مشاهير رحلوا عن عالمنا في 2023: بعضهم بشكل مفاجئ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 ديسمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 23 ديسمبر 2023
مشاهير رحلوا عن عالمنا في 2023: بعضهم بشكل مفاجئ

ودع عدد من النجوم عالمنا في عام 2023 وسط حالة من الحزن الشديد بين محبيهم، تعرفي معنا في هذا الألبوم على أبرز النجوم الذين رحلوا في عام 2023 وأسباب وفاتهم التي أبكت قلوب محبيهم.

محمد الأمين

خلال مشواره الفني شارك الأمين في الكثير من المهرجانات العالمية، فضلاً عن مشاركته بشكل كبير في تصدير الأغنية السودانية. ومُنح محمد الأمين  وسام الجدارة تقديراً لجهوده في مجال الغناء من رئاسة الجمهورية في العام 2014.

نعي النجوم لمحمد الأمين

وفاة محمد الأمين خبر صدم السودان بأكمله جمهوراً وحكومة وكذلك المشاهير، فمحمد الأمين واحد من نجوم الأغنية السودانية وأهم أعمدتها، وبعد إعلان رحيله، نعى المجلس السوداني الفنان محمد الأمين، مؤكداً على أنه رمز من رموز الفن والثقافة.

وجاء في بيان المجلس: "محمد الأمين واحد من أهم نجوم السودان، والذي لعب دوراً مميزاً في إثراء الأغنية السودانية بالعديد من الألحان والأغاني الخالدة".

واتصل رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان بعائلة الراحل المقيمة في الولايات المتحدة مقدماً تعزيته. كما قدم تجمع المهنيين السودانيين، تعازيه في وفاة محمد الأمين من خلال بيان نشره عبر صفحته الرسمية جاء فيه: "وداعاً طائر الأحلام"، وأشاد التجمع بالإرث الموسيقي والغنائي الرفيع الذي تركه نجم الأغنية السودانية.

كما جاء في البيان الذي نعى نجم الأغنية السودانية محمد الأمين: "لم يسجن نفسه في لون غنائي محدد، بل ساهم بصورة كبيرة في رفع الحس الوطني بغنائه لأوبريت الملحمة قصة ثورة أكتوبر، المتاريس" وغيرها".

وتابع البيان: "نشيد بوقوف الفنان إلى جانب ثورة ديسمبر في السودان، وكلماته المبكية بعد صعوده مسرح اعتصام القيادة العامة وغنائه للثورة.. يُمثل محمد الأمين بإسهاماتهِ الموسيقية والوطنية ذاكرةً للسودان والسودانيين، تُعبر عن الإنسان والمكان، وهو فخرٌ وطني أسهم في سعيهم للحرية والسلام والعدالة".

كما نعى النجوم والمشاهير النجم محمد الأمين ومن بينهم رامي محكر، في تصريحاته لموقع العربي حيث قال: "رحيل الأمين ليس رحيلاً عادياً، فهو الوحيد من جيل الفنانين الكبار الذي استطاع أن يعتلي مسارح السودان جامعاً أجيال مختلفة، ورابطاً بينها.. بالرغم من انتماء الأمين للمدرسة الكلاسيكية في الغناء من حيث الاهتمام بالموسيقى والألحان والمقدمات الموسيقية، إلا أن ذلك لم يكن عائقاً في وصوله إلى الجيل الحالي المتمرد على كل قديم، فقد تنوعت أعماله بين النضال والثورة والعاطفة وعشق الوطن أثره الفني سيظل خالداً من جيل إلى جيل".

وكتب حاكم إقليم دارفور منّي أركو مناوي عبر حسابه على  منصة إكس: "فارقنا النوّار اليوم مخلفاً وراءه فراغاً عريضاً، تاركاً لنا مدرسة فنية متفردة، وما كان محمد الأمين، الباشكاتب إلّا وجداناً سودانياً سليماً، التزم رسالته التي وهب حياته لأجلها، فارقتنا وما زلنا نتعلم من الأيام، لترقد بسلام".

كما عبر الجمهور عن حزنه الشديد بوفاة محمد الأمين في تعليقات منها: "طائر الأحلام ومغردها.. وداعاً محمد الأمين"، "نحبك ونحب إرثك الذي تركته لنا"، "من أخلص لفنه لا يموت ومحمد الأمين وثق تاريخ الأغنية السودانية بأعمال لن تنسى، وداعاً محمد الأمين، سنفتقدك ونفتقد مواقفك".

وفاة المذيعة سارة حسن

ودعت الإعلامية سارة حسن محبيها خلال الساعات الماضية، بعد صراع مع مرض السرطان وسط حالة من الحزن التي سيطرت على الوسط الإعلامي، لتمتلئ منصات التواصل الاجتماعي بكلمات الوداع التي دونها زملاء سارة حسن، فكتبت رباب الشريف، مذيعة قناة نايل سينما، معلنة وفاة زميلتها الإعلامية الشهيرة: "لا حول ولا قوة إلا بالله البقاء لله.. بعد صراع مرير مع السرطان، عادت الزميلة والإعلامية العزيزة سارة حسن إلى دار الحق.. ربنا يرحمها ويعوضها عذاب المرض اللعين في جنتها ويصبر والدتها ووالدها وأخاها علي فقدانها".

كما كتبت مها بهنسي: "البقاء لله. بعد صراع مرير مع السرطان عادت العزيزة سارة حسن إلى دار الحق.. ربنا يرحمها ويعوضها في جنتها آمين».

رسائل سارة حسن قبل الوفاة

سارة حسن كانت تحرص على مشاركة متابعيها الكثير من الأدعية والآيات القرآنية إلا أنها بعد معاناتها مع المرض كتبت الإعلامية الراحلة موثقة رحلتها مع مرض السرطان: "تعبت يا الله، راضية والله والله والله راضية والحمد لله، رجعت للكيماوي بجرعات مكثفة، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.. يا رب أنت الشافي العافي يا الله، يا ذا الجلال والإكرام اشفني، وعافني يا رب، ادعولي، بسم الله الرحمن الرحيم، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون صدق الله العظيم".

ماثو بيري

رحيل ماثيو بيري كان صدمة كبيرة لمحبيه ليس فقط من عشاق المسلسل الأشهر فريندز، وإنما أيضا للنجوم في الوسط الفني، بعد الإعلان عن رحيل تشاندلر عن عمر يناهز 54 عاماً بعد العثور عليه غارقاً في منزله تصدرت كلمات الرثاء منصات التواصل الاجتماع، فقد كان النجم الراحل أحد الأضلاع الأساسية في رحلة مسلسل الأصدقاء خلال مواسمه المختلفة.

وكان من بين المودعين لتشاندلر مجموعة تلفزيون وارنر براذرز "Warner Bros" المنتجة لمسلسل Friends والتي كتبت عبر حسابها الرسمي: "صدمنا خبر وفاة صديقنا العزيز ماثيو بيري، كان ممثلاً موهوباً بشكل لا يصدق، وجزء لا يمحى من عائلتنا، عبقري كوميدي أثر في العالم وسيظل إرثه حياً في القلوب، نرسل الحب لعائلته وأصدقائه، هذا اليوم مفجع".

باجيت بروستر أو كما عرفت في الجزء الرابع من مسلسل فريندز اسم كاثي ودعت نجم المسلسل الشهير كلمات عرت فها عن صدمتها قائلة: "أنا حزينة جداً لسماع تلك الأخبار، لقد كان ودوداً جداً معي في Friends  وكذلك في كل مرة رأيته فيه على مدار السنوات التالية، من فضلكم اقرأوا كتابه، هو لم يرقد بسلام سيكون مشغولاً جداً بجعل الجميع يضحكون هناك".

فما ودعت ماجي ويلر، أو كما عرفت في المسلسل بشخصية جانيس فودعت تشاندلر بكلمات: "يا لها من خسارة، العالم سوف يفتقدك ماثيو بير، إن الفرحة التي جلبتها للكثيرين في حياتك القصيرة جداً ستستمر، أشعر بأنني محظوظة جداً لكل لحظة إبداعية شاركناها".

أما إيفيت نيكول براون، فودعت صديقها بكلمات مؤثرة عبرت فيها عن حزنها العميق بكلمات: "إن عالم الترفيه بأكمله يعاني خسارة، أنا حزينة جداً لسماع هذه الأخبار بحيث لا أستطيع أن أعبر عما أشعر به، لقد كان ماثيو يستحق المزيد من السلام في هذه الحياة، رحل صغيراً جداً، نحن نحبك، أرقد في سلام".

وعثرت السلطات على جثة ماثيو بيري الغارقة في الجاكوزي بحمام منزله الواقع في لوس أنجلوس، مساء السبت الماضي، عقب بلاغ قدمه أحد الأشخاص في تمام الساعة 4 مساءً بعد تسرب الماء، لتتوجه الشرطة إلى منزل النجم الشهير، وتجده فاقد الوعي، ونفت مصادر مطلعة من الشرطة العثور على أي مخدرات في مكان الحادث، أو أي ملامح تدل على أن الوفاة ناتجة عن جريمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار