فرط التعرق

أسباب التعرق وعلاجات فرط التعرق

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يونيو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 12 يونيو 2020
فرط التعرق
مقالات ذات صلة
مشكلات نفسية يعاني منها كبار السن
رجيم البحر الأبيض المتوسط هو الأفضل
أنواع الرجيم الأعلى بحثا في عام 2020

مع بداية الصيف تظهر المشكلات الموسمية لجسمك التي تحرمك الراحة الكاملة عند وجودك في الأماكن العامة تحديداً، والمقصود هنا التعرق المفرط الذي تستطيع باتباع إجراءات معيبة التغلب عليه والحصول على نتائج جيدة، في هذا المقال تفصيلات عن التعرق المفرط ونصائح لعلاجه.

أسباب فرط التعرق:

هناك نوعان من فرط التعرق، يمكنك التفريق بينهما من أسبابهما [1]:

  1. فرط التعرق الأساسي: مرتبط بالحالة العقلية والعاطفية للمريض، سببه الأساسي الحالة النفسية المضطربة والتوتر أو القلق.
  2. فرط التعرق الثانوي: يتعرق الشخص كثيراً بسبب حالة صحية كامنة مثل: البدانة، النقرس، انقطاع الطمث، الورم، التسمم بالزئبق، داء السكري، فرط نشاط الغدة الدرقية، إدمان الكحول أو المخدرات، إصابة الحبل الشوكي، مرض الشلل الرعاش، الحمل.

علاج فرط التعرق:

للتخلص من فرط التعرق يمكنك اللجوء لعدة إجراءات منها [1]:

  1. مضادات التعرق: تكون على شكل بخاخات توقف التعرق، وتتضمن بعض المضادات الموصوفة طبياً كلوريد الألومنيوم الذي يسد الغدد العرقية.
  2. ارتداء الملابس الفضفاضة: لأن الثياب التي تحتوي الألياف الاصطناعية كالنايلون قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  3. ارتداء الأحذية الجلدية: لأن المواد الاصطناعية الموجودة في الأحذية تزيد من التعرق.
  4. ارتداء الجوارب: يفضّل السميكة والناعمة المصنوعة من الألياف الطبيعية لامتصاص الرطوبة.

علاج فرط التعرق تحت الإبط:

قد يضايقك التعرق الزائد الذي يظهر على ملابسك في الصيف تحت الإبط، ويمكنك تداركه بإجراءات كما يلي [2]:

  1. استخدم مضادات التعرق الموضعية: تعمل مضادات التعرق على قتل البكتيريا المسببة للرائحة وتمنع الغدد العرقية من إفراز عرق تحت الإبط، وإذا وجدت أن مضادات التعرق العادية لا تعمل معك فابحث عن مضادات التعرق القوية التي تحتوي على كمية أكبر من كلوريد الألومنيوم. ضع هذه المضادات فقط على الجلد الجاف والنظيف (يفضّل بعد الاستحمام).
  2. انتظر بين الاستحمام وارتداء الملابس: بعد الاستحمام انتظر بضع دقائق قبل ارتداء ملابسك حتى يصبح جسمك بارداً وجافاً، خاصة بعد الحمامات الساخنة، ما يساعد في منع تعرق الإبطين بعد الاستحمام مباشرة.
  3. حلق الإبطين: يمكن أن تقلل حلاقة الإبطين من التعرق المفرط لاحتواء الشعر على الرطوبة، كما أن حلاقة تلك المنطقة تساعدك في التخلص من رائحة الجسم الكريهة مع العرق.
  4. تجنب الأطعمة التي تسبب العرق: بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب تعرق الإبط: الأطعمة المصنعة، المشروبات الكحولية، الثوم والبصل، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، الكافيين، الطعام الحار.
  5. تناول المزيد من الأطعمة التي تقلل العرق: يمكن لبعض الأطعمة تقليل كمية العرق التي ينتجها جسمك وتهدئة الغدد العرقية المفرطة في العملية. مثل: الماء، منتجات الألبان، اللوز، الموز، الخضار والفواكه التي تحتوي نسبة عالية من الماء، زيت الزيتون، الشوفان، الشاي الأخضر.
  6. ارتدِ ملابس فضفاضة: جرب ارتداء الأقمشة الخفيفة والثياب الواسعة، ما يسمح للإبطين بالتهوية ويساعد في منع التعرق.
  7. التوقف عن التدخين: النيكوتين الذي تتناوله يرفع درجة حرارة جسمك ويسع نبض قلبك ويؤدي إلى عمل الغدد العرقية بمرور الوقت. لذا فالإقلاع عنه يساعدك على الحد من التعرق الزائد.
 أنواع واقيات الشمس

شاهدي أيضاً: أنواع واقيات الشمس

علاج فرط التعرق في الوجه:

خيارات العلاج لفرط التعرق؛ نعرض لك بعض الخيارات يمكن استخدامها [3]:

  1. حقن البوتوكس: يساعدك ذلك على تقليل نشاط الأعصاب التي تؤثر على الغدد العرقية، وقد يستغرق الأمر فترة من الزمن حتى ضمان عمل الحقن بشكل جيد.
  2. أدوية مضادات الكولين: أدوية عن طريق الفم تقلل التعرق للجسم بأكمله، وقد يكون لها آثار جانبية مثل الإمساك واحتباس البول والدوخة وجفاف الفم.
  3. أدوية الاكتئاب: قد تقلل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التعرق وتساعد على معالجة القلق الذي يؤدي إلى نوبات التعرق وخاصة في منطقة الوجه.
  4. أدوية أخرى: كالأدوية الفموية المعروفة باسم (حاصرات بيتا والبنزوديازيبينات) التي قد تمنع العلامات الجسدية للقلق مثل التعرق.

علاج فرط التعرق في اليدين والقدمين:

مشكلة التعرق الزائد في الأطراف قد تسبب لك الضيق أيضاً لكن يمكنك التخفيف منها باتباع بعض الحلول منها [4].

  1. صودا الخبز: لها طبيعة قلوية وتعد علاجاً فعالاً للأيدي والأقدام المتعرقة. امزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ماء دافئ واغمس يديك أو قدميك فيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  2. ماء الورد: ضع ماء الورد على راحة يديك وقدميك باستخدام ممسحة قطنية وسيساعدك على تبريد بشرتك.
  3. الماء البارد: اغمس يديك وقدميك المتعرقين في الماء البارد لمدة 15 إلى 20 دقيقة في اليوم، ما سيخفف المشكلة إلى حد كبير.
  4. نشاء الذرة / بودرة التالك: كلاهما يحافظ على جفاف بشرتك، انثرهما على راحة يديك وقدميك، وحاول استخدام بودرة التالك غير المعطرة لأنها أفضل وأكثر طبيعية ما يجعلها آمنة للاستخدام المتكرر.
  5. الليمون: يساعد الليمون في السيطرة على مشكلة اليدين والقدمين المتعرقين ويمكنك اتباع ما يلي باستخدامه:
  • خذ قشور الليمون والبرتقال وجففها، ثم اطحنها وضع المسحوق على يديك وقدميك.
  • امزج عصير الليمون مع الفودكا وافركها على يديك، اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسله.
  • اخلط عصير الليمون مع الملح وافركها على يديك، انتظره حتى يجف ثم اغسله.
  1. خل التفاح: ضع خل التفاح على يديك وقدميك واتركه حتى يجف، ثم اغسله بالماء وستجد أنه يحافظ على مسام الجلد مشدوداً ويساعد على تقليل التورم.
  2. عصير الطماطم: يساعد على تبريد الجسم ما يجعله أقل إفرازاً للعرق، اشربه كل يوم أو اغمس يديك فيه. كما أنه يحتوي على الصوديوم ما يساعد بدوره على إبقاء الراحتين والقدمين جافتين.

 علاج ضربة الشمس

شاهدي أيضاً: علاج ضربة الشمس

إذاً في الصيف وغيره من الفصول تستطيع التغلب على الإحراج الذي يسببه لك التعرق المفرط باتباع إجراءات قد تكون بسيطة لكنها مؤثرة، تخفف الرطوبة الزائدة التي تشعر بها في مناطق الإبط أو الوجه أو الأطراف، وتجعلك أكثر راحة وحرية.

[1]. مقال: ما هو فرط التعرق؟. منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2]. مقال: 9 طرق لمنع تعرق الإبط. منشور على موقع healthline.com

 [3]. كيفية الحد من فرط التعرق في الرأس والوجه. منشور على موقع healthline.com

[4]. مقال: 10 طرق لعلاج اليدين والقدمين المتعرقين. منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا