طرق لتحسين مهارات التركيز في العمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
طرق لتحسين مهارات التركيز في العمل

القدرة على التركيز على مهمة أو موقف دون تشتيت الانتباه هي مهارة يمكن أن تزيد من إنتاجيتك وكفاءتك وجودة عملك، يمكن أن يفيدك تحسين تركيزك في جميع مجالات الحياة، الشخصية والمهنية، قد تواجه بيئات شديدة الإلهاء، سواء عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال، ويمكن أن يؤدي تحسين تركيزك العقلي إلى تقليل تأثير ذلك عليك، فهناك طرق تساعدك في تحسين عملية التركيز.

نصائح تساعد في المحافظة على التركيز

تأكد من أنك تجلس براحة : ابدأ بالتأكد من أن مقعدك ومكتبك بالارتفاع المناسب لك للعمل بشكل مريح، إذا كان مقعدك مرتفعًا جدًا أو كان مكتبك منخفضًا جدًا، فلن تشعر بالراحة وستجعلك تستخدم هذا كذريعة للنهوض والمشي بعيدًا.

ضع الصور : يمكن أن يساعد عرض مشهد طبيعي أو مشاهدة الحياة البرية في تحسين التركيز. إذا كنت قادرًا على وضع الصور في مساحة العمل الخاصة بك، فاختر المناظر الطبيعية أو الصور الطبيعية التي تستمتع بها. يمكن أن يساعد ذلك في تركيزك، خاصة إذا كان بإمكانك رؤية الصور من مكتبك.

ابتعد عن الضوضاء : الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعد، خاصة إذا كانت موسيقى الآلات. حتى أن بعض الأشخاص يستخدمون تطبيقات الضوضاء البيضاء، والتي تنتج أصواتًا مهدئة مثل أمواج المحيط أو هطول الأمطار، يمكن أن يؤدي هذا الضجيج الثابت في الخلفية إلى إغراق الضوضاء الأخرى، مما يساعدك على التركيز بشكل أفضل وتجاهل المشتتات.

ابتعد عن المشتتات : إذا كنت تعمل من المنزل، فقد يكون من الصعب للغاية الانخراط في العمل، يمكن أن تمنعك الحيوانات الأليفة وغسيل الملابس وحتى أفراد العائلة أو زملائك في الغرفة من تركيزك، حاول إنشاء مساحة عمل محددة، من الناحية المثالية مع باب لإغلاق تلك الأشياء التي تشتت انتباه الأسرة.

نصائح غذائية لتحسين عملية التركيز

اشرب الماء : لا يفكر الكثير منا في شرب الماء أثناء العمل، ومع ذلك يمكن للجفاف أن يجعلنا نشعر بالتعب، وسرعة الانفعال، أوالبطء، أو حتى المرض. عندما لا تحتوي أدمغتنا على ما يكفي من السوائل، فإنها لا تستطيع العمل بأقصى أداء، البقاء رطبًا طريقة سهلة للمساعدة في تحسين تركيزك أثناء النهار.

تناول الفطور : ابدأ يومك بوجبة فطور صحية، يصعب التركيز عندما تكون جائعًا، لذا تناول وجبة كاملة قبل بدء العمل. يمكنك أيضًا المساعدة في التركيز على مدار اليوم عن طريق الاحتفاظ بوجبات خفيفة صحية في مكتبك. يُعد اللوز والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات خيارات جيدة.

قم وتحرك : إذا كنت مثل كثير من الناس فمن المحتمل أنك لا تتحرك بما فيه الكفاية. وإذا كنت تعمل من المنزل، فقد يكون من الأسهل نسيان إطالة ساقيك، أظهرت الأبحاث أن المشي المنتظم يمكن أن يساعد في زيادة تركيزك أثناء النهار.

نصائح للمساعدة في تركيز عقلك

خصص وقتًا للتعامل مع المخاوف : يعاني الكثير منا من صعوبة في التركيز خلال اليوم لأننا قلقون باستمرار بشأن أشياء أخرى. قد يكون الموعد النهائي لتقديم مشروع ما، أو زميل جديد يسبب المشاكل، إذا وجدت نفسك مشتتًا بسبب المخاوف، فقم بتدوينها حتى لا تحتاج إلى وضعها في ذهنك، ثم حدد وقتًا للتعامل مع هذه المشكلات.

ركز على مهمة واحدة في كل مرة : قد يكون التركيز أكثر صعوبة إذا أخذت فترات استراحة قصيرة 15 إلى 30 ثانية للرد على رسائل البريد الإلكتروني أو إرسال رسائل نصية أو تلقي مكالمات هاتفية سريعة. يعتقد بعض الباحثين أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 15 دقيقة لاستعادة تركيزنا الكامل بعد تشتيت الانتباه.

أغلق صندوق البريد الإلكتروني وبرنامج الدردشة : دع صندوق الوارد الخاص بك يقوم بعمله، فاضبط حالة الاتصال بالإنترنت على الرجاء عدم الإزعاج، ودع زملائك يعرفون أنك بحاجة إلى التركيز. إذا كانت مؤسستك تطبق سياسة الباب المفتوح في المكتب، فحاول العمل من المنزل لتجنب الانحرافات عن العمل.

قم بالتبديل بين المهام التي تتطلب انتباهًا مرتفعًا ومنخفضًا : يمكن أن يمنح ذلك عقلك راحة بعد التركيز الشديد. على سبيل المثال إذا كنت تقضي ساعتين في العمل على ميزانية، فمن المحتمل أن تشعر بالتعب بعد ذلك. يمكنك إعادة شحن طاقتك من خلال العمل في مهمة قليلة الاهتمام، مثل حفظ الملفات لمدة 15 دقيقة قبل العودة إلى ميزانيتك.

حدد أولوياتك : قد يؤدي وجود الكثير من المهام إلى تشتيت الانتباه، وقد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى التسويف أو قد تقفز بسرعة من مهمة إلى أخرى، مما يخلق وهم العمل لكن في الواقع، أنت لا تنجز الكثير، إذا لم تكن متأكدًا من المهام التي يجب أن تبدأ أو الأكثر أهمية، فاختر 10 أو 15 دقيقة لتحديد الأولويات قائمة المهام الخاصة بك.

مزيد من النصائح لتحسين قوة تركيزك

خذ فترات راحة قصيرة : يمكننا أن نكون بارعين في التركيز لكن في النهاية سنحتاج إلى استراحة. يمكن أن تكافح عقولنا للتركيز بشكل مكثف على المهام لمدة ثماني ساعات في اليوم. هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون من الأفضل فيه تقسيم عملك إلى مقاطع مدتها ساعة واحدة، مع استراحة من 5-10 دقائق بين المهام. ستسمح هذه الاستراحة القصيرة لعقلك بالراحة قبل التركيز مرة أخرى.

استخدم سماعة الهاتف : إذا كانت لديك سماعة رأس لهاتفك، ففكر في استخدامها لبضع ساعات كل يوم. إذا اعتقد زملاؤك أنك على الهاتف فمن غير المرجح أن يقاطعوك.

وعد نفسك بمكافأة : على سبيل المثال ضع قاعدة مفادها أنه إذا ركزت بشكل مكثف لمدة 45 دقيقة على مهمة واحدة، فيمكنك أخذ قسط من الراحة للحصول على فنجان من القهوة عند الانتهاء، يمكن أن تكون المكافآت الذاتية القليلة في كثير من الأحيان محفزات كبيرة.

جدول البريد الإلكتروني الخاص بك : قد يكون من الأمور التي تشتت انتباهك بشكل كبير تلقي رسائل بريد إلكتروني تتسلل إلى بريدك الوارد كل بضع دقائق، تميل إلى إيقاف ما تفعله والإجابة عليها على الفور. إذا استطعت فقم بجدولة بريدك الإلكتروني للتنزيل بضع مرات فقط كل يوم، وخصص وقتًا للتعامل معها دفعة واحدة.

فوائد التركيز في العمل

تعني القدرة على التركيز أنه يمكنك أن تكون فعالاً عند العمل في مهمة. يمكن أن تساعدك القدرة على التركيز على أداء المهام المتعلقة بالعمل بنجاح أكبر. هذا لأنك لا تحاول القيام بإجراءات متعددة في وقت واحد، مما قد يقلل من جودة مخرجاتك. فيما يلي بعض الفوائد للتركيز في العمل:

تصبح أكثر فعالية: بدلاً من قضاء فترة ما بعد الظهيرة بأكملها في مهمة، قد تجد أن الأمر يستغرق بضع ساعات فقط عندما تركز.

تنخفض مستويات التوتر لديك: أنت تعلم أنه يمكنك إنجاز المهام بكفاءة وفعالية، مما قد يساعدك عندما تكون تحت الضغط.

تنتج عملًا عالي الجودة: نظرًا لأنه يمكنك مقاومة الانحرافات، تزداد جودة عملك مع إيلاء المزيد من الاهتمام واكتشاف الأخطاء بسرعة.

تصبح أكثر حضوراً خلال اليوم: يمكن أن يؤدي أحد الآثار الجانبية للتأمل ، كونك حاضرًا في الوقت الحالي، إلى تعزيز مستويات سعادتك ومساعدة فريقك على الشعور بأنك تستمع إليها وتسمعها ، خاصة في الاجتماعات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار