كيف تحافظ الحامل على وزنها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مارس 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تحافظ الحامل على وزنها؟
مقالات ذات صلة
تخلصي من وزنك الزائد بهذين المكونين!
رجيم اللبن والليمون لخسارة 6 كيلو غرام قبل أسبوع العيد!
تخلصي من السموم المتراكمة في جسمك بهذه الوصفات

تعد اللحظة التي يخبر فيها الطبيب أي سيدة من أنها حامل واحدة من أهم وأسعد اللحظات في حياتها. وعند سماعها لهذا الخبر تبدأ التفكير بالتغذية لمنح مولودها صحة جيدة فتستنفد كل ما لديها من مكونات غذائية مما يعرضها إلى اكتساب الوزن وبعض المشاكل التي لا مفر منها.

فكيف يمكن للمرأة الحصول على نظام غذائي من جون اكتساب الوزن إليك تلك النصائح:

-الكالسيوم من المعادن الأساسية لتكوين العظام والأسنان، يحتاج الجنين خلال الأشهر التسعة للحمل إلى حوالي 30 غراما من الكالسيوم لنمو طبيعي لعظامه وأسنانه. ولكي تتم عملية نقل الكالسيوم من الأم إلى الجنين من دون تعرضها إلى انتكاسات من الضروري أن تتناول في غذائها اليومي ما يعادل 4 حصص من الحليب ومشتقاته. ولتفادي اكتساب الوزن يفضل أن تختار المرأة الحامل الأنواع قليلة الدسم.


-تحتاج المرأة يوميا إلى أربع حصص من البروتين الذي يعتبر ضروري لبناء خلايا وأعضاء الجنين. ومن أجل التأكد من توافر نسبة جيدة من البروتين، من الأفضل تناول البروتين الحيواني المتكامل، من لحم وسمك إضافة إلى منتجات الألبان التي تحتوي على الأملاح المعدنية القيمة.كذلك على المرأة الحامل ألا تهمل البروتين النباتي كالخضروات والأرز والخبز والفواكه، ومن الأفضل أن تستهلكها الحامل بانتظام.


-الإقلال قدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة والامتناع عن السمن والزبدة وكذلك الإقلال من السكريات والمياه الغازية لتجنب اكتساب الوزن.

- من المعروف أن الفواكه والخضروات الطازجة من أكثر المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن فضلا على عدم احتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية لهذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة حتى تشعري بالشبع وفي الوقت نفسه لا يزداد وزنك.

- الإكثار من تناول الألياف المتواجدة في العدس، البرغل، الحمص، الفول والخبز الأسمر والتي من شأنها أن تخفيف من المشاكل لدى المرأة الحاملة أهمها مشكلة الإمساك بالإضافة إلى دور الألياف في تخفيف الشهية.
- تحتاج المرأة الحامل عن شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء نظرا لأهميته خلال الحمل. فالماء يساعد الحامل في التخلص من الشوائب في جسمها والمحافظة على رشاقتها.

- تحتاج المرأة الحامل عن شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء نظرا لأهميته خلال الحمل. فالماء يساعد الحامل في التخلص من الشوائب في جسمها والمحافظة على رشاقتها.

تجنبي غثيان الصباح المزعج أثناء الحمل مع هذه النصائح

لولادة مثالية بعد سن الخامسة والثلاثين!

كيف تتجنبين حرقة المعدة أثناء الحمل؟