ناصر القصبي يثير الجدل مجددًا: سعوديون ينتقدون مسلسل ممنوع التجول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أبريل 2021
ناصر القصبي يثير الجدل مجددًا: سعوديون ينتقدون مسلسل ممنوع التجول

أثار الفنان السعودي ناصر القصبي، الجدل مجددًا، وتعرض لانتقادات لاذعة، على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مسلسله التلفزيوني الجديد "ممنوع التجول"، حيث انتقد سعوديون، آداء ناصر القصبي في بعض مشاهد المسلسل.

وتداول مغردون سعوديون مقطعًا جديدًا فاضحًا من مسلسل "ممنوع التجول" والذي رأوا أنه "شوه من خلاله الممثل ناصر القصبي سمعة المواطنين السعوديين، وإظهارهم على أنهم مدمنين للخمور المسكرات في السر".

ناصر القصبي يثير الجدل مجددًا: سعوديون ينتقدون مسلسل ممنوع التجول

وظهر الممثل ناصر القصبي في مشهد "ممنوع التجول" وهو يشرب الخمر داخل غرفة أحد الفنادق مع مجموعة من أصدقائه السعوديين في السر، وهو يتحاور معهم عن أفضل المطربين الذين يستمع لهم.

وفي المشهد كان ناصر القصبي يتمايل يمينًا ويسارًا أثناء حديثه مع أصدقائه عن أفضل مطرب يستمع له، وذلك بعد شربه كمية من الخمور، فيما كان الاثنين الآخرين يستمعان له وهما سكارى.

وتسبب المشهد في حالة غضب بين المغردين السعوديين بسبب ما اعتبروه تشويه من "القصبي" للمواطن السعودي، وإظهاره على أنه مدمن للخمر في السر، ويفعل ذلك مع أصدقائه.

مسلسل “ممنوع التجول” الذي يعرض خلال شهر رمضان، يقدم لوحات اجتماعية كوميدية، ضمن ظروف استثنائية فرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على العالم من تباعدٍ اجتماعي وإقفال للمطارات والتعليم عن بعد وغير ذلك؛ فيما تعرض كل حلقة من حلقات العمل على منصة "شاهد VIP" قبل 24 ساعة من عرضها على شاشة mbc1.

ناصر القصبي يثير الجدل مجددًا: سعوديون ينتقدون مسلسل ممنوع التجول

والمسلسل من بطولة: ناصر القصبي، وراشد الشمراني، وحبيب الحبيب، وفايز المالكي، وإلهام علي، وأسيل عمران، وعبد المجيد الرهيدي، وعلي الحميدي، وخالد الفراج.

لكن هاجم سعوديون مسلسل "ممنوع التجول" والممثل ناصر القصبي، ورأى البعض أن الفنان السعودي يكرر نفسه، خاصة وأنه مشهور بتقديم شخصيات من جنسيات عربية مختلفة في أعماله الفنية، ويجيد أداء عدة لهجات مثل: السودانية، والمغربية، والمصرية، وغيرها.

انتقادات أخرى طالت المحتوى، الذي وصفه البعض بـ"غير الهادف" الذي يقدمه خلال شهر رمضان، وحملة التشويه التي يقودها ضد المواطن السعودي وإظهاره بأسوأ الأوصاف، خاصة بعد مقارنة مغردون سعوديون بين برنامج "سين" الذي يقدمه الإعلامي أحمد الشقيري، الذي يبرز إنجازات السعودية، ومسلسل "ممنوع التجول" الذي يعتبر معولًا يستخدمه ناصر القصبي لهدم المجتمع.

كما انصبت بعض الانتقادات على تناولت إحدى حلقات المسلسل، موضوع الدراسة من المنزل عبر "منصة مدرستي" التي أطلقتها وزارة التعليم السعودية، 

واعتبر كثيرون أن ما قدمه المسلسل في الحلقة "نسف مجهود وزارة التعليم والمعلمين وجعلها مادة للسخرية"، بدلا من الإضاءة على "النماذج المشرّفة من الطلاب والمعلمين، وأولياء الأمور".

وأوضح الفنان ناصر القصبي، أن مسلسله “ممنوع التجول” في تصريحات سابقة، أن المسلسل يتناول الحضور الفعلي لكورونا التي قلبت حياتنا رأسًا على عقب، وذلك في توصيف درامي لمعاناة الناس خلال السنة الماضية والحالية، وما حدث ويحدث في العالم بشكل عام، حسب تعبيره.

ناصر القصبي يثير الجدل مجددًا: سعوديون ينتقدون مسلسل ممنوع التجول

يشار إلى أن شهرة ناصر القصبي، تجاوزت حدود مجتمعه، فكان له دورٌ كبيرٌ في تصدير الكوميديا السعودية إلى العالم العربي، بعد أن كانت محليةً في الأعوام التي سبقت بروزه على الساحة الدرامية، وبشكلٍ خاصٍّ من خلال مسلسل "طاش ما طاش" الذي لمع من خلاله الثنائي الكوميدي ناصر القصبي وعبدلله السدحان، كثنائيٍّ فريدٍ من نوعه في الكوميديا الخليجية. 

وانطلق مسلسل طاش ما طاش بموسمه الأول عام 1992، تشارك على فكرة المسلسل كل من الفنان ناصر القصبي والفنان عبد الله سدحان، بالتعاون مع المخرج السعودي عامر الحمود، ناقش المسلسل العديد من القضايا والمشاكل في المجتمع السعودي بشكل كوميدي ساخر، فلمع نجم الثنائي ناصر القصبي وعبد الله سدحان حيث شكلا ثنائياً كوميدياً حصد شهرة كبيرةً في السعودية والعالم العربي، بعد عرض جزأين من المسلسل أعلن المخرج عامر الحمود تخليه عن المشاركة في العمل، لخلافاتٍ حصلت بين الثلاثي قصبي وسدحان والحمود حول ملكية التسمية.