تطبيقات للأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020
تطبيقات للأطفال
مقالات ذات صلة
واحدة عائمة وأخرى في أحضان الغابة: إليك أغرب 10 مدارس حول العالم
مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال
كيف تختارين الحقيبة المناسبة لطفلك؟

أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا في هذا العصر، وكما اجتاحت حياتنا فهي الآن من أكثر ما يتعامل به أطفالنا، ونلاحظ أنهم يتفاعلون مع الأجهزة الإلكترونية بطريقة سلسة وباستيعاب تام لها، من هنا نجد أن استخدامهم للتكنولوجيا بات من الأمور البديهية، ولكن بما أنها دخلت لعالمهم ولا يمكن الاستغناء عنها فلماذا لا نجعلها مفيدة لهم من خلال اختيار تطبيقات للأطفال، أي أن نوجه استخدامهم لما هو مفيد ومناسب لمرحلتهم العمرية؟

تطبيقات للأطفال الرضع:

في هذه المرحلة نحن نحتاج إلى تطبيقات تساعدكِ كـ أم مع طفلكِ الرضيع، وتتيح لكِ الفرصة لتسلية طفلكِ الرضيع من خلال الأشياء المسموعة المفيدة له:

  • تطبيق موسيقى هادئة للاطفال: وهو تطبيق يحتوي على أكثر من نغمة موسيقية هادئة مصممة خصيصاً لاستراخاء الأطفال ونومهم بشكل أفضل وأسرع.
  • تطبيق قصص للأطفال قبل النوم: وهي تطبيقات تقدم قصص صوتية للأطفال تساعدهم على النوم، ولكن نريد هنا أن نوضح لكِ عزيزتي أهمية سماع طفلكِ الرضيع للقصص فهي تنمي الدماغ والاستيعاب لديه، خاصة أن حاسة السمع لديه في هذه المرحلة حادة جداً، التطبيقات القصصية تقدم مجموعات من القصص لكل الأعمار، قومي باختيار المناسب للرضع منها.

تطبيقات للأطفال عمر سنتين:

يصبح إدراك الطفل للصور والأصوات أفضل في هذه المرحلة، وبالتالي فهو يحتاج لتطبيقات بمستوى أعلى لتحسن من مهاراته وقدراته العقلية:

  • تطبيق لمسة: وهو من أفضل التطبيقات التعليمية والمسلية لطفلكِ، فهو يتضمن مجموعة كبيرة من ألعاب التلوين والرسم، بالإضافة إلى مجموعة الفيديوهات المصورة والتي تحتوي على قصص مفيدة للأطفال، إلى جانب بعض الأنشطة التفاعلية بالصوت والتي تساعده على البدء بالنطق والكلام في هذا السن، عندما يصل طفلكِ إلى السنتين يجب أن ينطق بعض الحروف والكلمات، وهنا ستساعدين نفسكِ على تفادي مشكلة تأخر نطق الأطفال التي يعاني منها البعض.
  • تطبيق قصص عصافير: وهو تطبيق مخصص لقصص الأطفال والتي يمكنكِ اعتماده له من سنتين وأكثر، إذ تتدرج فيه صعوبة القصص كي تساعد طفلكِ على معرفة مفردات جديدة في اللغة، وتعلمه القراءة في مراحل متقدمة.
  • تطبيق تركيب الحيوانات: هذا التطبيق رائع ليتعلم طفلكِ من عمر السنتين الأشكال وأصوات الحيوانات، كما يمكن أن يبدأ بمعرفة اسم كل حيوان وربطه مع الصوت والشكل.

تطبيقات ذكاء للأطفال:

إن أفضل استثمار للتكنولوجيات يمكن أن تستثمريه في أطفالكِ هو استخدامها في تعزيز الذكاء والمهارات العقلية:

  • تطبيق bayam: يتيح هذا التطبيق المتوفر على أندرويد و آي أو إس مجانًا محتوى من البرامج التعليمية للأطفال تجمع ما بين الدروس ومقاطع الفيديو والقصص والألعاب التي تساعد في تنمية المهارات العقلية لديهم، خاصة في الرياضيات وتعلم اللغة الإنجليزية والرسومات والأشكال، وهو مناسب من سن 3-11 عام.
  • تطبيق البحث عن الاختلافات: هذا التطبيق يضم عدد كبير جداً من الصور التي يوجد بينها اختلافات دقيقة، يساعد اللعب على إيجاد هذه الاختلافات على تنمية المهارات التي تحتاج إلى دقة الملاحظة والتركيز العالي عند طفلكِ.
  • تطبيق 1،2،3 الحساب: يحتوي على مجموعة من الألعاب التي تفيد الطفل في مراجعة العمليات الحسابية، مما يجعلها وسيلة تعلم وتنمية القدرات الحسابية له بالتسلية.

تطبيقات للأطفال تعليمية:

لا يخلو الأمر من توفر التطبيقات التعليمية للأطفال، من أبرز هذه التطبيقات:

  • تطبيق أبجد: وهو تطبيق لتعلم اللغة ونطق الحروف والهجاء، كما أنه يتضمن أساليب تعلم القراءة والكتابة من خلال أنشطة تعليمية مسلية وممتعة.
  • تطبيق تعليم الحساب للأطفال: يحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية للأطفال والتي تركز على تعلمه للرياضيات، من خلال الأنشطة والألعاب، يمكن أن يفيد طفلكِ في المراحل ما بين 3-8 سنوات.
  • تطبيق أشكال وألوان: من اسمه نستنبط أنه تطبيق مصمم لتعليم الأطفال الأشكال المختلفة وكيفية التمييز بينها، إلى جانب تعرف على الألوان أيضاً، وبالتالي فهو يجمع بين المتعة والتعلم للأطفال كما أنه مناسب جداً للفئة العمرية ما بين 2-5 سنوات.

تطبيقات رسم للأطفال:

الرسم مهارة تقوم بتوسيع خيال الطفل وتنمي من قدرته على التعبير عن ذاته كوسيلة سهلة ومعبرة:

  • تطبيق الأطفال خربش : تطبيق متخصص في الرسم للأطفال يتميز بجاذبيته من خلال إبراز الألوان والخطوط وكأنها مضيئة ومشعة.
  • تطبيق How to Draw – Easy Lessons: يتميز هذا التطبيق بأنه يبدأ بتعليم طفلكِ الرسم من الصفر، لذا فهو غير محتاج لوجود أي مهارات رسم سابقة، وهو من التطبيقات السهلة والتي تجعل تعامل طفلكِ مع الأشكال والألوان سلس وبسيط.
  • تطبيق تعليم الرسم: هنا يقدم التطبيق مجموعة من الصور ليقوم الطفل بتقليدها، وهو يوفر له طريقة رسم كل صورة خطوة بخطوة، لذا يعد من أسهل التطبيقات لتعليم الرسم للأطفال.

تطبيقات برمجة للأطفال:

البرمجة هي صوت هذا العصر، وهي من أبرز العلوم فيه والتي يجب أن يتعلمها أطفالنا لمستقبل أفضل لهم:

  • تطبيق Nancy Drew Codes & Clues: يعتمد هذا التطبيق على طريقة تعلم البرمجة من أجل اللعب، فهو يتيح الفرصة للطفل ليقوم بتغييرات في اللعبة باستخدام البرمجة ليساعد بطلة اللعبة نانسي على الخروج من الأماكن الضيقة، وتخطي المراحل والوصول إلى الهدف.

  • تطبيق Tynker: يبدأ التطبيق بتعليم الأطفال البرمجة من خلال اللعب، ومن ثم مع تقدمهم سيتعلمون لغات البرمجة جافا وسويفت وبايثون، وهو ما سيساعدهم على تصميم وبرمجة الألعاب وتحريك الصور وتصميم التطبيقات.

  • -تطبيق Hopscotch: تطبيق مصمم للأطفال من عمر 7 -13 عام، وهو مفيد لأي شخص يريد تعلم البرمجة وإنشاء التطبيقات والألعاب والرسوم المتحركة من أي سن، يتميز هذا التطبيق بسهولة الاستخدام، ستلاحظين أن طفلكِ سينسجم ويتقدم مع البرنامج دون الحاجة لشخص يشرف عليه أو يساعده.

تطبيقات ألعاب للأطفال:

لا يمكن تجاهل جاذبية الألعاب للأطفال، لذا يجب أن تكوني على معرفة بأفضل تطبيقات الألعاب لطفلكِ وتختاريها معه، بحيث تكون مفيدة ومسلية في ذات الوقت:

  • تطبيق ماين كرافت: هو تطبيق ألعاب للأطفال رائع ويقدم للطفل عدة فوائد من خلال التسلية والمرح، فهو ينمي قدرته على التعامل مع الأشياء والتفكير بها، لذا فهو مفيد في تنمية خيال الطفل وتطوره.
  • لعبة برين جيمز فور كيدز: لعبة مميزة جداً في قدرتها على تنمية قدرات الطفل العقلية ورفع مستوى الذكاء لديه، كما أنها لعبة تتضمن تمارين مسلية تحفز الذاكرة واليقظة عند الطفل، تحتوي اللعبة على الأحاجي والألغاز وحلولها، بالإضافة إلى لعبة الكلمات المتقاطعة.
  • لعبة Terraria: لعبة رائعة وتستحق التجربة، فهي توفر لطفلكِ فرصة بناء عالم افتراضي مصمم بطريقة ثلاثية الأبعاد، وهي مليئة بالأماكن التي يجب أن يقوم باكتشافها، وكواكب شريرة يحتاج للقضاء عليها، وهذه اللعبة مناسبة للأطفال في كافة الأعمار فهي تحتوي على مراحل عدة ومناسبة لكل الفئات العمرية، ابتداءًا من العمر ما قبل دخول المدرسة إلى الكبار، أسلوبها غني ومسلي ويطغى عليه المرح والمتعة.

شاهدي أيضاً: التعليم عن بعد 2020

تطبيقات للأطفال من مختلف الأعمار والمراحل، بدايةً من الأطفال الرضع وحتى المراهقة، تشمل تطبيقات تعليمية وتطوير المهارات العقلية والذكاء، مروراً بتطبيقات الرسم والبرمجة ومن ثم تطبيقات الألعاب، كوني واعية وعلى معرفة كافية بهذه التطبيقات لتستثمري التكنولوجيا بأفضل طريقة ممكنة مع طفلكِ.