لحظة الإفراج عن عهد التميمي أيقونة فلسطين بعد 3 أسابيع من اعتقالها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 نوفمبر 2023
لحظة الإفراج عن عهد التميمي أيقونة فلسطين بعد 3 أسابيع من اعتقالها

أطلقت مصلحة السجون الإسرائيلية، سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي، إلى جانب دفعة جديدة مكونة من ثلاثين أسيراً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة وبرنامج تبادل الأسرى، بين دولة الاحتلال وحركة حماس، والتي تنتهي اليوم الخميس في حال لم يتم تمديدها.

الإفراج عن عهد التميمي

واعتُقلت عهد التميمي على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية قبل 3 أسابيع تحديداً في السادس من نوفمبر، بتهمة التحريض على العنف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما نفت عائلة الشابة الفلسطينية هذه الادعاءات.

وظهرت عهد التميمي 22 عاماً، في الفيديوهات المتداولة للحظة إطلاق سراحها، وهي تسير بخوف وكأنها في حالة صدمة مما شاهدته بداخل السجن، فيما انهارت باكية بعد لحظات قليلة من السير في الشارع.

والدة عهد التميمي أيضاً ظهرت إلى جانبها في الفيديو المتداول وهي تسندها وتحتضنها فيما اختبأت الناشطة الشابة المشهورة باسم أيقونة فلسطين، داخل أحضان والدتها بعد غيابها مدة 3 أسابيع عن منزلها.

شاهدوا الفيديو

صورة عهد التميمي

وظهرت عهد التميمي في عدد من الصور وهي شاردة الذهن، بينما كانت ابتسامتها القوية الشجاعة المعروفة بها مختبئة خلف نظرة حزينة ارتسمت على وجهها.

صورة عهد التميمي

وكان وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير، قد أعلن في السادس من نوفمبر عبر حسابه الموثق على منصة إكس/ تويتر سابقاً، القبض على عهد التميمي، موضحاً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لن يترك أي شخص يقاومه دون عقاب، فضلاً عن الداعمين للمقاومة نفسها.

وكتب بن غفير في تغريدته التي أعلن فيها القبض على عهد التميمي مرفقاً صورة للشابة الفلسطينية: "تحية لقوات الجيش التي اعتقلت عهد التميمي والتي أدينت سابقا بمهاجمة الجنود الإسرائيليين، وقد أظهرت التعاطف مع القتلة.. يجب ألّا يكون عندنا صبر على المخربين ومن يدعمهم".

 القبض على عهد التميمي أيقونة فلسطين

وتفاعل النشطاء مع إطلاق سراح عهد التميمي، وجاءت أغلب التعليقات كملاحظات على حزن الناشطة الفلسطينية الواضح على وجهها وقال البعض: "انظروا إلى وجه عهد التميمي!! ماذا فعلوا لها؟؟"، "لقد فعلوا ما يجيدونه! التعذيب"، "فرق كبير بين وجه عهد التميمي وبين الرهائن الإسرائيليين الذين يضحكون ويبتسمون"، "الفرق بين سجناهم وسجنائنا مؤلم. يخرج أسراهم مبتسمين وفي أيديهم الطعام ويلوحون، بينما يخرج أسرانا مصابين مشوهين لا يستطيعون حتى المشي، أين العدالة والإنسانية"؟ "لأول مرة أراها مهزومة بهذه الطريقة".

لحظة الإفراج عن عهد التميمي أيقونة فلسطين بعد 3 أسابيع من اعتقالها

من ناحية أخرى كانت والدة عهد التميمي السيدة ناريمان التميمي قد رفضت الاتهامات الموجهة لابنتها الشابة بالتحريض على العنف واعتقالها إثر ذلك، مؤكدة أن هناك عشرات الصفحات التي تحمل اسمها باعتبارها رمزاً للمقاومة الفلسطينية والتي لا تربطها بها أي علاقة حقيقية.

صورة عهد التميمي

من هي عهد التميمي؟

عهد التميمي هي ناشطة ومناضلة فلسطينية، أُلقي القبض عليها لأول مرة في 19 كانون الأول/ديسمبر 2017، وذلك أعقاب انتشار فيديو للمقاوِمة الصغيرة هي وابنة عمها نور التميمي، بينما تقتربان من بعض جنود الاحتلال وتطلبان منهما مغادرة المكان، قبل أن يشرعا في ركلهما وصفعهما، لينتشر الفيديو في كل مكان حول العالم، وبعدها صدر حكم بالحبس ثمانية أشهر عليها من محكمة عسكرية تابعة لسجن عوفر برام الله، بعد توجيه تهمة إعاقة عمل ومهاجمة جنود إسرائيليين لها.

وانتشرت قصة عهد التميمي حول العالم، خاصة بسبب سنها الصغير الذي لم يكن يسمح ببطولة مثل التي قامت بها في ذلك الوقت، ونالت شهرة واسعة، وتداول قصتها العديد من النشطاء وتصدرت عناوين الأخبار بصورة كبيرة.

من ناحية أخرى كان الجيش الإسرائيلي قد أطلق على عهد لقب أيقونة فلسطين، بتهمة التحريض على الإرهاب التي وُجهت إليها، فيما أطلق عليها البعض لقب جميلة فلسطين، نسبة للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار