علاج تورم الجسم بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
علاج تورم الجسم بعد الولادة

تورم ما بعد الولادة قد تلاحظ بعض التغييرات الجسدية غير المتوقعة، مثل تورم القدمين أو الساقين أو الكاحلين، فهو حالة شائعة مع تظهر عادة حول وجهك، وبطنك، وكاحليك، وفي بعض الحالات، قد يستمر التورم لمدة أسبوع أو أكثر بعد الولادة، وغالباً ما يحدث في حالة الولادة القيصرية، قد يتسبب هذا التورم في الشعور بالضيق والألم، مما يسبب عدم الراحة والإزعاج.

أسباب تورم الجسم بعد الولادة

إنتاج الجسم للهرمونات

البروجسترون هو هرمون يتم إنتاجه بكميات كبيرة أثناء الحمل. يمكن أن يتسبب ذلك في احتفاظ الجسم بالصوديوم والماء ، مما يؤدي إلى التورم

استخدام السوائل الوريدية

تستخدم السوائل الوريدية أثناء المخاض لمنع الجفاف. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهاب من المحتمل أن يحدث هذا بعد الولادة القيصرية.

نقص بروتينات الدم وفقر الدم

نقص بروتين الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات البروتين في الجسم عن المعدل الطبيعي. عندما يعاني الشخص من نقص في خلايا الدم الحمراء في جسمه ، فإن هذا يسمى فقر الدم. إذا أصيبت الأم بأي من هذين المرضين أو كليهما بعد الولادة ، فقد تعاني بدورها من وذمة ما بعد الولادة.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تكون الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم المزمن وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية الكلوية سببًا لتورم ما بعد الولادة.

أعراض التورم بعد الحمل

هناك الكثير من أنواع التورم التي تظهر على جسم المرأة بعد الولادة ومن أشهرها :

  • تورم اليدين والقدمين.
  • زيادة الوزن.
  • كاحلين متورمين.
  • جلد منتفخ.
  • انتفاخ البطن.

الانتفاخ بعد الولادة القيصرية

سينخفض ​​تورم الجسم ما بعد الولادة في ساقيك وقدميك ويديك بشكل طبيعي خلال الأسبوع الأول بعد الحمل. خلال هذا الوقت يقوم الجسم بإخراج الماء الزائد من الأنسجة في المناطق المتورمة. تستغرق هذه العملية وقتًا مختلفًا للجميع ولكن يمكن تسريعها عن طريق تناول الأطعمة الصحية والبقاء رطبًا والسماح للجسم بالراحة والتعافي.

علاج الانتفاخ بعد الولادة

  • تناول الأطعمة الصحية: تناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطا الحلوة. يمكن للبصل والثوم أيضًا تحسين الدورة الدموية. تجنب الأطعمة عالية الصوديوم والوجبات السريعة.
  • أضافة بعض العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي: يوفر البروكلي والطماطم والفراولة فيتامين سي. يعطي اللوز وجنين القمح وبذور عباد الشمس دفعة إضافية من فيتامين هـ.
  • شرب الكثير من المياه: يبدو الأمر متناقضًا لكن شرب الكثير من الماء سوف يرسل إشارات لجسمك لطرد السوائل المحتجزة. إلى جانب ذلك ، تأكد من التبول كثيرًا لمنع السوائل من البقاء لفترة أطول من اللازم. أضف الليمون أو التفاح أو الحمضيات أو الخيار إلى الماء للحصول على دفعة إضافية ، لأنها مدرات بول طبيعية.
  • الجلوس لفترات طويلة: تجنب الوقوف لفترة طويلة واحرص على الراحة. لا تعقد ساقيك أثناء الجلوس ؛ هذا يقلل من الدورة الدموية. ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك لمدة 20 دقيقة على مدار اليوم لتحسين الدورة الدموية وتقليل التورم.
  • الحصول على تدليك: هذا هو الوقت المثالي لطلب تدليك من شريكك. إذا كنت لا تعاني من ألم شديد ، اطلب من شريكك تدليك ساقيك وقدميك برفق.
  • علاج الوخز بالإبر: هذا يمكن أن يعيد توازن الطاقة الداخلية ويحسن الدورة الدموية.
  • البقاء هادئة: حافظ على درجة حرارة جسمك عند مستوى ثابت وتجنب السخونة الزائدة. يمكن أن تؤدي الحرارة إلى تفاقم التورم.
  • الملابس الضاغطة: الجوارب الضاغطة هي المنقذ للأمهات اللاتي يعانين من تورم ما بعد الولادة في الجزء السفلي من الجسم. للحصول على أفضل النتائج ، ارتدِ الجوارب أول شيء في الصباح. أيضًا ، توفر الملابس الضاغطة بعد الولادة ضغطًا لطيفًا لتقليل التورم في أي مكان آخر.
  • تجنب الأطعمة المملحة والمعالجة: لأنها يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل ، وهو عكس ما تريد.
  • ممارسة التمارين الخفيفة: مثل المشي. يمكن أن يساعد ارتفاع بسيط في معدل ضربات القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بسهولة أكبر ، مما قد يمنع أي سوائل من التجمع في مكان واحد وتورم تلك المنطقة نتيجة لذلك.

متى يروح انتفاخ الحمل

من المرجح أن يكون التورم في جميع أنحاء جسمك هو الأسوأ خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ، ويجب أن يهدأ بعد بضعة أسابيع، لقد مر جسمك بهذا التحول المذهل لمدة تسعة أشهر، لذا فإن محاولة العودة إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق بعض الوقت، التورم الذي تشعر به طبيعي تمامًا ، وعلى الرغم من أنه قد يكون بالتأكيد غير مريح ، إلا أنه لا ينبغي أن يسبب التورم ألمًا شديدًا.

في حالات نادرة ، يكون تورم ما بعد الولادة مدعاة للقلق. إذا كان التورم أسوأ من جانب واحد أو إذا كان الألم متضمنًا ، فقد تكون لديك مشكلة كبيرة مثل تجلط الأوردة العميقة (DVT) ، كما تقول نيكول كارجان ، أستاذة مساعدة في أمراض النساء والتوليد في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. تجلط الأوردة العميقة هو جلطة دموية توجد عادة في الساق ، ولكنها قد تنفجر وتنتقل إلى القلب وتسبب انسدادًا رئويًا مميتًا. اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بجلطات الأوردة العميقة.