محاكمة مبروك عطية تتصدر الترند ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
محاكمة مبروك عطية تتصدر الترند ما القصة؟

تصدر هاشتاج محاكمة مبروك عطية، ترند موقع التغريدات القصيرة تويتر في مصر، حيث طالب عدد كبير من النشطاء والناشطات بمحاسبة الداعية المصري مبروك عطية عن تصريحاته على واقعة قتل نيرة أشرف فتاة جامعة المنصورة.

محاكمة مبروك عطية تتصدر الترند ما القصة؟

مبروك عطية يدعو النساء للخروج مثل القفة!

خرج الشيخ مبروك عطية عقب انتشار أخبار حادث مقتل نيرة أشرف فتاة جامعة المنصورة، في فيديو بثه لمتابعيه عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب.

وطلب مبروك عطية من الفتيات أن يخرجن محتشمات من بيوتهن، حتى لا يتعرضن للقتل على يد أي رجل  تقوده الغريزة وقال: "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش" متابعاً: "برغم الفحش وبرغم الجريمة وبرغم المنكر فيبقى الله هو الرحمن الرحيم، فلو لم يكن ربنا رحمن رحيم لحدث سواد أشد وجرائم أفظع".

ثم روى مبروك عطية قصة نيرة أشرف وربط بينها وبين الحجاب بصورة اعتبرتها رائدات الحركة النسائية في مصر تخويفا وإرهابا للسيدات، حيث تابع: "الله يرحمها والله يجيب له طعنة من فوق سبع سموات وينتقم منه ويوفقه لقاضي يحكم بالقصاص العادل ويبرد نار أمها ونار أبيها".

تابع: "لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، يا بتاعة الحرية الشخصية اختاري تمشي بشعرك والبسي ضيق واعملي ما بدا لك، وشوفي هتخرجي على مين ومين هيشوفك؟، هيشوفك اللي ريقه بيجري وده الطبيعي لا عنده دين ولا عنده قرشين فماذا يملك غير إنه يقتلك؟  لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقه بيجري ويدبحك.. دا واقع".

نهاد أبو القمصان تتقدم ببلاغ ضد مبروك عطية

تقدمت المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ببلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية، متهمة إياه بتعطيل القانون والدستور.

وقالت نهاد أبو القمصان في فيديو شاركته عبر فيسبوك: "بلاغ للنائب العام في مواطن اسمه مبروك عطية بيدعي أنه شيخ بيقول للبنات لو عايزة تصوني نفسك البسي خيمة وبيبرر للي قتل البنت قدام جامعة المنصورة أن دي طبيعة المجتمع المصري".

تابعت نهاد أبو القمصان: "عطية يرتكب عددًا من الجرائم ومنها تعطيل الدستور والقانون فإذا كانت البنات هي المسؤولة عن حماية نفسها ولازم تلبس خيمة علشان المجرمين المطلوقين في الشوارع فهنا لا في دستور ولا قانون".

أكملت: "تاني جريمة هي التحريض على العنف فالبنت اللي مش هتلبس الخيمة اللي بيقول عليها تستحق القتل، وثالثا، دي جرائم إنترنت طبقا لجرائم الاتصالات والإنترنت، ورابعا، نتحدث عن إشاعة الإرهاب في المجتمع المصري وبنخوف كل البنات".

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ ضد مبروك عطية

من ناحيته تقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ببلاغ رسمي ضد مبروك عطية متهما إياه بالتحريض على العنف.

وجاء في بيان المجلس القومي للمرأة: "القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ويستنكر ما نشره الدكتور مبروك عطية على صفحته الرسمية، وطالع المجلس القومي للمرأة، بغضب عارم واستنكار شديد ما تداوله الدكتور مبروك عطيه أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والذي قال فيه ، عقب مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف: "عاوزة تحافظي على نفسك البسي قفة وإنتي خارجة".

من جانبها عبرت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ حزنها لموت الطالبة نيره أشرف متسائلة : بأي ذنب قتلت هذه الفتاة؟ داعية الله أن يتغمدها برحمته متقدمة بخالص التعازي لأسرتها وذويها.

كما عبرت عن استنكارها وصدمتها الشديدة إزاء الفيديو الذي تم نشره من قبل الدكتور مبروك عطية مؤكدة أن مثل هذه الكلمات لا تصدر من رجل دين ، مشيرة إلى أن ما قيل هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها وهي جريمة يعاقب عليها القانون، مشددة على أنه لا تهاون فيما تم نشره ، وأن المجلس القومي للمرأة سيتقدم ببلاغ للنائب العام اليوم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

محاكمة مبروك عطية تتصدر الترند ما القصة؟

على جانب آخر، انقسمت الآراء بين النشطاء على تويتر، بين من يطالبون بمحاسبة مبروك عطية لتعليقه المثير للجدل، خاصة وأن هذا ليس التصريح الأول الذي يعتبره البعض إساءة للمرأة من قبل الداعية الشهير.

بينما أكد آخرون أن رأي مبروك عطية كان لحماية المرأة، ولكن جانبه الصواب في طريقة طرح النصيحة كعادته في النصح.

محاكمة مبروك عطية تتصدر الترند ما القصة؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار