طريقة التان الصحيحة للجسم

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 26 يوليو 2020 الأحد، 26 يوليو 2020
طريقة التان الصحيحة للجسم

في موسم الصيف تعد من العادات الشائعة جداً لدى الكثيرون الذهاب إلى الشاطئ، والتعرض للشمس، وعمل التان أو ما يسمى بالتسمير. وبالطبع لتلك العملية طريقة خاصة للحصول على نتيجة جيدة، كما ينبغي الحذر عند القيام بها لأن لا تؤذي أشعة الشمس الضارة البشرة، وذلك يكون باتباع بعض النصائح والإرشادات لعمل التان بطريقة صحيحة؛ فتحصلين على بشرة سمراء بلون جميل ودون أي أضرار. فما هي عملية التان؟ وما هي طريقة التان الصحيحة للجسم؟ وهل لها أي أضرار على البشرة؟ اقرأي المقال للنهاية لمزيد من التفاصيل.

ما هي عملية التان للجسم؟

هي عملية تسمير الجلد بمختلف الطرق وأشهرها تعريض الجلد لأشعة الشمس لفترات طويلة بهدف تسمير لونه، وذلك لكون الجلد نتيجة تعرضه لأشعة الشمس الضارة وليقوم بحماية نفسه منها يعمل على إنتاج مادة الميلامين التي تحمي من تلف خلايا الجلد، وتلك العملية هي التي تعطي اللون البني للجلد، وبالتالي يصبح لونه أسمراً وهو الذي يبحث عنه الكثيرون لجماليته.

سلبيات تان الجسم أو التسمير

يحمل تان الجسم بعضاً من السلبيات، وأبرزها:

  • زيادة معدل حروق الشمس والتلف في خلايا الجلد، وتظهر حروق الشمس على هيئة احمرار في مناطق مختلفة من الجسم، وتقشر في طبقات الجلد فيها، مع حكة وسخونة محسوسة.
  • الشيخوخة المبكرة وظهور علامات التقدم في السنة على هيئة تجاعيد وخطوط بيضاء، كما يسبب التصبغات والبقع الداكنة التي قد لا تماثل لون الجلد في المناطق الأخرى في الجسم.
  • يسبب التان جفاف الجلد بشدة مع الشعور بالحكة.
  • يزيد من ظهور النمش في الجلد.
  • يزيد فرصة الإصابة بسرطان الجلد، والذي تعد من أهم مسبباته هي التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، مما يكون عاملاً خطيراً من عوامل الإصابة به، والذي يسبب تشوهات في بعض مناطق الجلد وقد يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب.

التسمير الصناعي

هو تلوين مؤقت للجلد باستخدام مادة كيميائية تدخل داخل الخلايا السطحية للجلد وتعطيها اللون البرونزي فترة أسبوع إلى 10 أيام ومن ثم يعود الجلد إلى لونه الطبيعي. وتعد ميزة هذا النوع من التان أو التسمير الصناعي أنه لا يوجد فيه الأضرار التي توجد في تان الشمس. وطريقة عمله ببساطة هي بعمل صنفرة للبشرة باستخدام نوع من أنواع المقشرات أو باستخدام ليفة خشنة، ومن ثم وضع كميات متساوية من صبغة التان الصناعي على الجلد، مع مراعاة وضع كميات أقل في مناطق المفاصل مثل الركب والمنكبين، وفي مناطق راحة القدمين واليدين. ويكون منتج التان الصناعي بعدة أشكال؛ فيمكن أن يكون كريمات، أو لوشن، أو بودرة، أو سبريه وغيرها. وأهم ما يجب الحذر منه عند استخدامه عدم ملامسته للعينين، أو استنشاقه في الأنف، أو ملامسته لمنطقة داخل الفم، فيسبب تهيجاً في تلك المناطق. 

الطريقة الصحيحة لعمل التان

باتباع الخطوات التالية يتم الحصول على تان مثالي:

  • تجنب التعرض للشمس في الفترة بعد الظهيرة، بين الساعة 12 للساعة 4، أو على الأقل إلى الساعة 3. وتعد الأوقات المناسبة لعمل التان هي بين الساعة 7 إلى الساعة 12 ظهراً، وقبل الغروب بثلاث ساعات.
  • الجلوس تحت مظلة شمسية لعدم تسليط الأشعة على الجسم بشكل مباشر تماماً دون أي حامي.
  • تغيير الوضعية في الجلوس باستمرار لعدم تسليط الأشعة على مناطق محددة من الجسم لفترات طويلة.
  • دهن بشرة الجسم بواقي الشمس كل ساعتين.
  • استخدام كريم أو سبريه مرطب باستمرار، لترطيب الجلد وعدم حصول تقشر فيه.
  • يفضل استخدام زيوت التان التي تحتوي على البابايا أو الكاروت وهو الجزر، ويكون وضعها بعد واقي الشمس.
  • إذا حدثت حروق الشمس فيجب وضع كمادات من الماء البارد على الجلد، واستخدام كريمات الكورتيزون لمدة 3 أيام، مع توقيف التان لفترة مؤقتة بين أسبوع لأسبوعين.

نصائح للحصول على تان مثالي بدون الإضرار بالبشرة

  • حماية البشرة من الشمس

قبل التفكير في عمل تان للبشرة، يجب تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، إذ أن تطبيقه لا يمنع من الحصول على درجة التان المطلوبة، بل إنه يحمي البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة، وبالتالي يجب تطبيق الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بـ 30 دقيقة وتجديده كل ساعتين.

  • تقشير البشرة المنتظم

التقشير المنتظم أحد ضروريات الحصول على تان مثالي بدرجة مثالية، إذ أنه يساعد على تقشير الجلد الميت، وبالتالي عند تعريض الجلد للتان، ستكون البشرة موحدة اللون، ويجب الحرص على تقشير الجسم مرة واحدة في الأسبوع ليس أكثر حتى لا تتهيج البشرة.

  • ترطيب البشرة قبل التان وبعده

الترطيب من الأمور الأساسية التي يجب أخذها بعين الإعتبار سواء قبل التان أو بعده، مع التركيز على المناطق الجافة من الجلد مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.

  • التأكدي من أن الجسم كاملاً أخذ التان

يجب تقليب الجسم كل 15 دقيقة للتأكد من أن جميع أجزاء الجسم أخذت لوناً موحداً ومتقارباً.

  • حماية العينين من أشعة السمش

عندما يتعرض العصب البصري للشمس لفترة طويلة، فإن ذلك يضر بالعينين على المدى البعيد، وبالتالي يجب التنبه إلى ارتداء النظارات الشمسية والقبعة قبل عمل التان.

وفي الختام وجب التنبيه لأن التان الصناعي يعد أكثر أمناً من التان الطبيعي أو ما يسمى بِتان الشمس، ولديه نتائج فورية، وليس له أضرار كثيرة وأهمها الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وما تسببه من مشاكل في الجلد.