نساء عربيات حققن نجاح باهر برغم الظروف ونظرة المجتمع لهن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
نساء عربيات حققن نجاح باهر برغم الظروف ونظرة المجتمع لهن
مقالات ذات صلة
صور- في يوم المرأة العالمي.. الدكتورة خلود تحكي مواقف جعلتها قوية
شمس الكويتية تحتفل باليوم العالمي للمرأة بإطلالة جريئة أثارت الجدل
نادين نجيم تكشف عن ندوب وجروح وجهها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

الكثير من الشخصيات النسائية العربية تمكنت من تحدي الصعاب ونظرة المجتمع التقليدية لدور المرأة وحقق نجاح باهر على الصعيد الإقليمي والدولي وفي اليوم العالمي للمرأة، نرصد من خلال هذا الألبوم عدد من الشخصيات النسائية العربية التي حققت نجاح رغم الصعاب.

شخصيات نسائية عربية مؤثرة

من أكثر الشخصيات العامة النسائية التي تعرضت للتنمر والسخرية كانت عارضة الأزياء السعودية عبير سندر حيث عانت لفترة طويلة من التعليقات السلبية والتنمر حتى أنها وصفت بالعبدة بسبب لون بشرتها المختلف لكنها لم تجعل هذا الأمر عائق لها وحققت نجاح كبير كعارضة أزياء عالمية سعودية.

عبير سندر لم يتوقف دورها فقط عند محاربة التنمر الذي يتعلق بها لكنها أيضاً شجعت الكثير من الفتيات العربيات لمحاربة التنمر والتمييز على أساس اللون وكانت مصدر قوة ودعم لأي فتاة أخرى قد تعاني من نفس المشكلة كي لا تتعرض إلى الإحباط واليأس.

الإعلامية السعودية أيضاً منى أبو سليمان والتي حققت نجاح كبير مع الالتزام بالحجاب فكانت خير مثال للمرأة العربية المسلمة والناجحة في الوقت نفسه، كما أنها تبنت قضايا المرأة والمشاكل التي تتعرض لها في السعودية خصوصاً والوطن العربي عموماً.

التحدي لا يقتصر فقط المشاكل أو المظهر العام بل يتضمن أيضاً نظرة المجتمع لبعض الوظائف والمجالات التي تقتصر على الرجال فقط وكان من الصعب على النساء الدخول إليها مثل سلاح الطيران أو القضاء أو حتى وزارة الدفاع، فهناك العديد من الأمثلة لنساء حققن نجاحاً غير عادي في هذه المجالات أبرزهن اللبنانية زينة عكا التي شغلت منصب وزارة الدفاع فكانت أول وزيرة دفاع عربية وهو ما أحدث ضجة كبيرة وكان نقلة حقيقية بالنسبة لوضع المرأة في الوطن العربي كله وليس لبنان فحسب.

في مجال الرياضة، الشابة السعودية دانيا عقيل كانت أول فتاة تصل إلى العالمية في مجال الراليات وحققت شهرة واسعة ونجاحاً غير عادي والأهم أنها فتحت المجال أمام العديد من الفتيات في الخليج للوصول إلى نفس المكان الذي وصلت إليه.

أما عن الفن وتحديداً الغناء في الأوبرا فهناك الكويتية أماني الحجي التي شاركت في حفلات عالمية و اقتحمت مجال كان قاصراً على الرجال لسنوات طويلة.

تعرفوا على شخصيات نسائية حققت نجاح كبير وتحدت الصعوبات.