أصغر فرهادي يتعرض لموقف محرج في مهرجان كان السينمائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
أصغر فرهادي يتعرض لموقف محرج في مهرجان كان السينمائي

تعرض المخرج الإيراني أصغر فرهادي، للإحراج خلال مشاركته في مؤتمر صحفي للجنة التحكم في مهرجان كان السينمائي الدولي 2022 في دورته الـ 75.

أصغر فرهادي يتعرض لموقف محرج في مهرجان كان

وشارك المخرج الإيراني أصغر فرهادي في لجنة التحكيم هذا العام، ولكنه تعرض لموقف غريب بعدأن وجهت له أحد الصحفيات سؤالاً عن إدانته بتهمة السرقة التي طالت فيلمهA HERO.

ونفى المخرج أصغر فرهادي الاتهامات الموجهة له موضحاً أن فيلمه لم يكن مبنياً على الفيلم الذي اتهم بالاقتباس منه، وعلق قائلاً: "من الواضح أن هذا خلق قدرًا معينًا من الشعور السيئ بالنسبة لي، لكن فيلمي لم يكن مبنيًّا على الفيلم الوثائقي، لقد تم اقتراح أن نتقاسم الأرباح".

وكشف عن تفاصيل الفيلم الذي اتهم بالسرقة منه قائلا:ً "يعتمد الفيلم الوثائقي الخاص بالطالبة، وفيلمي ببساطة على حدث وقع قبل عامين، ومن الطبيعي أنه عندما يتم تنظيم حدث ما وتغطيه الصحافة، يصبح عندئذ حدثًا عامًّا بالتالي يُمكنك أن تفعل ما يحلو لك به، دون أن يكون أحدهما نسخ من الآخر".

إدانة أصغر فرهادي بالسرقة

يذكر أن سؤال الصحفية في مهرجان كان السينمائي الدولي، جاء اعتماداً على إدانة المحكمة للمخرج الإيراني الصغير أصغر فرهادي، في القضية المرفوعة ضده من إحدى طالباته السابقات من قبل إحدى المحاكم في طهران.

واتهمت الطالبة بسرقة فكرة الفيلم منها، وألزمت المحكمة أصغر فرهادي بإعطاء الطالبة جميع الأموال التي ربحها من الفيلم، فيما قد تصل العقوبة إلى السجن أيضًا.

وفي المقابل أقام فرهادي، دعوى مضادة ضد الطالبة ، آزاده مسيح زاده، متهمًا إياها بالتشهير، لكن هذه القضية أُلغيت منذ ذلك الحين، إلا أن المحكمة شطبت القضية لعدم كفاية الأدلة على مزاعم فرهادي بأنها سعت للإضرار بسمعته.

واتهمت الطالبة  المخرج أصغر فرهادي بشرقة فكرة فيلمها أثناء ورشة إبداعية شاركت فيها الطالبة، وكان المخرج يقوم بالتدريس فيها، كاشفة أن المخرج أجبرها في عام 2019، على التوقيع أن فكرة فيلمها الوثائقي كانت فكرته من الأساس.

أصغر فرهادي في مهرجان كان 2022

يذكر ان فرهادي اختير عضواً في لجنة تحكيم مهرجان كان في دورته الـ 75 بجناب عدد من النجوم من بينهما الممثلة والمخرجة ريبيكا هول ونجمة بوليوود المولودة في الدنمارك ديبيكا بادكون والسويدية نومي راباس والممثلة والمخرجة الإيطالية ياسمين ترينكا، بالإضافة إلى المخرجين لادج وجيف نيكولز ويواكيم ترير.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار