رجيم صيام الماء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
رجيم صيام الماء

قد يقدم رجيم صيام الماء العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. ومع ذلك، فإنه يسبب أحياناً ببعض المخاطر. سنقدم لكم في هذه المقالة فوائد رجيم صيام الماء وأضراره.

ما هو رجيم صيام الماء؟

أصبح رجيم صيام الماء أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة كطريقة سريعة جديدة لفقدان الوزن، لكن لا يوجد الكثير من الدراسات تشيِّد برجيم الماء فقط لفقدان الوزن. وصيام الماء هو نوع من الصيام لا يمكنك فيه تناول أي شيء ما عدا الماء، وتكون فترة الصيام من 24 ساعة إلى 72 ساعة، ولا يُنصح بزيادة عدد ساعات الصيام أكثر من ذلك دون إشراف طبي خاصة للأشخاص المصابين بمرض النقرس والسكري، وكبار السن، والنساء الحوامل والأطفال.

يلجأ بعض الناس إلى إجراء هذا الصيام لتخفيف الوزن، وإزالة السموم، والتحضير لإجراء عملية جراحية. ويُنصح للذين يتبعون هذا الرجيم عدم تناول أي وجبة دسمة بعد 3 أيام، وذلك قد يسبب أعراضاً غير مريحة مثل الصداع واضطرابات الهضم. [1]

حلول 12 ساعة من الصيام، تكون قد دخلت في حالة التمثيل الغذائي التي تسمى الكيتوزية، وبعد انتهاء 18 ساعة من الصيام يكون الجسم في وضعية حرق الدهون. في غضون 24 ساعة تقوم خلايا الجسم بشكل متزايد بإعادة بتجديد الخلايا القديمة وتحطيم البروتينات المشوهة المرتبطة بمرض ألزهايمر والأمراض الأخرى، وهذه هي العملية التي تسمى الالتهام الذاتي والتي نحتاجها لبدء تجديد جهاز المناعة. وينخفض مستوى السكر بعد مضي 54 ساعة من رجيم صيام الماء، كما يبدأ الجسم بتكوين الخلايا الجديدة بحلول 72 ساعة.

يحتاج الجهاز الهضمي إلى شيء بسيط وسهل الهضم بعد 3 أيام من الصيام، وأفضل ما يمكن البدء به هو تناول الفواكه الخفيفة مثل البطيخ أو العصائر. عادة ما يكون الانتظار 2-3 ساعات بعد تناول الفاكهة أو العصير وقتاً كافياً قبل إعادة تقديم الطعام الدسم. حيث يضمن ذلك عدم إزعاج النظام الغذائي وإمكانية العودة إلى روتينك المعتاد. [2]

فوائد رجيم صيام الماء

1- يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب، ويحفز الالتهام الذاتي الذي يساعد الجسم على تكسير الخلايا القديمة وإعادة تجديدها.

2- يساعد رجيم الماء في خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

3- يحسن من مقاومة الإنسولين مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في جسم الإنسان. كما يمكن أن يزيد من حساسية للبتين الذي يؤثر إيجابياً في معالجة إشارات الجوع، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسمنة.

أضرار رجيم صيام الماء

1- قد يصاب الإنسان بالجفاف، وذلك لأن ما يقارب من 20-30% من الاستهلاك اليومي من الماء يأتي من الأطعمة والخضراوات. وتشمل أعراض الجفاف الدوخة والغثيان والصداع والإمساك وانخفاض ضغط الدم.

2- يعاني الإنسان من انخفاض ضغط الدم الانتصابي الذي يؤدي إلى الإصابة بالدوخة وخطر الإغماء.

3- قد يؤدي رجيم صيام الماء إلى تفاقم العديد من الحالات الطبية مثل اضطرابات الأكل، وزيادة إنتاج حمض اليوريك لدى مرضى النقرس.

4- يسبب هذا النوع من الرجيم على فقدان الوزن بشكل غير صحي، وذلك بالخسارة في كتلة الجسم ناتجة فقط عن الماء والكربوهيدرات وحتى كتلة العضلات وليس الدهون.

5- يعد رجيم الماء من الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية إلى أقل من 800 سعرة حرارية، لذا يبدأ الجسم في البحث عن السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إحداث تغييرات في بنية القلب، وعدم انتظام ضربات القلب. [1]

نظراً لشعبية الصيام المتقطع، فإن رجيم صيام الماء أحدث دراسات في عالم النظام الغذائي بالرغم من أن تاريخه يعود إلى عصر اليونان القديم. لكن هناك نقصاً في الأدلة العلمية الصارمة لدعم استخدام هذا الرجيم لفقدان الوزن وعلاج بعض الأمراض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار