بدرية طلبة تسخر من هذا المرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
بدرية طلبة تسخر من هذا المرض

سخرت الفنانة بدرية طلبة، من وباء جدري القرود، الذي ترددت حوله الأخبار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

بدرية طلبة تسخر من جدري القرود

وشاركت بدرية طلبة متابعيها عبر حسابها الرسمي على موقع الصور إنستغرام، بمقطع فيديو سخرت فيه من المرض الجديد بصورة كوميدية وعلقت عليه قائلة: "مش ناقصنا غير القرود والجدري بتاعهم، آه يا حوستي السودة يانا ياما".

وقالت بدرية طلبة في الفيديو: وهيبدأ بقى الصيف والبحر والمصايف والعري والمايوهات والرمل والشواطئ، عايزين يا ولاد بقى كده إيه نحتاط عشان بيقولك فيه جدري القرود".

تابعت بدرية طلبة: "كان فيه قبل كده إنفلونزا الخنازير، وجنون البقر، فالقرود اتنططت قالت اشمعنا احنا، ما نخش إحنا بالجدري بتاعنا، واهي دخلت".

شاهدي أيضا| بدرية طلبة تكشف أسباب رفضها العمل مع ريهام حجاج

واختتمت بدرية طلبة: "خدوا بالكم، مش عارفين اللي جاي هيبقى في العصافير ولا في الشمبانزي".

الجمهور يتفاعل مع كوميديا بدرية طلبة

لاقى فيديو سخرية بدرية طلبة من جدري القرود، تفاعلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذ تداوله العديد من النشطاء وعلقوا عليه بتعليقات ساخرة وأخرى تعليقات استاءت من الفيديو.

وقال البعض في تعليقاتهم إن بدرية طلبة هونت عليهم الخوف من الفيروس الجديد، إذ إن خفة ظلها المضحكة جعلتهم يضحكون وكأن الأمر غير مرعب أبدا.

وأكد البعض أنه على بدرية طلبة التعليق على جميع الإحداثيات العالمية الجديدة بطريقتها المضحكة المعهودة لأنها تمنحها طابعا خاصا من الفكاهة والكوميديا.

بدرية طلبة تسخر من هذا المرض

من ناحية أخرى أكد البعض أن الموضوع خطير، وأن اتخاذه بتهريج وسخرية ليس حلا عمليا، ويجب على الناس التوعية ضد هذا المرض قبل أن يصبح جائحة لا يمكن الوقوف أمامها بطريقة فعالة وجادة.

وانتقد البعض الاستهتار بهذه النوعية من الأمراض، إذ إن تفشيها يعد كارثة بيولوجية قد تفضي إلى ضحايا مثلما حدث مع فيروس كورونا المستجد خلال العامين الماضيين.

جدري القرود

وعرفت منظمة الصحة العالمية WHO مرض جدري القرود على أنه "مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة"

وأضافت منظمة الصحة العالمية في تعريفها "الجدري كان قد تم استئصاله في عام 1980 إلا أن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.. وينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري"

أعراض جدري القرود

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية فإن جدري القرود أعراض تتمثل في الإصابة بحمى وصداع شديد وتضخّم يصيب العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات والشعور بوهن حاد.

يبدأ بعد ذلك الإصابة بالطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

علاج جدري القرود

أكدت منظمة الصحة العالمية في بيانها المفصل حول جدري القردة، أنه لا توجد أدوية أو لقاحات معينة متاحة للقضاء على عدوى جدري القردة، ولكن يمكن محاربة تفشيه.

وقد أثبتت الأبحاث في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجح بنسبة 85% في الوقاية من جدري القرود، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحاً للناس عموما وذلك بعد أن تم إيقاف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم.

تضيف المنظمة أنه وبرغم ذلك فإنه من المُرجّح أن ينتج عن التطعيم المسبق ضد الجدري أن يتخذ المرض مساراً أخف حدة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار