النجم العالمي كريستوفر لامبرت يتحدث عن أهل غزة في مهرجان الجونة 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
النجم العالمي كريستوفر لامبرت يتحدث عن أهل غزة في مهرجان الجونة 2023

 شهد جسر مهرجان الجونة، المقام على هامش  فعاليات اليوم السابع من مهرجان الجونة السينمائي ٢٠٢٣  الدولي في دورته السادسة، حلقة نقاشية مع النجم الفرنسي الأمريكي العالمي كريستوفر لامبرت الحاصل على جائزة سيزر.

وتحدث كريستوفر لامبرت عن مسيرته الطويلة في عالم التمثيل وتنقله بين أنواع مختلفة من الأفلام، كما تطرق لزيارته إلى مصر ومحاولته اكتشاف كل جوانب الحياة فيها . وقال لامبرت عقب سؤاله عن الأوضاع في غزة : "لا أعتقد أن الممثلين عليهم أن يخوضوا فى السياسية لأنها ليست مكانهم، وبالنسبة لما يحدث فى فلسطين وغزة، فلست أنا من يحكم على ما يحدث هناك، فربما يكون لي آرائي ولكن ليس لي أن أتحدث عنها، فأنا أنظر إلى ما يحدث في غزة واعتقد أنه بشع ولكن ماذا يمكنني أنا أفعل ".

وعن الصعوبات التي واجهته كممثل قال لامبرت : "أن اللغة هي العائق الذي يواجه أي ممثل وهو أمر تتجاوزه عندما تذهب لدولة وتختلط بالناس والمجتمع الداخلي وليس كسائح، وقبل أن أحضر إلي مصر لدي صديق مصري في لوس أنجلوس علمت منه بعض الأشياء عن مصر قبل زيارتها".

مهرجان الجونة 2023

كانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي أعلنت عن برنامج نافذة على فلسطين قائلة: "إن عنوان نافذة على فلسطين يلخص بشكل مثالي جوهر هذه الرحلة السينمائية حيث يدعو المشاهدون لإلقاء النظر على الحياة غير المرئية والقصص التي لم ترو. ومن خلال هذا القسم والذي تم تنسيق معظم أفلامه بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، يهدف مهرجان الجونة التركيز على القصص التلقائية التي تستحق أن تسمع، مانحا فرصة لتلك الأصوات التي تم تجاهلها منذ زمن طويل.  كما يؤكد هذا القسم الخاص التزام المهرجان بدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني".

وفي حفل الافتتاح قالت يسرا: "نهدي كل لحظة ولقطة في المهرجان ومعنى شريف لشعب عظيم علم الدنيا كلها أسمى معاني الإنسانية، شعب عدوه يحاربه، وحقيقي عٌدمت منه الإنسانية.. أطفال سيدات شباب فلسطين العظيمة القوية انتوا دايماً في قلوبنا وهتفضلوا دايماً في قلوبنا".

ويتضمن البرنامج مجموعة من الأفلام التي توثق الواقع الفلسطيني ومعاناة أهله وصمودهم  ومن بين الأفلام، فيلم الواقي الرصاصي، فيلم التحريك المؤثر "الرسم من أجل أحلام أفضل" للمخرجة مي عودة، يسلط الضوء على نضالات الأطفال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، فيلم باب الشمس، فيلم "ليست فقط صورتك" إخراج آن باك ودرور ديان يتناول رحلة مأساوية لأشقاء ألمان-الفلسطينيين يسعون لتحقيق العدالة لعائلاتهم بعد غارة جوية إسرائيلية على غزة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار