هؤلاء محرومون من حضور يوبيل الملكة إليزابيث الثانية

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
هؤلاء محرومون من حضور يوبيل الملكة إليزابيث الثانية

أعلن قصر بكنغهام الجمعة إن الملكة إليزابيث الثانية، تعتزم حضور احتفالات كبرى تقام الشهر المقبل بمناسبة مرور 70 عاماً على توليها عرش بريطانيا، لكن تقرر استبعاد بعض أفراد العائلة المالكة البريطانية، من حضور حدث تقليدي معتاد في الاحتفالات.

حيث قررت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، البالغة 96 عاماً حصر الحضور بأفراد العائلة الملكية في الظهور الرسمي، في الذكرى السنوية السبعين لجلوس الملكة على العرش.

وتبدأ الاحتفالات في الثاني من يونيو بالعرض العسكري السنوي في وسط لندن، يليه قداس الشكر في كاتدرائية القديس بولس وحفل موسيقي أمام قصر بكنغهام ومهرجان عبر العاصمة البريطانية في الأيام اللاحقة.

ومن بين الأحداث التي تميز جميع المناسبات الملكية الكبرى تجمّع العائلة المالكة للتلويح إلى الحشود من شرفة القصر. لكن الملكة قررت عدم حضور ابنها الأمير آندرو ولا حفيدها الأمير البريطاني هاري Prince Harry هذه المرة.

قصر باكنغهام يعلن المسموح لهم بحضور يوبيل الملكة:

لذا يغيب نجل الملكة إليزابيث الثانية الأمير أندرو وحفيدها هاري وزوجته ميغان ماركل عن شرفة قصر باكنغهام خلال عرض عسكري سيطلق أوائل الشهر المقبل الاحتفالات بالذكرى السنوية السبعين لجلوس الملكة على العرش، وعرض عسكري سيُنظم للاحتفال بعيد ميلادها.

وأفادت وكالات أبناء دولية، بأن ناطق باسم قصر باكنغهام قال في بيان، له إن الأشخاص الذين سيظهرون إلى جانب الملكة على الشرفة في 2 يونيو هم فقط "أفراد العائلة الملكية الذين يتولون مهاماً رسمية بالنيابة عنها". وأضاف أن القرار اتّخذ "بعد دراسة متأنية".

وكانت التكهنات أشارت إلى أنّ الأفراد الثلاثة قد يحضرون الحدث الذي يمتد على 4 أيام من الاحتفالات باليوبيل البلاتيني للملكة، بما يشمل تنظيم حفلات شاي وحفلة موسيقية لموسيقى البوب وعرضاً يُنظم للعموم وسط لندن.

الأمير أندرو يغيب عن يوبيل الملكة:

وفي مارس/آذار، ظهر الأمير أندرو (62 عاماً) للمرة الأولى منذ أن عقد تسوية في دعوى رفعتها امرأة أميركية ضده بتهمة الاعتداء الجنسي عليها، وبعد غضب شعبي بسبب صداقته مع الخبير المالي الأميركي جيفري إبستين المُتهم باعتداءات جنسية عدة.

ووصلت الملكة إليزابيث إلى حفل تأبين زوجها الراحل الأمير فيليب برفقة قائد المروحية السابق في البحرية الملكية الأمير أندرو، وكانت بحال صحية متعبة وتجد صعوبة في المشي والوقوف.

واعتُبر دوره البارز في حفل التأبين الذي نُظم في وستمنستر آبي ونقلته قنوات تلفزيونية أنّه إشارة إلى أنّ والدته ترى أنّه لا يزال يتمتع بدور في المناسبات العائلية.

وأثار ظهوره الذي ركزت عليها التغطية الإعلامية جدلاً واسعاً، وقد يُنظر إلى إعلان الملكة عن عدم حضوره العرض العسكري "تروبينغ ذي كولور" على أنّه إشارة إلى عدم رغبة القصر في تكرار ظهوره إلى جانب العائلة في المناسبات الرسمية.

ونفى دوق يورك الأمير أندرو مزاعم المرأة الأميركية بالاعتداء الجنسي عليها، ولا يزال مجرّداً من ألقابه العسكرية الفخرية ومن دوره في الجمعيات الخيرية، ما يحرمه من أي دور ملكي رسمي.

الأمير هاري وميغان ماركل يصران على حضور يوبيل الملكة:

كما يغيب حفيد الملكة إليزابيث الثانية، الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، عن شرفة قصر باكنغهام خلال عرض عسكري سيطلق أوائل الشهر المقبل الاحتفالات بالذكرى السنوية السبعين لجلوس الملكة على العرش، حسب بيان الناطق باسم قصر باكنغهام.

حيث تخلى هاري، الابن الأصغر لولي العهد الأمير تشارلز، عن واجباته الملكية وفقد رعايتها بعد انتقاله مع زوجته الأميركية ميغان ماركل إلى لوس أنجليس، حيث وجها انتقادات لاذعة واتهامات بالعنصرية إلى الأسرة المالكة.

ومع ذلك، أعلن الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل حضورهما في يونيو/حزيران المقبل مراسم الاحتفال بالذكرى الـ70 لاعتلاء جدته الملكة إليزابيث ‏الثانية العرش البريطاني.‏

سيحضر هاري وميغان الاحتفالات إلى جانب طفليهما، آرتشي وليلي، وفقا لبيان صادر، يوم الجمعة، عن متحدث باسميهما.

وقال المتحدث في البيان إن "الأمير هاري وميغان، دوق ودوقة ساسكس، متحمسان ويشرفهما حضور احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة في يونيو مع أطفالهما".

في المقابل، أكد قصر باكنغهام في بيان يوم الجمعة، أن الأمير هاري وميغان ماركل لن ينضما إلى ملكة بريطانيا على شرفة قصر باكنغهام، من أجل حضور عرض "Trooping the Colour"، وهو أحد أكثر الأحداث شهرة خلال الاحتفالات.

وسيكون "اليوبيل الفضي" هو المرة الأولى التي تلتقي فيها ابنة الزوجين "ليلي" البالغة من العمر 11 شهرا بالملكة إليزابيث.

ويأتي إعلان الأمير هاري وميغان ماركل، بعد أن صرح الشهر الماضي أن حضوره لـ"اليوبيل البلاتيني" للمليكة يتوقف على توفير الأمن له ولأسرته أثناء تواجده في المملكة المتحدة.

وأعلن الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل تخليهما عن صفتهما الملكية في عام 2020، وكذلك عن ألقابهما الملكية، وقالا وقتها إنهما يرغبان في أن يكونا مستقلين ماديا بعيدا عن القصر الملكي، ويقيمان حاليا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

موقف الملكة من حضور الأمير هاري وميغان ماركل:

بعد 18 دقيقة من إعلان البيان الملكي، كتب الصحفي الأمريكي أوميد سكوبي، الصديق المقرب لهاري وميجان، تغريدة على موقع "تويتر"، تؤكد سفر هاري مع زوجته ميجان وابنه آرتشي الذي يبلغ من العمر 3 سنوات، وابنته ليليبت التي تبلغ من العمر 11 شهرا، إلى المملكة المتحدة؛ للاحتفال بذكرى 70 عاما على جلوس الملكة إليزابيث على عرش بريطانيا في 2 يونيو/حزيران المقبل.

وبسؤال القصر الملكي عن صحة هذه التغريدة، قال مصدر من داخل القصر، لموقع "الديلي ميل" البريطاني، إن الملكة ربما تسمح بظهور هاري وميجان مع كبار أفراد العائلة المالكة في ختام الحفل، أو ربما تسمح لهم في النهاية بالظهور معها في شرفة القصر الملكي، و"لكن في الصف الثاني".

وأوضح المصدر أن قرار الملكة بالسماح لهاري وميجان بالسفر للاحتفال معها وظهورهما خلال حفل اليوبيل البلاتيني قد يزعج بعض أفراد العائلة المالكة، وخاصة الأمير ويليام، بعد التصريحات التي قالها هاري عنه وعن باقي أفراد العائلة في وسائل إعلام أمريكية، مشيرا إلى أنه وبالرغم من ذلك، سيتقبل الجميع "غصن الزيتون" الذي تحاول الملكة أن تصلح به العائلة؛ للحفاظ على اتحادها.

من ناحية أخرى، شنت الصحافة البريطانية هجوما على هاري وميجان؛ لإصرارهما على السفر للاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة إليزابيث على العرش، في الوقت الذي انتشرت فيه أخبار تفيد بإلغاء "نتفليكس" تعاقدها مع ميجان ماركل، متهمين الأخيرة بأنها "تحاول التصالح مع العائلة المالكة تأمينا للمال الذي فقدته من صفقة نتفليكس".

لكن رد مصدر القصر الملكي على هذه الاتهامات مؤكدا أن هاري وميجان محبوبان من العائلة المالكة بشكل كبير، والملكة لطالما أشارت إلى أنهما سيتم دعوتهما دائما للمناسبات العائلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار