فعاليات اليوم الأخير من مهرجان البحر الأحمر السينمائي: بعد حفل الختام

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023
فعاليات اليوم الأخير من مهرجان البحر الأحمر السينمائي: بعد حفل الختام

يختتم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة، جدول عروضه وفعالياته، اليوم 9 ديسمبر الجاري، بعدد من العروض والأفلام المتنوعة من عدد مختلف من دول العالم، ليترك جمهوره العريض، موقعاً كلمة الوداع، بعد يومين من إقامة حفل الختام يوم الخميس الماضي.

وبين صالة القاعة الكبرى- ريتز كارلتون، وصالات ڤوكس في مول البحر الأحمر، فإن الجمهور العاشق للسينما والأفلام بمختلف أنواعها، على موعد مع هذه العروض على مدار اليوم الأخير من مهرجان البحر الأحمر..

سيناريو الحلم

الساعة: 19:00

المكان: صالة القاعة الكبرى (ريتز كارلتون)

يتحوّل نيكولاس كيدج -البارع في تجسيد المضطربين نفسياً-، في هذا الفيلم من السّخرية بالمشاهير إلى الرّجل العاديّ الأكثر نسياناً في العالم، بدور "بول ماثيوز" هو محاضر في علم الأحياء التّطوّريّ في كليّة أمريكيّة متواضعة، يصارع كي يجعل طلّابه ينتبهون إليه، إلى أن يبدأ في الظّهور في أحلام الغرباء كليّاً دون علم منه.

يتحوّل "ماثيوز" المملّ والمحترم إلى شخصيّة مشهورة، مطلوبة لعروض المنتجات، إلى أن تتحوّل أحلامه العديدة إلى أعمال عنف، ويصبح شخصيّة مكروهة بالغموض نفسه الّذي أصبح فيه بطلاً شعبيّاً. يُعدّ "سيناريو الحلم" عملاً رائعاً وغريباً، وفي النّهاية إنّه نقد لاذع لثقافة الإلغاء الحديثة، ويثبت أنّه الوسيلة المثاليّة لموهبة "كيدج" الكبيرة.

عبور الجسر: صوت إسطنبول

الساعة: 16:45

المكان: صالة ڤوكس 4 - ريد سي مول

يأخذنا هذا الفيلم في رحلة مثيرة، متناولاً مشهد الموسيقى المعاصرة النّابض بالحياة في إسطنبول، المدينة الّتي يلتقي فيها الشّرق بالغرب، والقديم بالحديث والعلمانيّ بالتّقيّ. يضمّ هذا الفيلم مختلف الأنواع الموسيقيّة، من الرّاب الحضريّ السّريع الّذي يتمّ عزفه في النّوادي اللّيليّة إلى رقصات الدّائرة الرّومانيّة. وجد المخرج "فاتح أكين"، المولود في ألمانيا لأبوين تركيّين، شريكه المثاليّ "ألكساندر هاكي"، وهو صديق وعازف باس من الفرقة الصّناعيّة (Einstürzende Neubauten)، والّذي أصبح دليلنا السّياحيّ.

وكان يجري مقابلات مع الموسيقيّين المختارين من قبل "أكين" - فرقة الرّوك "بابا زولا"، والمغنّية الكرديّة "أينور"، وعازف على الصّاز "Baglama" "أورهان جينجباي" - أو يتجوّل في الشّوارع، وهو يشعّ حماسًا لا ينضب. معًا، يتحدّيان أيضًا الأفكار التّقليديّة عن الهويّة الثّقافيّة: اجتماعيًّا وموسيقيًّا على حدّ سواء. يظهر هذا الفيلم إسطنبول مدينة مزدهرةً رغم تناقضاتها.

ثلاثة ماعز كونغبو الصغيرة

الساعة: 16:45

المكان: صالة ڤوكس 2 - ريد سي مول

فيلم الرسوم المتحركة المسلي، يحكي عن هدنة هشّة بين الحيوانات المفترسة وضحاياها، يحافظ عليها محارب نينجا مجهول الهوية يُعرف بالظّلّ الأحمر. ولكن، يستنفذ الذّئب صبره؛ لقد سئم تجربة تناول وصفات الطّعام النّباتيّة.

وفي أحد الأيّام، يقرّر محاولة إيجاد طريقة قانونيّة للالتفاف على الهدنة، تسمح له بصيد بعض الماعز الصّغير اللّذيذ دون أن يُعاقب. ما لا يعرفه هو أنّ هذه الماعز الصّغيرة هي تلامذة في مدرسة خاصّة بالفنون القتاليّة، تدرّب الحيوانات الصّغيرة على الدّفاع عن نفسها. قد يكون لهذا الذّئب أسنان، ولكن لهذه الماعز موهبة حقيقيّة.

أرقص أوّلاً

الساعة: 19:45

المكان: صالة ڤوكس 6 - ريد سي مول

يحكي الفيلم عن الرّوائي والكاتب المسرحيّ الحائز على جائزة نوبل "صامويل بيكيت"، الذي عاش في فرنسا منذ سنوات دراسته حتّى وفاته في عام 1989، متجنّباً الدّعاية والإعلام. وفي أداء آسر، يجسّد الممثّل الإيرلنديّ "غابرييل بيرن" نسختين من الكاتب، تمثّلان جوانب مختلفة من شخصيّته: إحداهما ممزّقة بالذّكريات المؤلمة والاتّهامات الذّاتيّة، والأخرى روح أكثر سعادة تؤمن بأنّ الحبّ والفرح هما خلاصنا في عالم كئيب.

تتخلّل هذه الحوارات الدّاخليّة سلسلة من الفصول الّتي تشمل حياة الكاتب، منذ طفولته وحتّى انتقاله إلى فرنسا- حيث حصل على وظيفة مساعد لمعلّمه "جيمس جويس"، ثمّ انضمّ إلى المقاومة الفرنسيّة- وسنواته الشّهيرة اللّاحقة، عندما كان ممزّقًا بين امرأتين. إنّه مثال رائع لعبقريّ بعيد المنال.

لمزيد من التفاصيل حول عروض اليوم الأخير من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة الألبوم أعلاه، للمزيد.. نلقاكم بسعادة في الدورة القادمة من المهرجان..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار