أعشاب لتقليل اكتئاب ما بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021
أعشاب لتقليل اكتئاب ما بعد الولادة
مقالات ذات صلة
نزيف الأنف للحامل اسبابه وعلاجه
إفرازات بداية الحمل
كيف أخفف من ألم الطلق لتسهيل الولادة الطبيعية

تعاني واحدة من كل سبع أمهات من اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة طفل، التغيرات الهرمونية المرتبطة بالولادة ، والتوتر الناتج عن رعاية المولود الجديد ، وعدم وجود نظام دعم يمكن أن يمهد الطريق لهذه الحالة ومع ذلك ، من الممكن تخفيف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام العلاجات الطبيعية.

أعشاب لتقليل اكتئاب ما بعد الولادة

سواء كنت تشعر بالقلق أو بمشاعر حزينة أو تم تشخيصك بالاكتئاب أو اضطرابات القلق ، فهناك بعض الخيارات العشبية والغذائية التي يمكن أن تساعدك. ومع ذلك ، أثناء الرضاعة الطبيعية ، تدخل مواد إلى حليب الثدي ويمكن أن تنتقل مستقلبات الدواء إلى الطفل. وهذا ينطبق أيضًا على الأدوية العشبية وبعض الخيارات البديلة ، وبالتالي فإن السلامة لها أهمية قصوى. تم فحص وبحث سلامة التوصيات التالية لتكون آمنة في الرضاعة الطبيعية. يرجى ملاحظة أنه لا يزال من المهم طلب المشورة من أخصائي العلاج الطبيعي أو المعالج بالأعشاب للعثور على المنتج المناسب لاحتياجاتك الفردية.

الأدوية العشبية للاكتئاب والقلق وهي آمنة في الرضاعة الطبيعية

  •  يُعرف الزعفران بأنه أغلى أنواع التوابل في العالم بسبب كثافة العمل في إنتاجه ، وقد تم توثيق استخدام الزعفران كعشب طبي لأكثر من 4000 عام. في ديسمبر 2017 ، نشرت مجلة Phytomedicine نتائج تجربة سريرية حول وصمة الزعفران لعلاج الأمهات اللائي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. أظهرت النتائج أن المجموعة التي عولجت بـ 15 ملغ مرتين يوميًا من الزعفران أظهرت معدل مغفرة بنسبة 96 ٪ لاكتئاب ما بعد الولادة ، أي ضعف معدل مجموعة الدواء الوهمي. وخلصوا إلى أنه علاج آمن وهام للأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. (تابشبور وآخرون ، 2017).
  •  ثبت أن الجرعات العالية من سائل أوميغا 3 من زيت السمك تقلل الاكتئاب من خلال تقليل الالتهابات العصبية ، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في فترة ما حول الولادة، كما أنه أحد أهم العناصر الغذائية لنمو دماغ طفلك. يجب أن تحتوي الجرعة الموصى بها على 2 جرام تقريبًا من EPA يوميًا وستستغرق 3-4 أسابيع لممارسة تأثيرها. يوصى بتناوله قبل الولادة لبناء مخازن وللمساعدة في نمو الدماغ عند الرضيع. من المهم تناول زيت سمك عالي النقاوة تم اختباره بحثًا عن تلوث بالمعادن الثقيلة.
  •  أظهرت الكركمينويدات المشتقة من  الكركم فوائد كبيرة في علاج الاكتئاب والقلق. في دراسة مدتها ستة أسابيع ، تم اختيار 50 شخصًا مصابين بالاكتئاب بصورة عشوائية لتلقي 20 ملغ / يوم من فلوكستين (مضاد تقليدي للاكتئاب) و 25 ملغ / يوم من الكركم بشكل فردي أو مشترك. كان متوسط ​​التغيير في الدرجات ومعدلات الهدوء متشابهة في جميع المجموعات الثلاث ، مما يشير إلى أن الكركم له تأثير مساوٍ لفلوكستين في إدارة الاكتئاب. لقد ثبت أنه آمن في الرضاعة الطبيعية. لا يُنصح باستخدامه في أواخر فترة الحمل نظرًا لآثاره المميعة للدم والمخاطر النظرية للمخاض المبكر.
  • فيتامين د  مهم بشكل خاص حيث تم ربط الاكتئاب بانخفاض مستويات فيتامين د. هذا مهم بشكل خاص خلال أشهر الشتاء عندما يكون التعرض لأشعة الشمس منخفضًا بشكل خاص. كما أنه أحد العناصر الغذائية التي أوصت بها وزارة الصحة لنمو صحة الأطفال حديثي الولادة. تتراوح الجرعات الموصى بها للبالغين من 1000 وحدة دولية يوميًا أو أكثر اعتمادًا على مستويات فيتامين د في الدم.
  • عنصر آخر مهم غير معروف للأمهات والأطفال هو  الإينوزيتول . الإينوزيتول هو ثالث أكثر الكربوهيدرات وفرة في لبن الأم وقد ثبت أنه مكون حيوي لنمو دماغ طفلك. كما ثبت أنه فعال جدًا في تقليل القلق واضطرابات الهلع واضطرابات الوسواس القهري. يجب تناوله بجرعات عالية (12 جم - 18 جم يوميًا) لذلك ينصح باستخدام المساحيق.
  •  ثبت أن المغنيسيوم يقلل بشكل كبير من أعراض القلق ويدعم الحالة المزاجية. كما أنه يحسن نوعية النوم. الجرعات الموصى بها هي 300 مجم من عنصر المغنيسيوم مرة أو مرتين في اليوم.
  • فيتامينات ب  ضرورية للاستجابة الصحية للتوتر وتوازن الناقلات العصبية. يوصى بتناول مركب فيتامين ب لأنها ستعمل بشكل تآزري مع بعضها البعض لتحقيق نتائج أفضل.
  • خلصت دراسة تجريبية في عام 2012 إلى وجود آثار إيجابية لاستخدام العلاج بالروائح كعلاج مساعد لقلق ما بعد الولادة والاكتئاب. الزيوت الأساسية الأكثر استخدامًا للقلق والاكتئاب هي اللافندر والياسمين واليلنغ يلانغ وخشب الصندل والبرغموت والورد.
  •  أظهرت سلالات معينة من  البروبيوتيك مثل Lactobacillus و Bifidobacterium تأثيرًا إيجابيًا على الاكتئاب والتوتر والقلق. إنه مناسب بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أعراض القولون العصبي المرتبطة بالتوتر.

تغيير نمط الحياة

  • تظهر الأبحاث أن التمارين الرياضية لها تأثير قوي مضاد للاكتئاب ، حتى أن المشي بعربة الأطفال ثبت أنه له آثار مفيدة.

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو تدخل نفسي اجتماعي يركز على استراتيجيات التكيف الشخصية لتحسين الصحة العقلية. ثبت أن العلاج المعرفي السلوكي يقلل من القلق وأعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة.

  • تحظى العلاقة بين العقل والجسم بمزيد من الاهتمام المستحق وتظهر الدراسات التأثير المهدئ للتنفس الحجابي وممارسات التنفس المتعمدة الأخرى على الجهاز العصبي بالإضافة إلى تقليل مشاعر القلق والاكتئاب والتوتر.