راشد الشمراني يكشف أعلى أجر حصل عليه وسر إتقانه اللهجات السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
راشد الشمراني يكشف أعلى أجر حصل عليه وسر إتقانه اللهجات السعودية

كشف الفنان السعودي القدير، راشد الشمراني، عن الكثير من تفاصيل حياته الفنية والعملية والعائلية منها أعلى أجر حصل عليه، وسر إتقانه اللهجات السعودية المحلية.

وحل الفنان راشد الشمراني ضيفًا في برنامج "مراحل" الذي يقدمه الإعلامي السعودي، علي العلياني، عبر شاشة SBC، وكشف خلال الحلقة عن العديد من التصريحات حول كواليس أعماله ومشواره المهني، وفتح له قلبه وتحدث عن الكثير من أسراره والفكرة التي تراوده منذ أكثر من أربعين عامًا.

وخلال الحلقة قبل الفنان راشد الشمراني مبادرة البرنامج ودشن حسابه الرسمي على تويتر لأول مرة ليتفاعل من خلاله مع جمهوره فيما بعد.

راشد الشمراني وسر إتقان اللهجات السعودية:

الفنان السعودي القدير الذي شارك في العديد من المسلسلات والأعمال الدرامية والكوميدية السعودية، ولعب فيها الكثير من الأدوار والشخصيات من مختلف أنحاء المملكة، كشف عن السر وراء إتقانه تلك اللهجات المحلية التي ساعدته بشكل لا يصدق في إتقان الأدوار وخاصة الكوميدية منها.

وقال راشد الشمراني إن السر في ذلك "أنا ولدت في مدينة عنيزة في منطقة القصيم، نظرا لأن والدي كان عسكري ويعمل في المدارس هناك.. ثم درست في الرياض، وبعدين انتقلنا إلى الخرج، ومنها إلى منطقة تبوك، وبعدها درست في الأردن لمدة سنة، لأن والدي كان يعمل بالجيش السعودي في الأردن، وبعدين رجعت الخرج”.

وتابع راشد الشمراني "ذهبت إلى مدينة الطائف بعد التخرج، وخدمت هناك سنة أو اثنتين، هذه كانت إضافة كبيرة، وتظهر أيضا في اللهجات، أنا كنت محظوظ وكل هذه كانت تراكمات، خاصة أني أصبحت ممثل في الأخير”.

راشد الشمراني يوضح الفرق بين بطلي طاش ما طاش:

كما كشف الفنان راشد الشمراني، عن الفرق بين بطلي العمل الكوميدي الأشهر والأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية "طاش ما طاش"، للفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان من وجهة نظره، وأكثر من يضحكه فيهما.

وقال راشد الشمراني عن الفرق بين نجمي "طاش ما طاش"، إن "عبدالله السدحان يمتلك تفاصيل الواقع الحقيقي، وناصر القصبي يمتلك هذا التجلي والشطح، وهذا تكامل مهم وأحد أسباب نجاح مسلسل (طاش ما طاش)”.

وفسر راشد الشمراني حديثه عن بطلي مسلسل "طاش ما طاش" وأكثر فنان كوميدي يضحكه قائلًا: "عبدالله السدحان، يغوص في التفاصيل الشعبية الواقعية التي يعرفها وهذا الذي أعطى قيمة ومصداقية له. أما ناصر القصبي فيمتلك هذا التجلي في الأداء وهذه الدهشة.. وناصر القصبي أكثر فنان يضحكني وشغله عجيب ولذيذ وبالتحديد في طاحت عيوني".

راشد الشمراني يكشف أعلى أجر حصل عليه:

وردًا على سؤال الإعلامي السعودي، علي العلياني، حول اعلى أجر حصل عليه، كشف الفنان راشد الشمراني عن أعلى أجر أخذه خلال مسيرته الفنية، مشيرا إلى أن أجر الأعمال المسرحية أقل بكثير من أجر الأعمال التلفزيونية.

وقال راشد الشمراني: "أعلى أجر حصلت عليه في حدود المليون على عدد محدد من الحلقات.. ما ترقينا للأسف، ضلينا في نفس الدرجة الوضيفية".

ثم عاد راشد الشمراني يتحدث عن قيمة العروض الفنية مقابل العروض المادية فقال: "العرض المادي في المسرح أقل بكثير.. لا يقارن ولا يضاهى بالتلفزيون".

يشار إلى أن الفنان راشد الشمراني، يعرض له حاليًا مسلسل "مشراق"، حيث تدور أحداثه في 30 حلقة منفصلة متصلة، وتسلط الضوء على  أبرز المشاكل والأزمات التي تواجه الشباب والأسر العربية بوجه عام، وإيجاد حلول لها في إطار كوميدي طريف.

مسلسل "مشراق" من إخراج المصري وائل إحسان، وبطولة عدد من النجوم بجانب راشد الشمراني، ومنهم وخالد العجيرب ونورا عصر وعبد الله البراق وغيرهم.

راشد الشمراني يتحدث عن الاعتزال:

وخلال حلوله ضيفًا في برنامج "مراحل" الذي يقدمه الإعلامي السعودي، علي العلياني، عبر شاشة SBC، كشف الفنان راشد الشمراني خلال الحلقة، عن الفكرة التي تراوده منذ نحو أربعين عامًا، وهي الاعتزال.

إذ كشف راشد الشمراني، أنه يفكر باعتزال الفن، منذ حوالي 40 عامًا، حيث راودته الفكرة منذ أن كان طالبًا وفي بدايته الفنية على مسرح الجامعة، ولفت إلى أنه مع كل عمل يقدمه يذكر نفسه بأنه سوف يكون هذا آخر عمل يشارك فيه ويعتزل بعدها، لكنه لم يستطع تطبيق هذا القرار حتى اللحظة.

الفنان الكوميدي القدير راشد الشمراني:

ولد راشد بن احمد الشمراني في عنيزة في المملكة العربية السعودية في الأول من فبراير 1960، وتنقل بين عدد من المناطق في المملكة وذلك نتيجة لطبيعة عمل والده الذي كان عسكرياً في الجيش السعودي.

وبعد انتقال راشد الشمراني في مرحلة دراسية مبكرة، انتقل إلى الرياض وهناك درس في جامعة الملك سعود، وحصل على شهادة الماجستير في علم النفس العيادي في عام 1994.

ومن ثم نال شهادة الدكتوراه من جامعة الملك محمد الخامس في الرباط عن الرسالة التي قدمها بعنوان الدراما النفسية كوسيلة علاج مرضى الاكتئاب وذلك في عام 2004، كما أنه وصل لرتبة عميد في الجيش.

شارك راشد الشمراني بالعديد من المسلسلات الدرامية والكوميدية، منها على سبيل المثال طاش ما طاش وح

من أشهر أعمالالفنان راشد الشمراني المسرحية: تحت الكرسي، مع الخيل يا عربان، عويس التاسع عشر، ابن زريق ليمتد، سيلي مان خاطر ديك البحر.

ومن أشهر أعمال الفنان راشد الشمراني التلفزيونية: حمود ومحيميد، من غير ليش، طاش ما طاش، عودة عصويد، بيني وبينك، خلف خلاف، سعالي المدير، خلف خلاف والمسلسل السعودي اليمني المشترك خطوات على الجبال، ومسلسلات عدة أخرى.

وبالإضافة لإخراجه لمسرحيتين هما سيلي مان الخاطر وديك البحر، حصلت مسرحية ديك البحر على الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم الدولية في عام 1994 بمهرجان قرطاج الدولي للمسرح عن التأليف والإخراج.

كما حصل على شهادة تكريم من إذاعة صوت العرب في القاهرة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في عام 1994. وشارك بكل من المسرحيتين العقد. والرجل الذي غدا ملح، وبالإضافة إلى ذلك فقد أخرج مشاهد مسرحية ضمن أوبريت مهرجان الجندرية في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار