بسمة تُعلّق على نقد الجمهور للأعمال الفنية وهذا ما تطالب به

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 سبتمبر 2023
بسمة تُعلّق على نقد الجمهور للأعمال الفنية وهذا ما تطالب به

أوضحت الفنانة المصرية بسمة أنها ضد التطاول اللفظي على الفنانين من بعض أفراد الجمهور، وهو الأمر الذي أصبح يتكرر كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

أضافت بسمة خلال تصريحات تلفزيونية، أثناء لقائها بمواطنها الإعلامي شريف عامر، عبر برنامجه "يحدث في مصر" أن حرية الرأي مكفولة لأي شخص، لكن المبدأ الأول في الحريات أن حريتك تقف عندما تتجاوز بحق الآخرين. أشارت بسمة إلى أن البعض يصف الفنانين بأنهم "حساسين" تجاه نقد الجمهور، معقبة: "أن هناك تعليقات كثيرة تحمل تعديًا صريحًا على الفنانين، ولا نطلب من الجمهور العادي أن يكونوا نقادا متخصصين".

تابعت بسمة قائلة: "لا نطلب سوى الاحترام وعدم التطاول لفظيًا على الفنانين، لدينا أبناء سيقرأون هذه التعليقات، وحدود النقد المقبولة هي الإعجاب أو عدمه، لكن ما هو أبعد من ذلك فغير مقبول".

انتقادات واسعة لفيلم "أولاد حريم كريم"

تأتي تصريحات بسمة السابقة بعد تعرض فيلمها الأخير "أولاد حريم كريم" لانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وكان من أبرز منتقدي الفيلم الناقد الفني المصري طارق الشناوي.

رد الفنان المصري مصطفى قمر، بطل الفيلم، على الانتقادات التي وجهها طارق الشناوي للفيلم، وأرجع هذا النقد إلى خلاف شخصي قديم، وهو ما نفاه الناقد المصري، الذي لوّح بتحريك دعوى قضائية ضد بطل الفيلم. وقد تدخل في هذا الخلاف نقابتا المهن التمثيلية والصحفيون.

أزمة مصطفى قمر وطارق الشناوي

كان الناقد المصري طارق الشناوي قد وجه بعض الانتقادات لفيلم "أولاد حريم كريم"، حيث قال: "مصطفى قمر عايش على الزمن القديم، ومصطفى قمر في عز فشله كمطرب قرر أنه يعمل الفيلم واللى اشتغل معاه الجزء الثاني الحريم اللي مش مطلوبين أوي في السينما".

ورد مصطفى قمر على انتقادات الشناوي عبر حسابه بموقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة، إنستغرام، قائلًا: "هو أنا مش طلبت منك تبعد عني أصلًا وماتتكلمش عني..طيب أنت اللي جيبته لنفسك عمومًا ياللي اسمك طارق إنت كاتب كلام أهبل يدل للمرة المليون إنك ماشفتش الفيلم، وعمومًا اللي هيرد عليك جمهور السينما الحقيقي اللي دخل الفيلم اللي مالوش دعوة بالنفاق أو مصلحة أي فيلم تاني".

خلال تصريحات صحافية، كان مصطفى قمر قد أوضح أن سبب النقد المستمر الدائم الذي يتعرض له من الشناوي يعود لخلافات شخصية بينهما منذ نحو 20 عامًا. وقال الشناوي خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية إن الموضوع وصل لمرحلة القضاء، وذلك بعد تقديمه شكوى بنقابة الصحفيين، موضحًا أن النقابة تقف ضد الاعتداء على حرية التعبير وليس مع شخص طارق الشناوي.

أيضًا نفى طارق الشناوي تصريحات مصطفى قمر عن وجود مشكلات شخصية بينهما، قائلًا: "بيقولك من 20 سنة راحلي البيت طب ليه أنا أروح لك البيت؟! إحنا مش صحاب أصلًا"، مؤكدا على أنه لم يلتق مصطفى قمر من قبل.

من جانبها، علقت الفنانة بشرى، منتجة فيلم أولاد حريم كريم وأحد أبطاله على انتقاد طارق الشناوي للفيلم، ووصفه لبطلات العمل بـ "غير مطلوبين سينمائيًا"، خلال لقاء لها ببرنامج أسرار النجوم مع الإعلامية إنجي علي، قائلة: "هو رأي شخص واحد فقط، وعايزة أوجه التحية للناقد الكبير طارق الشناوي على الدعاية المجانية للفيلم، وفي رأيي سواء طارق الشناوي أو مصطفى قمر جانبهما الصواب في الفعل ورد الفعل، ولكن البادي أظلم".

تابعت بشرى قائلة: "مفكرتش في الكلام مع الناقد طارق الشناوي، أنا ديموقراطية وهو حر في رأيه الذي يمثله هو ولا يمثل الفيلم، وخصوصًا أنه متكلمش عن العمل أصلا، وما زلت أحترم رأيه وأقول يمكن الفيلم مش ذوقه، ولكن فيه خط فاصل ما بين النقد والتنمر، وخصوصًا لما تكلم عن سيدات ولازم تراعي ما تقوله عن الستات، وليه تقول عليهم راحت عليهم وقدموا؟ هل معنى دا أن يتم دفننا، اللي اتقال عيب".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار