رسالة صناع مسلسل رسالة الإمام الشافعي للخروج من مأزق الأخطاء التاريخية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 30 مارس 2023
رسالة صناع مسلسل رسالة الإمام الشافعي للخروج من مأزق الأخطاء التاريخية

يواجه صناع مسلسل رسالة الإمام عن سيرة الامام الشافعي من بطولة خالد النبوي وإخراج الليث حجو، أزمة كبيرة بسبب الأخطاء التاريخية الموجودة بالمسلسل، مما دفعهم للقيام بخطوة مفاجئة لمحاولة الخروج من هذا المأزق الحرج.

رسالة صناع رسالة الإمام الشافعي 

قام صناع مسلسل رسالة الإمام الشافعي، بنشر رسالة جديدة أرفقوها بتتر المسلسل، وهو الأمر الذي لم يكن قائماً خلال الحلقات الماضية، لإخلاء مسؤوليتهم من أي خطأ ظهر أو قد يظهر مجدداً.

واعتباراً من بداية الحلقة السادسة، من مسلسل رسالة الإمام، نوهت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الجهة المنتجة لسيرة الإمام الشافعي، أن هذا العمل ليس سيرة ذاتية ولكنه خيالا درامياً.

وجاء في تنويه الشركة عن وصف رسالة الإمام الشافعي أنه: "رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية.. بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية". 

رسالة صناع مسلسل رسالة الإمام الشافعي للخروج من مأزق الأخطاء التاريخية

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأخطاء التاريخية التي ظهرت خلال الحلقات الخمس الأولى في المسلسل، من بينها مواقف أكد مؤرخون أنها لم تحدث في حياة الإمام الشافعي، بينما كان الخطأ الأبرز هو نسب أبيات شعرية للإمام الشافعي وهي تعود لشاعر معاصر.

مشهد سرد خالد النبوي لأبيات شعر على لسان الإمام الشافعي، بينما بالبحث والتدقيق فإن هذه الأبيات تعود لشاعر سوري معاصر يدعى حذيفة العرجي، الذي عبر عن استيائه من هذه القصة. وجاء في الأبيات:

وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا

سنَموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا

واذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً

يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار