كيفية التخلص من دهون الفخذين

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020
كيفية التخلص من دهون الفخذين
مقالات ذات صلة
أضرار السهر
فوائد أورق التين
أضرار النوم على البطن
فهرس الصفحة

دهون الفخذين

أسباب تراكم دهون الفخذين

طرق التخلص من دهون الفخذين

تعتبر السمنة من الحالات المرضية التي باتت أكثر شيوعاً في المجتمع الغربي والعربي، وتعرف السمنة بأنها تراكمات دهنية موجودة فوق بعضها البعض وتتكتل فوق بعضها البعض وقد تتراكم هذه الدهون في جميع مناطق الجسم أو تنحصر في مكان معين كالأرداف والبطن والأفخاذ، وفي هذا المقال سنتكلم عن كيفية التخلص من دهون الفخذين.  

دهون الفخذين

تنشأ دهون الفخذين عن طريق تخزينها حول منطقة الوركين والفخذين والخصر وحسب ما اثبتته الدراسات العلمية الحديثة أن هرمون الأستروجين والبروجسترون عند النساء هما سبباً في تخزين الدهون حول الفخذين والوركين، في حين أن هرمون الأستروجين والبروجسترون يؤثران على تراكم الدهون في الثدي على عكس الرجال فإن تخزين الدهون يقع في منطقة البطن لأن جسمهم يحتوي على هرمون التستوستيرون.

أسباب تراكم دهون الفخذين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون بمنطقة الفخذين وسنذكر بعضاً منها كالأتي:

  • الإصابة بالسمنة: تعتبر السمنة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الفخذين، بحيث أنه لا يقتصر تكدس الدهون على منطقة واحدة بالجسم وإنما تتوزع على جميع مناطق الجسم  وبشكل خاص في منطقتي البطن والفخذين.

  • ترهل الجلد: يعتبر ترهل الجلد سبباً قوياً لتراكم الدهون في منطقة الفخذين، بحيث انه حينما يتمدد الجلد لاستيعاب الدهون الزائدة وفي حالة خسارة الوزن يبقى الجلد مترهلاً في منطقة الفخذين مما يؤدي إلى تراكم الدهون فيها لاعتبارها مساحة جيدة لتخزين الدهون مرة أخرى.

  • الحمل والولادة: يعتبر الحمل أقوى سبب لتخزين الدهون في منطقة الفخذين، بحيث أن الجسم في مرحلة الحمل يعمل على تخزين الدهون في مناطق محددة لتدعيم الجسم خلال الحمل والرضاعة ومن الأمثلة على هذه المنطقة الظهر وأسفله ومنطقة الخصر والفخذين.

  • قلة الحركة: تعد قلة الحركة من أكثر العوامل التي تزيد من تراكم الدهون حول منطقة الفخذين وبشكل خاص للنساء اللواتي يتمتعن بشهية كبيرة مما يجعل الدهون تتراكم بشكل سريع وملحوظ نظراً لقلة الحرق في هذه المنطقة.

  • الأيض البطيء: تعتبر عملية الأيض من العمليات المهمة لصحة الجسم، ونظراً لأهميتها التي تساعد على حرق الدهون المختزنة في جميع أنحاء الجسم، فبالتالي عندما تكون عملية الأيض بطيئة تسهم في زيادة تراكم الدهون في منطقة الفخذ.

  • التغيرات الهرمونية: تسهم التغيرات الهرمونية في الجسم الى زيادة تراكم الدهون الجسم وفي منطقة الفخذين ومن الأمثلة على الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة الدهون هرمون السيلوليت.

  • تناول كميات كبيرة من اللحوم: تعتبر اللحوم بجميع أنواعها مصدراً غني للدهون وبالتالي عند تناول مقدار كبير منها دون حرقها بشكل سريع، تتراكم بشكل كبير في البطن والخصر والفخذين.

طرق التخلص من دهون الفخذين

هناك العديد من الطرق التي تعمل على التخلص من الدهون وسنذكر بعضاً منها كالأتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يعمل النظام الغذائي الصحي على تحسين الية عمل الجسم، ويعمل على تقليل الدهون واذابتها عن طريق حرقها لإستخراج الطاقة منها.

  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة على حرق الدهون الموجودة في منطقة الفخذين وبشكل سريع وبالأخص رياضة المشي والركض، وأثبتت الدراسات الطبية المتخصصة بأمراض السمنة أن على الشخص ممارسة الرياضة بشكل يومي وان لا تقل بشكل أسبوعي عن مئتان وخمسون دقيقة.

  • تمرين القرفصاء: يعتبر تمرين القرفصاء مهم لشد الجلد وحرق الدهون في منطقة الفخذين، ويتم عمل هذا التمرين عن طريق مباعدة القدمين مسافة متساوية لعرض منطقة الأكتاف وإنزال المؤخرة إلى الأسفل حتى يصبح الفخذين موازيين للأرض والثبات على هذه الوضعية مدة تصل الى ثلاث ثواني على الأقل مع مراعاة إعتماد هذا التمرين والقيام به ثلاث مرات كحد أعلى أسبوعياً للحرق الدهون بشكل سريع.