.

التحية المشتركة

يشترك الشعب في المملكة العربية السعودية بالتحية عند لقاء بعضهم البعض والمتمثلة بقول السلام عليكم ليرد الطرف الآخر ب وعليكم السلام، وقد يتخلل السلام قبلة أو معانقة خاصة إذا كانت هذه التحية لأشخاص لم ترهم من فترة طويلة.

شراء الألعاب والهدايا للأطفال 

من العادات التراثية التي ما زال الشعب السعودي متمسكاً بها هي زيارة الأقارب في الأعياد الرسمية كعيدي الفطر والأضحى وشراء الهدايا والملابس للأطفال. 

ذبح خروف بعطلة عيد الأضحى

من العادات التراثية في السعودية وأغلب الدول الإسلامية هي ذبح خروف في عطلة عيد الأضحى وعادة ما يختتم الحجاج الحج بذبح الخروف.

البخور السعودي 

يعد البخور السعودي واحداً من العادات التراثية الأكثر انتشاراً، وغالباً ما يستخدم لتعطير المنزل والملابس قبل حضور الضيوف.

العادات والتقالد الثقافية في السعودية

إضافة إلى العادات والتقاليد التراثية في السعودية، هناك مجموعة من التقاليد التي تعكس ثقافة الشعب السعودي فيما يلي أهمها: [2]

الخط العربي

حفاظاً من الشعب السعودي على الهوية العربية والإسلامية يولي الشعب اهتماماً خاصاً للخط العربي، إذ يتم تضمينه في الأعمال المعدنية والمنسوجات والرسم على السيراميك والنحت وما إلى ذلك.

المطبخ السعودي

تشتهر المملكة العربية السعودي بأطباقها الشهية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة، يعتبر الغداء أحد الوجبات الرئيسية في المملكة السعودية والتي يجب أن تتضمن الأرز كالكبسة، وغالباً ما يتم تقديم طبق من صلصة الطماطم واللبن والفلفل الحار إلى جانب الطبق. أما عن طريقة تناول الطعام فهي باليد على عكس الدول الأخرى التي تقوم باستخدام الملعقة لتناول الطعام.

الزي السعودي 

ما زال الشعب السعودي محافظاً على أزياءه الشعبية القديمة مع بعض التعديلات البسيطة والمتمثلة بالعباءة البيضاء الفضفاضة والشماغ المثبت بالعقال للرجال أما النساء فشاعت عادة ارتدائهن العباءة السوداء وحجاب يغطي الرأس ونقاب أو برقع لتغطية الوجه.

عادات أخرى

وتتضمن: 

  • الشعر.
  • ارتداء المجوهرات الفخمة.

عادات تراثية في السعودية

الأسئلة المتكررة

من أشهر العادات والتقاليد في السعودية؟

من أشهر العادات والتقاليد التي يتسم بها الشعب السعودي هي الكرم وحسن الضيافة وصلة الرحم. جميع هذه العادات تعد شرفاً عظيماً وذلك وفقاً للثقافة البدوية لأهالي المناطق الصحراوية.

ما هي العادات و التقاليد؟

العادات والتقاليد هي السلوكيات والأنشطة التي يمارسها أفراد مجتمع معين بشكل متكرر وتنتقل من جيل إلى جيل، وتعكس ثقافتهم وقيمهم ومعتقداتهم. قد تختلف العادات والتقاليد من دولة إلى أخرى وقد تشمل الطقوس الدينية، والاحتفالات الثقافية، والممارسات الاجتماعية، وغيرها الكثير.

ما هي عادات الزواج في السعودية؟

عادات الشعب السعودي في الزواج ثابتة وراسخة تتضمن زيارة أهل العريس لأهل العروس وبعد الاتفاق يتم التحضير لمراسم الزفاف. في الليلة التي تسبق الزفاف يتم إقامة حفلة يتخللها الرقص والغناء وتعرف باسم ليلة الغمرة.

كانت هذه أهم المعلومات حول العادات التراثية في السعودية، يعد الشعب السعودي واحد من أكثر الدول تمسكاً بعاداته وتقاليده وهو ما يميزه عن باقي الدول في المنطقة العربية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار