طرق منع الحمل

السيريلاك: فوائده وطرق تقديمه لطفلك

أسباب تراجع حركة الجنين في مراحل الحمل

  • الأحد، 29 أبريل 2018 الأحد، 29 أبريل 2018
أسباب تراجع حركة الجنين في مراحل الحمل

أسباب كثيرة قد تؤدي لتراجع حركة الجنين خلال فترة الحمل، لعل من أهمها زيادة وزن الحامل وزيادة وزن الجنين بطريقة مبالغ بها، كما أن هنالك عوامل أخرى كثيرة من قبيل تناول أدوية مسكنة أو تعاطي الكحول أو التدخين، بالإضافة لأسباب أخرى قد تكون مرتبطة بالسائل المحيط بالجنين.

في الأحوال كلها، لا ينبغي لكِ أن تكوني منزعجة وتهجسين على الدوام بعدم حركة الجنين؛ إذ قد يكون هذا طبيعياً، لكن في الوقت ذاته كوني متيقظة للأمر إن تكرّر لمرات كثيرة بطريقة قد تثير القلق أو إن استمرّت قلة الحركة لفترة طويلة جداً.

شاهدي أيضاً: طريقة جديدة لكشف جنس الجنين


أسباب تراجع حركة الجنينإليكِ بعض الأسباب التي قد تسبّب تراجعاً في حركة الجنين:

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

هناك أسباب كثيرة من بينها زيادة وزن المرأة الحامل وزيادة وزن الجنين بطريقة مبالغ بها، أو أن يكون هنالك خلل ما في السائل المحيط بالجنين من حيث الزيادة أو النقصان، عدا عن احتمالية تناول الحامل لمسكنات ما أو أدوية ذات تأثير على الجنين أو تعاطيها الكحول أو التدخين. 

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

قد ترتبط الأسابب بنوم الجنين، بمنتهى البساطة، أو أن تكون هنالك عيوب خلقية ما في الجنين، وهو ما يكشف عنه الفحص الطبي للمرأة الحامل، بالإضافة لاحتمالية وجود خلل ما في السائل المحيط بالجنين. 


أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابعأسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن

لا تختلف الأسباب في هذا الشهر عن غيره من الأشهر، وهي ترتبط في الغالب بصحة الأم من حيث الوزن وسلامة الغدة الدرقية.​​​​​​

قلة حركة الجنين في الشهر السادس

لربما تعود أسباب قلة حركة الجنين وعدم شعور الأم بها نتيجة لتناولها أدوية بعينها قد تؤدي لأثر خمولي ما لدى الجنين، أو أن يكون هنالك خلل ما في عمل الغدة الدرقية بالإضافة لعدم وجود مساحة كافية للحركة في حال كان الحمل بتوائم. 

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قد يكون مبعث الأمر وجود توائم، ما لا يوجِد مساحة كافية لهما للحركة أو أن يكون ثقل وزن الأم أو الجنين هو السبب، وقد تكون هناك اعتلالات ما لدى الحامل في الغدة الدرقية. 

أسباب قلة حركة الجنين خلال الصيام

قد يعود السبب لخمول يصيب الأم ولنقص في الغذاء والسوائل الكافية التي ترِد إليها عن طريق تناول الطعام، ولكن الأسباب في الغالب أكثر عمقاً من مجرد الصيام؛ ذلك أن هنالك احتمالية وجود توائم أو خلل ما في الغدة الدرقية أو وجود خلل ما في السائل المحيط بالجنين.


أسباب قلة حركة الجنين خلال الصيام

نقص السائل حول الجنين

يعدّ الخلل في منسوب السائل المحيط بالجنين، زيادة أو نقصاناً، من أبرز العوامل المؤدية لقلة حركة الجنين وعدم إحساس الأم به.