علاج البرود الجنسي عند النساء وبعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 أبريل 2023
علاج البرود الجنسي عند النساء وبعد الولادة

يعد البرود الجنسي عند السيدات أحد الأمور الشائعة وبالأخص بعد انقطاع الدورة الشهرية، ولكن ماذا لو كان قبل ذلك؟ تابع المقال الآتي لتعرف على طرق علاج البرود الجنسي عند النساء.

علاج البرود الجنسي عند النساء بالأعشاب

يعتقد أن استخدام بعض الأعشاب يمكن أن يخفف من البرود الجنسي عند النساء، نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

اليوهمبي Pausinystalia Yohimbe

اليوهمبين هو مركب كيميائي قوي يستخرج عادة من لحاء أشجار اليوهمبي (Yohimbe) الأفريقية دائمة الخضرة، استخدمت هذه العشبة منذ القدم لتعزيز القدرة الجنسية، يجدر التنويه إلى أنه لا يوجد أي دراسات كافية حول فاعلية هذه العشبة في علاج البرود الجنسي.  

داميان Damiana ( Turnera diffusa )

استخدمت هذه العشبة منذ القدم في طب المايا التقليدي، استخدمت بشكل واسع كمنشط جنسي لكل من الرجال والنساء، ما زالت هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات فاعليتها.

الجنكة Ginkgo

أحد أكثر الأعشاب استخداما في الطب الصيني القديم، استخدمت هذه العشبة لإدارة أمراض الجهاز التنفسي واضطرابات الدورة الدموية. وجدت بعض الدراسات فاعلية هذه العشبة في علاج الخلل الوظيفي الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب. 

علاج البرود الجنسي عند النساء بالأدوية

في حال فشل العلاجات العشبية في علاج البرود الجنسي قد يلجأ الطبيب إلى العلاج الدوائي، يتضمن العلاج الدوائي ما يلي: [2]

الإستروجين

يتوفر الإستروجين على شكل حلقات مهبلية أو كريمات أو حتى أقراص، يستخدم الإستروجين لزيادة القدرة الجنسية وذلك عن طريق تحسين أداء المهبل ومرونته وحمايته من الجفاف.  احرصي على استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام هذا العلاج وذلك للتقليل من خطر أي أعراض جانبية ناجمة عن العلاج.

أوسبيميفين (Osphena)

حد الأدوية المعدِّلة الانتقائية لمستقبلات الإستروجين، يستخدم هذا العلاج لتقليل من ألم الجماع لدى النساء المصابات بضمور الفرج المهبلي.

الأندروجين

يصنف هرمون التستوستيرون على أنه أحد أنواع الأندروجين، يلعب هذا الهرمون دورا هاما في الصحة الجنسية ليس لنساء فحسب إنما للرجاء أيضا. تشير بعض الدراسات إلى فاعلية الأندروجين في علاج البرود الجنسي للنساء المصابات بالخلل الوظيفي الجنسي، أو اللاتي يمتلكن نسبة منخفضة من هرمون الأندروجين.

فليبانسرين (Addyi)

يستخدم هذا العلاج بشكل رئيسي كمضاد للاكتئاب، تم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية قبل سن اليأس. على الرغم من فاعلية هذا العلاج في علاج البرود الجنسي إلا أنه قد يترتب على استخدامه بعض الآثار الجانبية، فيما يلي أبرزها:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • النعاس.
  • الغثيان.
  • التعب العام.
  • الدوخة والإغماء.

يجدر التنويه إلى أهمية التوقف عن استخدام العلاج بعد مرور 8 أسابيع من استخدامه.

بريميلانوتايد (Vyleesi)

يتوفر هذا العلاج على شكل حقن تقوم بأخذها في منطقة البطن أو الفخذ قبل العلاقة الجنسية لتعزيز النشاط الجنسي، قد يترتب على استخدام هذا العلاج بعض الآثار الجانبية منها ما يلي:

  • التقيؤ.
  • احمرار الجلد.
  • الصداع.
  • رد فعل تحسسي في مكان الحقن.

*غالبا ما تقل هذه الآثار بعد الحقنة الثانية من العلاج.

علاج البرود الجنسي عند النساء بعد الولادة

يعد انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء بعد الولادة أحد الأمور الطبيعية، قد يكون ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها جسم المرأة خلال هذه المرحلة إضافة إلى الضغط النفسي والانهاك الجسدي نتيجة الرعاية بطفل صغير بعد معاناة طويلة مع أوجاع الولادة، يمكن للنصائح التالية أن تساعد في علاج البرود الجنسي بعد الولادة: [3]

  • تجنب التفكير السلبي، يمكن لتفكير السلبي أن يزيد من توتر المرأة وشعورها بالعصبية ونتيجة لذلك النفور من العلاقة الجنسية.
  • مساندة الزوج لزوجته، يمكن لذلك أن يعزز العلاقة بين الزوجين ويقلل من الأعباء المترتبة على الزوجة بعد الولادة.
  • استخدام المرطبات المهبلية، غالبا ما ينصح بها الطبيب لتقليل من ألم العلاقة الجنسية.
  • خسارة الوزن الزائد، يمكن لذلك أن يساعدك في استعادة ثقتك بنفسك. 
  • تناول الأطعمة التي تعزز الرغبة الجنسية كسمك السلمون والشوكلاتة.

علاج البرود الجنسي عند النساء بسبب الختان

يعد الختان أحد الطرق التي يلجأ لها البعض إما لعلاج حالة صحية ما أو لأسباب أخرى متعلقة بأعراف البلد وتقاليدها، يمكن للختان أن يؤثر على الحياة الجنسية للزوجة، خلال الختان يتم استئصال البظر وهو الجزء المسؤول عن الشعور بالنشوة الجنسية، تعاني المرأة المختونة من برود جنسي يمنعها من ممارسة الوظيفة الجنسية بشكل طبيعي. لا يوجد دراسات أو أدلة علمية كافية عن علاج البرود الجنسي عند النساء بسبب الختان، يعتقد أن زيادة النشاط الجنسي يمكن أن تساعد في تحسين الأداء وعلاج البرود الجنسي.

نصائح وإرشادات لعلاج البرودة الجنسية عند النساء

يمكن للنصائح والإرشادات التالية أن تساعد في تعزيز الأداء الجنسي لدى النساء: [1]

تناول أطعمة معينة

على الرغم من وجود عدد قليل من الأبحاث حول ذلك إلا أنه يعتقد أن تناول بعض أنواع الأطعمة يمكن أن يساعد في علاج الضعف الجنسي، من الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • الشوكلاتة.
  • السردين.
  • التمر.
  • الفراولة.

زيادة الثقة بالنفس

يمكن لانخفاض الثقة بالنفس أن يؤثر بشكل كبير على الأداء الجنسي، احرص على طلب مساعدة طبيب نفسي لمساعدتك في حل هذه المشكلة.

التقليل من التوتر

يؤثر التوتر على أعضاء الجسم المختلفة،  يمكن للتوتر أن يقلل من الرغبة الجنسية عند النساء، احرص على علاج السبب الكامن للتوتر للحفاظ على صحتك الجنسية والجسدية.

الحصول على قدر كاف من النوم

ترتبط قلة النوم بعدد من المشاكل الصحية كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، يمكن أن يساعد  الحصول على قدر كاف من النوم على تحسين صحتك العامة والتي تنعكس بشكل إيجابي على الأداء الجنسي الخاص بك.

ختاما، يمكننا القول أن البرود الجنسي عند النساء قد يكون أمرا طبيعيا نتيجة التوتر والضغوطات اليومية التي تقع على عاتق المرأة، لعلاج البرود الجنسي عند النساء احرصي على تجنب التوتر والأفكار السلبية التي تنتابك، قد تحتاج بعض حالات البرود الجنسي إلى العلاج الدوائي لعلاج السبب الكامن للحالة.