حليمة بولند تثير الجدل بسبب مقطع يوثق حديثها عن صلاة القيام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
حليمة بولند تثير الجدل بسبب مقطع يوثق حديثها عن صلاة القيام

شاركت الإعلامية الكويتية حليمة بولند مقطع فيديو عبر حسابها الموثق على سناب شات، وثقت فيه انتهائها من صلاة قيام الليل في شهر رمضان الجاري، إلا أن طريقة نطقها لكلمة "القيام" أثارت جدلاً واسعاً.

حليمة بولند تؤدي صلاة القيام

وشاركت حليمة بولند متابعيها عبر سناب شات، مقطع فيديو تم تداوله على العديد من الصفحات المهتمة بأخبار الفن والمشاهير، وثقت فيه خروجها من صلاة القيام، وظهرت مرتدية حجاباً وعباءة باللون الأسود، في إطلالة محتشمة تناسب أجواء الشهر الفضيل.

حليمة بولند قالت في الفيديو الذي تم تداوله بشكل كبير: "تونا مخلصين الچيام" ولم تقل القيام مثلما اعتاد كثير من الناس على نطق الكلمة وفقاً لنطقها السليم في اللغة العربية الفصحى، وهو ما فجر موجة من الجدل على الفور.

وتابعت حليمة بولند أنها نامت بعمق بعد تناول طعام الإفطار، الذي تكون من المنسف الأردني اللذيذ والذي طغت نكهته وقوة طعمه على قدرتها ونشاطها لتستسلم للنوم وقالت: "شنو سر النوم العميق بعد المنسف الأردني".

شاهدوا الفيديو

وتفاعل قطاع عريض من النشطاء مع الفيديو الذي ظهرت فيه حليمة بولند، وانقسمت الآراء بين موافق لنطق كلمة "الچيام" كما نطقتها، ومنهم من اختلف معها مؤكداً أن طريقة نطقها لا يجب أن تختلف من بلد إلى بلد لأنها كلمة دينية يجب نطقها كما هي.

وقال البعض في تعليقاتهم: "ما نقول جيام هذي مفردة دينية لازم ننطقها مثل ماهي (القيام) ونفس الشي الجمعة وليلة القدر وغيرها... لا تحورون"، "احنا الكويتين نسميه القيام بس حلومه تمون تحب تدلع"، "أول مرة نسمع الجيام التفلسف الزايد كلش مو حلو"، "الجيم صارت الجيام؟ يلا مو مشكلة بس على العموم المنسف الأردني أكلة لذيذة جدا"، "اسمها صلاة القيام مو الجيام أوك بالنطق مشيناها لكن لمن تجين تكتبينها اكتبوها صح مثل اللغة العربية صلاة القيام".

حليمة بولند في رمضان

ودافع آخرون عن اختلاف لهجة حليمة بولند، مؤكدين أنهم ينطقونها مثلها في مناطق معينة بالكويت وطالبوا منتقديها عدم السخرية من اللهجة التي تميز كل شخص أو شعب عن الآخر وقال بعضهم: "اللي في التعليقات عمركم ما سمعتوا عن شي اسمه اختلاف في اللهجات بين الدول والناس؟ حتى لو لغة وحدة"، "نقول جيام بدال قيام وجبلة بدال قبلة وجدر طبخ بدال قدر طبخ. كلها من لهجات العرب وهذا شيء معروف قلب بعض الأحرف .. الله سبحانه وتعالى قال (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) .. ليس لتتعايروا".

وأضاف آخرون رداً على اتهام حليمة بولند بالخطأ في كلمة دينية: "شدخل الدين بكلمة الجيام؟ ترى لهجات جدي ربي يحفظه يقول صلاة الجيام وأغلب الكويتين يقولونها يعني انا عن نفسي أحسها كلمة الكبار وما لكم شغل شنو نقول ولا ما نقول"، "اللي يعيبون على الكلمة سؤال ترضون أحد يعيب على لهجتكم"؟ "الدين شيء والكلام العادي شيء آخر، عيب تدخلون بالفتنة تعليقاً على اللهجات المختلفة وتفسدوا الود في شهر فضيل".

حليمة بولند القيام

الجدير بالذكر أن حليمة بولند قررت في رمضان 2024 اتخاذ خطوة مختلفة في مشاركة يومياتها مع متابعيها عبر سناب شات، ومن هذا المنطلق دشنت فقرة مطبخ حليمة التي تشارك فيها بشكل متكرر وصفاتها التي تقوم بطهيها ومشاركة الطريقة والوصفة بدقة مع الخطوات.

وكانت حليمة بولند قد شاركت متابعيها على مدار الأسابيع الماضية العديد من الوصفات التي قدمتها لعائلتها، كما شاركتهم تفاصيل وكواليس العزائم واليوميات الخاصة بها في رمضان بشكل يومي، وركزت على فقرة الطهي التي استعدت لها قبل بدء الشهر الكريم، برحلة تسوق حصلت فيها على فاتورة شراء فائقة الطول وباهظة الثمن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار