جيجي حديد في مرمى الانتقادات بسبب تعليقها على الوضع الراهن في غزة

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أكتوبر 2023
جيجي حديد في مرمى الانتقادات بسبب تعليقها على الوضع الراهن في غزة

أثارت عارضة الأزياء الأمريكية من أصول فلسطينية جيجي حديد جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد إصدارها بياناً رسمياً عبرت فيه عن رأيها فيما يجري من أحداث دامية في غزة، بعد ضرب قوات المقاومة الفلسطينية عدداً من المستوطنات قبل أيام في عملية طوفان الأقصى.

جيجي حديد لم يعجبها عملية طوفان الأقصى التي صنفتها على أساس أنها إرهابية وساهمت في قتل المدنيين العزل، فيما أدانت ضرب المستوطنات مؤكدة أن أحلامها لفلسطين لا تتضمن إيذاء أي شخص يهودي، وهو ما وضعها في مرمى الانتقادات.

بيان جيجي حديد عن غزة

عبر حسابها على إنستغرام، نشرت جيجي حديد بيانها تعليقا على ما يجري من أحداث في غزة خلال الوقت الراهن، كما أدانت عارضة الأزياء الأمريكية -وهي نصف فلسطينية- "ترويع الأبرياء" بحسب وصفها في بيانها الصادر يوم الثلاثاء (10 أكتوبر)، وكتبت أن أحلامها في "فلسطين حرة" ليست على حساب الشعب اليهودي.

وكتبت جيجي حديد على إنستغرام: "إن أفكاري مع جميع المتضررين من هذه المأساة غير المبررة، وفي كل يوم تزهق فيه أرواح بريئة بسبب هذا الصراع، وكثير منهم من الأطفال. أشعر بتعاطف عميق وحسرة مع النضال الفلسطيني والحياة تحت الاحتلال، وهي مسؤولية أتحملها يوميًا. أشعر أيضًا بالمسؤولية تجاه أصدقائي اليهود لتوضيح الأمر، كما فعلت من قبل:

تابعت: "بينما لدي آمال وأحلام للفلسطينيين، إلا أن أياً منها لا يتضمن الأذى لشخص يهودي، إن ترويع الأبرياء لا يتماشى مع حركة "فلسطين الحرة" ولا يفيدها. إن فكرة حدوث ذلك قد غذت دورة مؤلمة استمرت عقودا من الانتقام ذهابا وإيابا (والتي لا يستحق أي مدني بريء، فلسطينيا أو إسرائيليا، أن يكون ضحية لها)".

أكملت جيجي حديد: "كما أنها تساعد على إدامة الفكرة الخاطئة القائلة بأن كونك مؤيدًا لفلسطين معادٍ للسامية، إذا كنت تتألم، وأنا أشارك تعازي اليوم مع أحبائي، الفلسطينيين واليهود على حد سواء، فأنا أرسل لك حبي وقوتي أينما كنت، هناك الكثير من المشاعر المعقدة والشخصية والصحيحة، لكن كل إنسان يستحق الحقوق الأساسية والعلاج والأمن؛ بغض النظر عن جنسيتهم أو دينهم أو عرقهم أو مكان ولادتهم".

اختتمت جيجي حديد بيانها قائلة: "أعلم أن كلماتي لن تكون كافية أبدًا ولن تشفي الجروح العميقة للكثيرين، لكنني أصلي دائمًا من أجل سلامة الأرواح البريئة".
جيجي حديد في مرمى الانتقادات بسبب تعليقها على الوضع الراهن في غزة

جيجي حديد حرصت على إغلاق التعليقات والتفاعل مع الجمهور على هذا المنشور عبر إنستغرام، فيما تفاعل معه بالإعجاب ما يزيد عن مليون شخص حول العالم، ومن بينهم كان هناك عدد من مشاهير ونجوم العرب.

أبرز المشاهير العرب الذين حاز منشور جيجي حديد على إعجابهم هم:

  • ياسين السقا نجل الفنان أحمد السقا
  • نهى نبيل
  • عبير سندر
  • كارن وازن
  • مريم منيب ابنة الفنان الراحل عامر منيب.
  • عارضة الأزياء إيمان همام
  • مصمم الأزياء زهير مراد

جيجي حديد في مرمى الانتقادات بسبب تعليقها على الوضع الراهن في غزة

جيجي حديد في مرمى الانتقادات بسبب تعليقها على الوضع الراهن في غزة

من ناحيتها لم تعلق شقيقة جيجي حديد، عارضة الأزياء بيلا حديد، بعد على التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وفلسطين، والجدير بالذكر أن والدهما، المطور العقاري الأمريكي محمد أنور حديد، مهاجر فلسطيني.

انتقادات جيجي حديد

تعرضت جيجي حديد لمجموعة كبيرة من الانتقادات التي وصلت إلى حد اتهامها بالنفاق، حيث تداول عدد من النشطاء المهتمين بأخبار المشاهير صورة البيان الصادر عنها، وأدانها البعض لصمتها عن إصدار بيان مماثل في الكثير من المرات التي تعرض فيها أطفال فلسطين للقصف والموت.

وصف البعض جيجي حديد بالنفاق "لأصدقائها اليهود" حيث عبرت عن حرصها على حياتهم واهتمامها لأمرهم، فيما تتعرض غزة الآن لقصف عنيف وإبادة وحصار بينما لم تتحدث هي عمّا يصيب الأطفال الفلسطينين منذ عقود طويلة، وكانت تكتفي بمواقف سابقة وصفوها بأنها لم تكن بنفس القوة.

تضامن جيجي حديد

أعلنت جيجي حديد في مايو 2021 تضامنها مع الشعب الفلسطيني، بالتزامن مع الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت في حي الشيخ جراح، والتي نتج عنها تهجير أهل الحي ومقتل أكثر من 63 فلسطينيًّا من بينهم 8 أطفال، بالإضافة إلى إصابة 250 آخرين.

وكتبت جيجي حديد عبر تويتر مغردة: "قلتها من قبل وسأقولها مرة أخرى. بالنسبة لي الأمر لا يتعلق بدين أو تفضيل طرف على آخر، الأمر يتعلق بالجشع". وأكملت حديثها من خلال إضافة هاشتاق: "حرروا فلسطين، وهاشتاق آخر هو: "حرروا غزة".

وعقب ذلك نشرت صورة جمعتها بشقيقتها بيلا حديد وكتبت: " أنا وأختي نتحدث كل يوم في الغالب عن فلسطين وكل ما يجري. من الصعب جدًا أن أجد الكلمات لأصف ما أشعر به".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار