يوم التروية وأحب الأعمال المستجابة به

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
يوم التروية وأحب الأعمال المستجابة به

تصدر اليوم هاشتاج يوم التروية كافة مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً موقع التدوينات "تويتر"، حيث تفاعل المغردون منذ الصباح مع بدء مراسم الحج من خلال بدء يوم التروية وهو اليوم الذي يسبق يوم وقفة عرفة، حيث بدء الحجاج في التحرك إلى منطقة منى والاستعداد غداً للذهاب والوقوف على جبل عرفة.

فضل يوم التروية

بدأدوا حجاج بيت الله الحرام في التوافد منذ صباح اليوم للذهاب إلى مشعر منى من أجل بدء أولى مراسم الحج، ويسمى هذا اليوم هو يوم التروية حيث يوافق يوم الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يسبق الوقوف في يوم عرفة، حيث يصل مليون حاج، وسط التجهيزات للذهاب إلى عرفة غداً الجمعة.

فبعد التوجه إلى منى قبل الظهر، يصلى الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، للصلاة الرباعية وبدون جمع، والسنة التي جاءت على حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أن يبيت الحاج في المنى يوم التروية، ومن الأعمال هذا اليوم أن يتمتع الحاج بالمبيت في منى في يوم التروية، لمن أردا أن يتم فريضة الحج من أهل مكة المكرمة.

حيث تداول النشطاء والمتابعون الأدعية بمناسبة هذا الشهر، ومنها "يا رب تقبل منا الأدعية"، "وفي يوم التروية اللهم دربا لا تضيق به الحياة وقلبا لا يزول منه الأمل ونفسا راضية بقضائك وتقنع بعطائك".

ودعا آخر: "اللهم في يوم التروية استودعتك مستقبلًا لا أعلم خفاياه ولكني أعلم أنك خير مدبر وخير من أُودِعت له الودائع، يا رب اجعل القادم أجمل مما مضى، يا رب إليك رفعت حاجتي وأنت بحاجتي أعلم، يا رب يسر ولا تعسر وعجل ولا تؤجل وبارك ووفق وطمئن قلبي يا أعلم بما في قلبي".

أدعية يوم التروية

فعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قُلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" رواه الترمذي وحسَّنه الألباني.

"رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".

"رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ".

"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

"رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ".

"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

"اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ".

"اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ".

"اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار