طرق التواصل في أماكن العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
طرق التواصل في أماكن العمل

هل لدى فريقك مشاكل في الاتصال؟ هل الاتصالات غير الفعالة تحولت إلى عقبة تجارية رئيسية بالنسبة لك؟ يتعلق طرق التواصل في مكان العمل بإقامة الاتصال الفعال مع الموظفين مما يشعرهم بالاندماج في العمل، وتحقيق أهداف الشركة على المدى الطويل. إليكم في هذا المقال طرق التواصل في أماكن العمل وآليات تعزيز التواصل الفعال في بيئة العمل.

أهم مهارات التواصل في أماكن العمل

1- التواصل اللفظي

يشمل التواصل اللفظي المحادثات، والمقابلات، والاجتماعات، والخُطب، ويكون إما التواصل شخصياً وجهاً لوجه أو عبر الرسائل الإلكترونية. ويمكن تحسين هذه المهارة باستخدام التواصل وجهاً لوجهه في مكان العمل للقضاء على العديد من حالات سوء الفهم التي يمكن أن تحدث، ويجب التركيز على تعابير الوجه ولغة الجسد.

2- التواصل غير اللفظي

يتضمن التواصل غير اللفظي نبرة الصوت، ولغة الجسد، والإيماءات، ويلعب دوراً حيوياً في مدى فعاليتك أو عدم فعاليتك في التواصل مع الموظفين. إذا كنت تتدرب على هذه المهارة قبل الاجتماع، فافعل ذلك أمام مرآة كاملة الطول حتى تتمكن من معرفة ما إذا كانت لغة جسدك تتطابق مع كلماتك، حتى سيستقبل الموظفون كلماتك بشكل أكثر إيجابية ويتفاعلون معك بكل مهنية.

3- المحادثات الهاتفية

تعد مهارة التحدث عبر الهاتف من متطلبات العمل خاصةً في الشركات متعددة الأفرع، وقد يتقن البعض هذه المهارة وبعضهم لا يحبذونها. يمكنك تحسين مهارات اتصالك الهاتفي من خلال القيام ب3 أشياء بسيطة: ابتسم أثناء التحدث لإعطاء صوتك نغمة أكثر ودية، ودوِّن الملاحظات قبل المحادثة للتأكد من أنك تغطي جميع النقاط، وتحدث بوضوح وببطء حتى يتم فهم كلماتك.

4- التواصل الكتابي

يشمل الاتصال الكتابي الخطابات، والتقارير، والمذكرات، وسوء استخدام هذه المهارة يمكن أن يؤدي إلى معظم حالات سوء الفهم. يمكن الاعتماد على مختصين بإدارة الأعمال الاطلاع على اتصالاتك المكتوبة، وتقديم النقد البناء والاقتراحات المفيدة [1]

طرق تحسين مهارات التواصل في العمل

1- تعزيز مهارات الذكاء العاطفي لفهم مشاعرك ومشاعر الآخرين، فقد يساهم تقدير الذات المرتفع والثقة في الشعور بالمزيد من الإيجابية تجاه نفسك، وبالتالي يزيد من التواصل في بيئة العمل.

2- امتلاك القليل من الصبر والثقة والإقناع لزيادة مدة التواصل بما يناسب مع متطلبات العمل، ولتوصيل المعلومات بشكل صحيح.

3- الترابط الجماعي بعيداً عن ضغوطات العمل من أفضل طرق التواصل في أماكن العمل. اسمح لأعضاء فريقك بأخذ استراحات لتناول القهوة لخلق بيئة مثالية لأعضاء الفريق للاسترخاء ومناقشة القضايا، كما يساعدهم أيضاً على بناء علاقات جيدة مع بعضهم البعض.

4- إجراء أنشطة بناء الفريق مثل غداء الفريق أو ألعاب كسر الجمود في الاجتماعات، وجلسات اللياقة البدنية، وألعاب حل الألغاز أو أي نشاط خارجي. يمكنك جدولة هذه الأنشطة في نهاية الشهر أو أسبوعياً.

5- تشجيع التغذية الراجعة ثنائية الاتجاه من أجل الحصول على بيئة عمل سلسة، وإحراز التقدم في أهداف الشركة.

6- تعزيز الاتصال الفعال باستخدام لغة الجسد والتواصل البصري بطريقة صحيحة، لخلق توافق بين رسائلك اللفظية مع لغة جسدك، فيترك شعوراً بالثقة لدى الآخرين. [2]

أهمية التواصل الفعال في أماكن العمل

1- القضاء على سوء التفاهم والغموض بين الموظفين، الأمر الذي يزيد من الإنتاجية بأقل وقت وتكلفة.

2- تكوين قوة عاملة أكثر إنتاجية وموهبة إذ يزيد التواصل الجيد من مشاركة الموظف وإبداء رأيه بكل أريحية.

3- تحسين العلاقات مع العملاء، إذ إنهم يبحثون عن الشركات التي تقدر علاقتهم، وتبقيهم على اطلاع دائم بالتغييرات.

4- زيادة الرضا الوظيفي من خلال إنشاء مكان عمل متناغم يكون ممتعاً للعمل فيه، ويحافظ على مشاركة الموظفين الفعالة كل في منصبه. [3]

تلعب طرق التواصل في أماكن العمل في خلق بيئة صحية وقبولية يشعر فيها جميع الموظفين بالمساواة والفهم، وهذا ما يعزز من الإنتاجية والابتكار، وزيادة الرضا الوظيفي من خلال إنشاء مكان عمل متناغم يكون ممتعاً للعمل فيه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار