مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم
مقالات ذات صلة
في شم النسيم تعرفي على فوائد الأسماك
التونة لها فوائد عديدة تعرف عليها
هل تصدق الرنجة أيضا لها فوائد؟!

الكثير من الفتيات والسيدات يعانين بشكل متكرر من مشاكل تأخر الدورة الشهرية وعدم نزول الدم الخاص بها، الأمر الذي يجعلهن يرغبن باستخدام أي وسيلة ممكنة لتنزيل الدم، سنقدم إليكِ عزيزتي في هذا المقال أهم مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم بفعالية.

أفضل مشروب لتنزيل الدورة الشهرية:

هناك أكثر من مشروب فعال وممتاز لتنزيل الدورة الشهرية، إليكِ أفضل هذه المشروبات:

  • الكركم: يُعد الكركم من الأعشاب الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت، نظراً لفوائده الكثيرة التي تعود على جسم الإنسان، بالإضافة إلى فوائده التي تتعلق بالدورة الشهرية، وتنظيف الجسم من كافة الجراثيم والأوساخ المتراكمة فيه، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة منه في كوب من الحليب، والخلط الجيد، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من العسل، مع الخلط المستمر، وتناول المشروب الناتج مرة يومياً لمدة شهر، للحصول على نتيجة فعالة.
  • القرنفل: يعتبر القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تنزل الدورة الشهرية بسهولة، وتنظيمها بوقتها المحدد، حيث إنّ له العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، ولذلك ينصح بتناول كوب منه يومياً.
  • الزنجبيل: الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تستخدم لنزول الدورة الشهرية وأيضا لتخفيف أعراضها مثل التشنجات والتقلصات، وذلك لـن تأثيره مثل تأثير مسكنات الألم، ويحضر يزيل الزنجبيل بنقعه في الماء وغليه ثم تصفيته وإضافة ملعقة من العسل وشربه وهو من أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية.

  • مشروب القرفة: القرفة تعمل على تنشيط انقباضات الرحم لذا فـنها من ـفضل المشروبات لنزول الدورة الشهرية حيث أنها تعمل عليها نزولها قبل ميعادها بيوم أو اثنين كما أن القرفة تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويتم تحضير مشروب القرفة بغليه مع الماء لمدة خمس دقائق كما أنها تقلل من الصداع، والتقيؤ، والغثيان، والقلق، وتتميز بأنها تقلل من مستوى الاستروجين والبروجسترون وتزيد من مستوى الاندورفين لذا فهي تعتبر كمسكن قوي، يتم تناول مشروب القرفة أما مغلي القرفة مع الماء على النار، أو بإضافة القرفة إلى كوب من الحليب.

  • البقدونس: من النباتات الطبيعية ويزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يسرع من نزول الدورة الشهرية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن تناول البقدونس كعصير من خلال ضربه مع الماء في الخلاط الكهربائي وتصفيته ثم شربه أو من خلال غليه على النار وتصفيته ثم شربه.

أفضل مشروب لتنظيف الرحم:

  • الزنجبيل: حيث يمكن أن يقلل الالتهابات، وأن يزيد تدفّق الدم، والأكسجين إلى الرحم، كما أنّه مفيد لتخليص الجسم كاملاً من السموم، وذلك من خلال تعزيز وظائف الكبد، وتحفيز الدورة الدمويّة، وتحسين عملية التعرق، ويمكن للمرأة الحامل تناول هذه الأعشاب بشكل آمن كعلاج طبيعي للغثيان.
  • الآذريون( Marigold): حيث تعد هذه العشبة من الأعشاب المنظفة التي يمكن أن يكون تناولها مفيداً لتعزيز صحة الرحم، وبالرغم من خصائصها المطهّرة إلا أنّها لا تسبّب تهيّج الأغشية المخاطيّة ممّا يجعلها من الأعشاب المفيدة للرحم المتصلّب، ويمكن تناولها من خلال تحضيرها على شكل شاي، كما يمكن مزجها مع البابونج، ويمكن لهذا الشاي أن يساعد على تخفيف تشنّجات الدورة الشهرية، وتنظيم النزيف خلالها.
  •  العليق (Raspberry): يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز التناسلي، ومن هذه العناصر، الفلافونويدات، والعفص، والبيتا كاروتين، وأشباه القلويات، واللوتين، والكالسيوم، والحديد، وغيرها من الفيتامينات، والمعادن، وقد استخدم العليق الأحمر منذ القدم لتنشيط الرحم، ولتنظيم توتر عضلاته، ويمكن أن يساعد على استرجاع الوضع الطبيعي للرحم، وتقليل الانتفاخ، والنزيف الذي يصيب المرأة بعد الولادة، كما يحتوي على حمض الفريوليك الذي يمكن أن يحفز عضلات الرحم، مما يسهل تدفق الدم، ويقلل من النزيف الشديد خلال الدورة الشهرية، ومن جهةٍ أخرى فإن مستخلصاته التي تحتوي على مضادات التأكسد، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، قد قتلت ما يقارب 90% من خلايا سرطان المعدة، والقولون، كما ساهمت مضادات التأكسد فيها في قتل عدد أكبر من خلايا سرطان الثدي وذلك بحسب ما أشارت له إحدى الدراسات. [1]

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة:

  • الكركم (Turmeric)

يحتوي الكركم على عناصر غذائية هامة للدورة الشهرية بشكل خاص، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات الجسم.

يحضر بالطريقة التالية:

القيام بغلي كوب من الحليب وإضافة ربع ملعقة من الكركم المطحون عليه، مع القليل من العسل، ثم تناولي هذا المشروب بانتظام.

هذا المشروب لن ينظم الدورة الشهرية فحسب، بل سوف يخفف تشنجات الدورة الشهرية لديكِ بشكل كبير كذلك.

  • الكمون (Cumin)

فوائد الكمون عديدة ومذهلة، وأكثر هذه الفوائد شيوعاً، هو قدرته على السيطرة على مشاكل النفخة والغازات وتسريع التخلص منها، كما أنه مفيد كذلك في تسريع قدوم الدورة الشهرية.

طريقة تحضير الكمون:

من الممكن شرب منقوع الكمون الدافئ للحصول على الفوائد المرجوة، فقط قومي بإضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه ليلة كاملة، ثم قومي بشربه صباحًا.

  • القرفة (Cinnamon)

تساعد القرفة عموماً في تحسين صحة الجهاز التناسلي، وذلك من خلال قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

طريقة تحضير القرفة

تستطيعين الاستفادة من القرفة فقط عبر رش القليل منها على طعامك ومشروباتك الساخنة، أو بإمكانك شرب كوب من الحليب الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة، والقيام بشربه كل صباح. [1]

أسباب تأخر الدورة الشهرية:

  • الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى التأثير على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم دورتكِ الشهرية (ما تحت المهاد)، ومع الوقت يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على دورتكِ، فإذا كنتِ تعتقدين أن التوتر قد يتسبب في إبطاء دورتكِ الشهرية، جربي ممارسة طرق الاسترخاء والتخفيف من التوتر وإجراء تغييرات في نمط حياتكِ، وقد تساعد إضافة المزيد من التمارين إلى نظامكِ الغذائي في إعادتكِ إلى المسار الصحيح.
  • نقصان الوزن: قد تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، من غياب الدورة الشهرية، يمكن أن يؤدي وزن 10 في المائة أقل من المعدل الطبيعي مقارنة بطولكِ إلى تغيير طريقة عمل جسمكِ وإيقاف الإباضة، في المقابل يمكن أن يؤدي الحصول على علاج لاضطراب الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى طبيعتها.
  • السمنة: كما في حال انخفاض وزن الجسم يمكن أن يسبب تغيرات هرمونية، كذلك يمكن أن يؤدي الوزن الزائد لنفس النتيجة.
  • متلازمة تكيّس المبايض: هي حالة تجعل جسمكِ ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، لتتشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني، هذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تماماً،  وهناك دور لهرمونات أخرى مثل الإنسولين  يمكن أيضاً أن تختل التوازن، إذ يرجع ذلك إلى مقاومة الإنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض. [2]

ما يميز فكرة تناول مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم في كونها مواد طبيعية ومتاحة بسهولة للجميع، وتحل لكِ مشكلة انحباس الدورة.