أول رد من شريف منير على الهجوم عليه بعد انسحابه من فيلم ريش في الجونة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
أول رد من شريف منير على الهجوم عليه بعد انسحابه من فيلم ريش في الجونة

كشف الفنان شريف منير عن سبب موقفه من فيلم ريش، الذي عرض ضمن فعاليات اليوم الرابع لمهرجان الجونة السينمائي، وذلك بعد تعرضه لهجوم وانتقادات بعد انسحابه من عرض الفيلم وإعلان استيائه منه.

لماذا انسحب شريف منير من فيلم ريش في الجونة؟

قال شريف منير رداً على الانتقادات والهجوم الذي ناله بعد انسحابه من فيلم ريش، خلال مداخلته مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية، إنه يحترم المنتج محمد حفظي صاحب العلامات البارزة في السينما، وهو منتج فيلم ريش، مشيراً إلى أنه صديق عزيز.

أوضج شريف منير أن صورة الفيلم مؤذية نفسياً، وبعيدة عن الواقع سواءً في الماضي أو الحاضر، قائلا: "حتى الأسر اللي كانت عايشة في العشوائيات قبل تطويرها، ما كانتش كده، أسرة عايشة في عذاب ومعاناة مش طبيعية".

أضاف شريف منير أن الفيلم تغاضى عن التطويرات التي حدثت في مصر خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً أن سُكان العشوائيات والمناطق المُهمشة، في الماضي لم يعيشوا بمثل هذه الصورة البائسة، لذلك فقد شعر بالضيق والاختناق أثناء عرض الفيلم، مشيراً إلى أن انسحابه يعد رأياً شخصياً وهو حر فيه.

أكد شريف منير على فكرة أن سُكان العشوائيات، انتقلوا للعيش في بيوت نظيفة وأماكن أفضل لذلك فيجب على العين الابتعاد عن مثل هذه المناظر المسيئة لمصر بشكل عام وبدون استناد حقيقي.

تابع شريف منير أنه التقى محمد حفظي أثناء خروجه من القاعة، ولمّا سأله عن سبب انسحابه من الفيلم، أخبره منير بأنه لم يسعد بالفيلم من الناحية التقنية ومشاهدة الصورة ولا من الناحية الفنية على حد سواء، مشيراً إلى أن الإبداع الوحيد في الفيلم هو استعانة المخرج بأشخاص عاديين لتقديم فيلمه وليس بممثلين حقيقيين، بالإضافة إلى فكرة تحول الرجل إلى دجاجة.

شريف منير يتساءل عن فكرة فيلم ريش وسبب حصوله على جائزة

عبّر منير عن استيائه من حصول فيلم ريش على جائزة فنية في مهرجان كان، لافتاً إلى أن هذا الأمر غريب عليه، كما دعى بعض الجهات المختصة لمشاهدة الفيلم لتقييمه لأنه لا يعلم لماذا احتفى العالم بهذا الفيلم، ولماذا احتفت به وزيرة الثقافة.

أكد شريف منير أنه ضد منع الفيلم من العرض، لأن الجمهور العادي من حقه المشاهدة والتقييم بنفسه، برغم أنه يرى أن واجب الفيلم أو الفن عموما أن ينقل الفن مُجملاً وليس في حقيقته، حيث نقل مخرج فيلم ريش الفكرة بطريقة مُنفرة فبدا وكأنه فيلم تسجيلي روائي طويل وممل.

من ناحية أخرى رد شريف منير على منتقديه، الذين قالوا إنه شارك في فيلم الكيت كات وغيره من الأفلام السابقة في الماضي والتي أظهرت الفقر والعشوائيات قائلا: "مكانش كده".

شكك منير في الجائزة التي منحها مهرجان كان لفيلم ريش، وتساءل عن سبب حصوله على جائزة من لجنة تحكيم في هذا المهرجان، برغم أنه لم تصله الفكرة الأساسية وراء الفيلم، وربما كانت هذه الجائزة تم منحها للفيلم لأنها تُظهر مصر في صورة سيئة، وشدد على تساؤله "ما هي الفكرة من الفيلم" الذي أكد أنه لم يحمل أي رسالة أو مضمون في فكرته.

وأردف منير قائلا: "كل هذه المبادرات التي تصنعها البلد للقضاء على الفقر مثل حياة كريمة، الأسمرات، تكافل وكرامة، ومن أجل محاربة العشوائيات، ولسه هنطلع أفلام تتكلم عن الفقر"؟

انسحاب الممثلين من فيلم ريش في الجونة

يذكر أن هناك بعض الفنانين الذين انسحبوا من العرض الخاص لفيلم ريش في الجونة، وعلى رأسهم شريف منير وأشرف عبد الباقي.

انسحاب الفنانين عرضهم لموجة واسعة من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة شريف منير لإعلانه أن انسحابه جاء غيرة على مصر من إظهار صورتها بهذا الشكل، مما جعل البعض يعتقد أن موقفه ليس فنياً بل له حسابات أخرى، لأن الفن ليس مقيداً بصورة معينة.

فيلم ريش

وكان فيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري، قد فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري وعربي طويل في تاريخ مهرجان كان السينمائي الدولي في الدورة الرابعة والسبعين.

ويعد هذا الفيلم هو أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة المقدمة برعاية شركة نسبريسو وتبلغ قيمتها 15 ألف يورو، بعد تسجيله للمشاركة المصرية الأولى بالمسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان السينمائي.

أفلام مهرجان الجونة

يشهد مهرجان الجونة مجموعة من عروض الأفلام المشاركة، ومن بين هذه العروض عرض لفيلم الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك للفنلندى تيمو نيكى والذي فاز بجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا ، وضوء طبيعى للمخرج المجرى دينيش تاجي الفائز بجائزة بالدب الفضي لمهرجان برلين، وثانية واحدة للمخرج الصينى زانج ييمو والذى افتتح مهرجان سان سباستيان، وفي حفل السجادة الحمراء يعرض الفيلم المغربي علي صوتك لنبيل عيوش.

ويتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي.ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار