أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وعلاجها

هل هذا هو الحمل الأول لك وترغبين بمعرفة كل ما يمكن أن يحدث معك خلال هذه الرحلة الشيقة؟

  • بواسطة: هبة الصايغ السبت، 25 أبريل 2020 السبت، 25 أبريل 2020
أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وعلاجها

هل تريدين التعرف على أبرز المشاكل التي تواجه الامرأة الحامل وكيف تعالجينها؟ إذاً سيساعدك مقالنا هذا على إشباع فضولك وإعطاءك الحلول المناسبة.

قد يبدو أن رحلة الحمل صعبة وشاقة ولكنها رحلة ممتعة أيضا وتحمل في طياتها الكثير من التشويق والمشاعر الجميلة فهي حقاً تجربة مميزة تستحق أن تعاش.

أبرز مشاكل الحمل التي يمكن أن تحدث معك:

  1. الإمساك أثناء الحمل: من أبرز المشاكل التي يمكن أن تصيب الحوامل في الثلث الأول من الحمل هي الإمساك ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك.
  2. تشنجات الساقين وتورم القدمين: وهو ألم حاد يحدث نتيجة تشنجات عضلية غالباً يحدث في الليل.
  3. الدوالي: وهو انتفاخ بالأوعية الدموية ينتج عن الوزن الزائد أثناء الحمل والوقوف لفترة طويلة.
  4. الدوار (الدوخة): يحدث الدّوار نتيجة عدم وصول الأوكسجين الكافي إلى دماغك كما أنّه يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، أحياناً تجدين نفسك تشعرين بالدوار إذا نهضتي من السرير بسرعة أو وقفتي بسرعة أيضاً.
  5. سلس البول أثناء الحمل: يزداد إحساسك بالرغبة في التبول من بداية الحمل وحتى الثلث الأخير حيث يضغط حجم الطفل على المثانة، يعتبر سلس البول مشكلة شائعة أثناء الحمل وبعده في بعض الأحيان، حيث قد تكونين غير قادرة على منع التبول المفاجئ أو حصول تسرب صغير عندما تسعلين أو تضحكين أو تعطسين أو تتحركين فجأة، لا تقلقي عزيزتي قد يكون هذا مؤقتًا، لأن عضلات قاع الحوض (العضلات حول المثانة) تسترخي قليلاً للتحضير لولادة الطفل.
  6. الشعور بالحر أثناء الحمل: من المرجح أنّك ستشعرين بالحرارة أكثر من المعتاد هذا يعود للتغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى الجلد وربما ستتعرقين أكثر من السابق.
  7. تغييرات الجلد والبشرة والشعر: قد تشعرين ببعض التغييرات الظاهرة على جلدك قد يصبح أكثر حساسية فتجنبي الحمامات الشمسية التي قد تتسبب بحروق جلدية ولا تندهشي إذا ظهر النمش والكلف على وجهك فهي نتيجة طبيعية للتغيرات الهرمونية كما يمكن أن يظهر خطاً يمتد من صرتك حتى العانة إلا أنه يزول بعد الولادة إضافة لأن الحلمة والمنطقة المحيطة بها قد تصبح أغمق من ذي قبل ولا تنسي أنه نتيجة نمو الجنين بسرعة قد يظهر آثار لتمدد الجلد، يمكن أن يزداد نمو الشعر في مناطق متفرقة من جسمك أيضا كما أنك ستلاحظين أن شعرك سيصبح أكثر دهنية ويمكن أن يتساقط بشكل ملحوظ خاصة بعد الولادة.
  8. ضيق في التنفس: يعد ضيق التنفس من الأمور الشائعة الحدوث لدى الحوامل وهو طبيعي عندما لا يتجاوز حد معين.
  9. ألم في الثدي: قد تشعرين ببعض الألم في الثديين نتيجة للتغيرات الهرمونية واستعداد الثديين لمرحلة الرضاعة.
  10. الانقباضات والتقلصات: عادة ما تبدأ تقلصات الرحم الخفيفة وغير المؤلمة في وقت ما بعد الأسبوع العشرين من الحمل. إذا تسببت في عدم الراحة أخبري الطبيب.
    أبرز مشاكل الحمل التي يمكن أن تحدث معك
  11. الإعياء والوهن العام: قد تشعرين بتعب دائم ورغبة في النوم والراحة لا عليك هذا طبيعي.
  12. مشاكل في الفم واللثة: يمكن أن تصادفي بعض المشاكل في اللثة والأسنان قد يحدث بعض الالتهابات أو تصبح لثتك أشد حساسية من قبل.
  13. وجع في البطن والغثيان.
  14. حرقة في المعدة.
  15. بواسير.
  16. خدر في الأطراف.
  17. احتقان أو نزيف الأنف.
  18. تورم الساقين.
  19. مشاكل النوم والأرق.
  20. إفرازات مهبلية أو حكة.
  21. تغيير مذاقك للأطعمة.
  22. تغييرات الرؤية.
  23. آلام الظهر.

نصائح وطرق لتخفيف مشاكل الحمل:

  • للمساعدة في منع الإمساك، يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقول مثل الفاصوليا والعدس وعليك اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، ومارسي الرياضة بانتظام احرصي على شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • ستحسن التمارين الخفيفة المنتظمة أثناء الحمل من الدورة الدموية، تخفف من التقلصات والتشنجات.
  • إذا وجدت أنك بحاجة إلى الاستيقاظ في الليل للتبول، فحاولي التوقف عن تناول المشروبات في وقت متأخر من المساء. وكذلك تجنبي المشروبات الكحولية والكافيين خلال النهار.
  • إليك أيضاً نصيحة للمساعدة في تجنب الشعور بالإغماء والدوار بداية حاولي عند الاستيقاظ أن تنهضي ببطء إذا شعرت بالدوار عندما تقفين فابحثي عن مقعد بسرعة ويجب أن يمر الدوار إذا لم يحدث ذلك، استلق على جانبك وهو أفضل من الاستلقاء على ظهرك بعد الأسبوع 28 لأنه مرتبط بارتفاع خطر ولادة جنين ميت.
  • لتخفيف شّعورك بالحر ارتدي ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية، لأنها أكثر امتصاصًا وتهوية من الألبسة التي فيها نسب عالية من البوليستر. حافظي على برودة غرفتك يمكنك استخدام مروحة كهربائية
  • خذي حمام منعش لتبريد جسدك وقدميك في كنتي تشعرين بالحر أو تقلص الساقين أو مغطس دافئ لتخفيف آلام الظهر والبطن.
  • إذا كان لديك دوالي يجب عليك تجنب الوقوف لفترات طويلة استلقي مع رفع ساقيك قدر المستطاع لتخفيف الانزعاج.
  • حافظي على زيادة وزنك مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة. استخدمي وسادة تدفئة على ظهرك لتخفيف الألم. يمكن أن تساعد التمارين الخاصة لتقوية عضلات البطن في تقليل آلام الظهر. جربي حزام الحمل لدعم بطنك. ارتدي الأحذية المصممة للنساء الحوامل، وتجنبي الكعب العالي.
  • كوني حذرة عند رفع الأحمال الثقيلة خاصة الأطفال. اثني ركبتيك، وحافظي على ظهرك مستقيماً قدر الإمكان، وأمسك الجسم أو الطفل بالقرب من جسمك، وارفعي نفسك ببطء.
  • ارتدي حمالة صدر قطنية ومريحة.


نصائح وطرق لتخفيف آلام الحمل

 الحمل وأعراضه

شاهدي أيضاً: الحمل وأعراضه

في النهاية.. عندما تتعرفين على مشاكل الحمل لديك، يمكنك أن تتعاملي معها بحكمة والتخفيف من تأثيراتها الجسدية والنفسية عليك، ما رأيك بما ورد في مقالنا؟ شاركينا تجاربك مع مشاكل الحمل من خلال التعليقات.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "المشاكل الصحية الشائعة في الحمل" المنشور على موقع nhs.uk.

[2] مقال "فهم مشاكل الحمل وعلاجها" المنشور على موقع webmd.com.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا