صندوق البحر الأحمر يدعم 6 أفلام بمهرجان كان السينمائي 2023

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
صندوق البحر الأحمر يدعم 6 أفلام بمهرجان كان السينمائي 2023

أيام قليلة تفصلنا عن مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 المزمع انطلاقها من 16 حتى 27 مايو الجاري، بحضور نخبة من أبرز مشاهير العالم، فضلاً عن مجموعة ضخمة من الأفلام العالمية التي تعرض لأول مرة.

ومن بين هذه الأعمال 6 أفلام نالت دعماً خاصاً من قبل صندوق البحر الأحمر للأفلام بالمملكة العربية السعودية، نستعرضها في التقرير التالي مع توضيح أبرز المعلومات عن كل منها.

فيلم بنات ألفة

من الأعمال المشاركة في مهرجان كان التي حظيت بدعم من صندوق البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية هو فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

الفيلم من نوعية الأعمال الوثائقية الدرامية، تقوم ببطولته هند صبري، ويتناول قصة أم لأربع بنات تختفي اثنين منهن في ظروف غامضة، مما يدفع الأم لمحاولة فك لغز هذا الاختفاء.

فيلم وداعا جوليا

فيلم "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني هو أول الأعمال السودانية التي تشارك في مهرجان كان السينمائي بدورته الجديدة، وبالإضافة إلى دعم الفيلم من صندوق البحر الأحمر، فإنه يحمل أيضاً رسالة للتصالح بين طوائف المجتمع.

يقدم الفيلم قصة امرأتين من شمال وجنوب السودان، أحدهما مطربة كانت سبباً في وفاة زوج المرأة الثانية التي لا تعرف هذا السر، فتسعى لتعويضها عن ما حدث من خلال تحسين ظروفها المعيشية بتحسين فرصة عمل لها.

فيلم عصابات

يستعد فيلم "عصابات" للمخرج المغربي كمال لزرق للعرض في قسم "نظرة ما" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام، ويشارك في بطولته أيوب العيد وعبد اللطيف المنصوري.

تدور أحداث الفيلم حول أب وابنه ينفذان عمليات إجرامية لصالح أحد رجال العصابات في إحدى الضواحي بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، لكنهما يتورطا لاحقاً في جريمة قتل بالخطأ.

فيلم كذب أبيض

تقدم المخرجة المغربية أسماء المدير رحلة جديدة من خلال فيلم "كذب أبيض"، وهو عمل وثائقي حصل على دعم صندوق وسوق البحر الأحمر السينمائي، استعداداً لمشاركته في قسم نظرة خاصة في مهرجان كان السينمائي.

يحمل الفيلم رحلة المخرجة التي تغوص في تفاصيل طفولتها وزيارتها إلى القرية الصغيرة التي عاشت فيها والدتها، ساعيةً إلى الكشف عن المصير الذي كان ينتظرها في حال لم تغادر عائلتها هذه القرية.

فيلم "Banel & Adama" 

فيلم "بانيل وأداما" Banel & Adama من الأفلام التي نالت دعماً من صندوق البحر الأحمر، ويعد العمل الروائي الطويل الأول للمخرجة السنغالية راماتا تولاي سي، وسوف يُعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان.

يشارك في بطولة الفيلم كل من كادي ماني، ومامادو ديالو، وتدور قصته بقرية في شمال السنغال حول شاب وفتاة يواجهان لحظة حاسمة في حياتهما بعدما يرفض مجلس القرية زواجهما، من مجلس القري لتتحول القصة الرومانسية إلى واقع حزين.

فيلم "Jeanne Du Barry" 

من المقرر أن يشارك فيلم "Jeanne Du Barry" أيضاً في حفل افتتاح مهرجان كان هذا العام، وهو العمل السينمائي المنتظر للنجم الأمريكي جوني ديب منذ فترة.

وحصل الفيلم على دعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في المملكة العربية السعودية في شهر يناير الماضي في مفاجأة أحدثت ردود فعل واسعة في إطار التوسعات المهمة التي تقوم بها المؤسسة في السنوات القليلة الماضية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار