سليمان الملا يودع محبيه عن عمر ناهز الـ69 عاماً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
سليمان الملا يودع محبيه عن عمر ناهز الـ69 عاماً

رحل الفنان الكويتي، سليمان الملا عن عمر ناهز الـ69 عاماً بعد دخوله المستشفى خلال الأسابيع الماضية على خلفية تعرضه لوعكة صحية شديدة.

وكتب أستاذ القانون الجزائي المشارك في كلية القانون الكويتية العالمية، الدكتور معاذ ابن الفنان سليمان الملا والده عبر حسابه الشخصي على تطبيق التغريدات تويتر معلناً وفاة والده، وكتب: "أبوي في ذمة الله".

وكان ابن سليمان الملا طلب من متابعيه الدعاء لوالده، وكتب: "أسألكم بالله في هذه الأيام الفضيلة الدعاء لوالدي بالشفاء وهو في العناية المركزة … أدام الله عليكم الصحة والعافية".

 وفاة سليمان الملا

سليمان الملا ولد في عام 1953ورغم دراسته البعيدة عن الفنون إلا أنه أصبح واحدا من أهم موسيقيي الكويت، حيث تعلم النجم الراحل الأصول الفنية فترة دراسته في الكلية الصناعية، وبعد تخرجه كثف اهتمامه بدراسة الموسيقى بتشجيع من العازف يوسف البكر، واحترف سليمان الملا العزف على آلتي العود والكمان، إلى جانب احترافه الغناء والتلحين.

وعن رحلته في تعليم الموسيقى فتعلم الفنان الراحل على يد الخبير في الموسيقى والتراث الغنائي الكويتي أحمد علي، الذي ساهم في تطوير قدراته الفنية في العزف على آلة الكمان وكتابة النوتة الموسيقية، ليصبح وقتها عازفا في فرقة إذاعة الكويت الموسيقية، وبقي فيها لمدة 8 سنوات.

أعمال سليمان الملا

بدأ سليمان الملا مسيرته كملحن في فترة السبعينيات ليقدم بعدها ألحانا لأغنيات أبرزها كشفوا سر الهوى والتي قدمها المطرب فهد الماص، فضلا عن مجموعة من الأغنيات الأخرى منها أغاني معذبتي، أنا لم أخونك التي قدمها المطرب حمد سنان، وأغنية فدوة لج للفنان عبد المحسن المهنا، وأغنية يا من كنت حبي للمطربة رباب.

أما عن الأغنيات التي كانت علامة في مسيرة الفنان سليمان الملا فكانت أغنية ديرتنا، بمناسبة العيد الوطني العشرين، وغنتها طالبات مدرسة نصيرة بنت كعب. وقدم النجم الموسيقي الراحل مجموعة من الألحان لعدد من النجوم أبرزهم  مصطفى أحمد، وعباس البدري، وعادل بشير، وغريد الشاطئ أحد نجوم الأغنية الكويتية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

تم إجازة الملحن سليمان الملا في عام 1979 ليصل بعدها لعدد من أشهر مطربي الخليج بينهم عبدالله رويشد، نبيل شعيل، فيصل عبد الله، مبارك المعتوق، عبد المحسن المهنا، مصطفى أحمد، أحمد عبد الله، عبد الكريم عبد القادر، عبد الله بشير، ، عبدالله بالخير، محمد البناي، وعادل عبد الله.

سليمان الملا لم يترك تترات المسلسلات العربية حيث شارك في عدد من هذه الأغنيات بأعمال كثيرة من بينها  أعمال درامية ومسرحية منها  مسرحية عنتر بن شداد العام 1987، مسلسل جود العام 2016، ومسلسل منطقة محرمة العام 2014، ومسلسل خادمة القوم العام 2012.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار