تصاعد أزمة محمد حماقي وحسن شاكوش بسبب بنت الجيران: وهذه التفاصيل كاملة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 فبراير 2020
تصاعد أزمة محمد حماقي وحسن شاكوش بسبب بنت الجيران: وهذه التفاصيل كاملة
مقالات ذات صلة
شاهد: مشاهير الفن يحتفلون بحماقي.. وعمرو يوسف يراقص كندة علوش
مؤلف أغنية محمد حماقي المثيرة للجدل يرد على انتقادات وسخرية الجمهور
محمد حماقي يطرح بوستر ألبومه الجديد.. والجمهور يتهمه بتقليد عمرو دياب

تصاعدت أزمة الفنان المصري محمد حماقي، ومطرب المهرجانات حسن شاكوش، بسبب أغنية الأخير بنت الجيران التي اقتربت من تجاوز 60 مليون مشاهدة عبر موقع الفيديوهات يوتيوب.

وأثير جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قرر الملحن المصري محمد مدين، التقدم بشكوى ضد مطرب المهرجانات حسن شاكوش، لنقابة المهن الموسيقية، متهما إياه بسرقة ألحان مهرجان بنت الجيران من أغنية حاجة مستخبية لمحمد حماقي.

وحسب تقارير صحفية، تعود بداية القصة إلى أن ملحن الأغنية محمد مدين، كان قد قام بتقديم شكوى لدى نقابة المهن الموسيقية ضد شاكوش، يتهمه فيها بسرقة لحن أغنيته حاجة مستخبية والتي قدمها لمحمد حماقي منذ عدة أعوام، وكان مدين قد تأخر في تقديم الشكوى، نظرا لأن الاغنية كانت تذاع فقط عبر يوتيوب، ولكن بعد أن تم اذاعتها عبر إذاعات الراديو قام بتحرير الشكوى بعد موافقة حماقي.

وبعد أيام من تحرير الشكوى، دار اتصال بين محمد حماقي وحسن شاكوش، من أجل تهدئة الأجواء والتنازل عن الشكوى، مقابل أن يعتذر شاكوش عن سرقة لحن الأغنية في فيديو يبثه على صفحته، وبعد أن وافق شاكوش على ذلك، تهرب من حماقي، ورفض بث الفيديو، وهو الأمر الذى أدى إلى مطالبة حماقي ومدين بتسريع الشكوى التي قدمها الأخير لنقابة الموسيقيين من أجل أخذ حقهم.
وتابع ملحن أغنية حاجة مستخبيه: "أن ما حدث من تعدي واضح، ويعتبر استكمال لحالة الجهل وانهاك حقوق المبدعيين المستمرة والتي لا تتوقف والتي يجب التصدي لها".

وطالب مدين بمقاطعة هذه المهرجانات وعدم المساعدة في انتشارها، لأنها تعد سرقة واضحة، ونشرها والاستماع لها يعد مشاركة في هذه السرقة، وأن المستمع يجب أن يتوفر لديه هذا الوعي ويحافظ على الفن الحقيقي.

كما طالب مدين كل من الفنان محمد حماقي والمقامين على شركة "نجوم ريكوردز" برفع دعوى قضائية أيضا ضد منفذي المهرجان نفسه، لأنهما أصحاب حقوق أيضا ويجب أن يحافظوا عليها.

يُذكر أن أغنية "حاجة مستخبية" تم طرحها في ألبوم محمد حماقي "من قلبي بغني" 2012، واستطاعت أن تحقق على YouTube إلى أكثر من 65 مليون مشاهدة حتى الآن.